Al Jazirah NewsPaper Sunday  16/08/2009 G Issue 13471
الأحد 25 شعبان 1430   العدد  13471
لجنة الاحتراف تعقب على تصريحات رئيس النصر بشأن قضيتي الدوخي ولاعبي الرياض:
لرئيس النصر الحق في التعبير عما يشعر به.. ومن حقنا إيضاح الحقيقة

 

أصدرت لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم أمس بياناً عقبت من خلاله على ما تضمنته تصريحات سمو رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي لبعض الصحف والتي نُشرت يومي الخميس والجمعة الماضيين، وجاء في البيان:

لا شك أنه من حق سمو رئيس نادي النصر التعبير عما يشعر به سموه من جراء بعض القرارات التي لا تكون موافقة رغبات النادي وهو حق مُطلق لجميع الأندية.. ولكن ما تضمنته التصريحات المنسوبة لسموه من اتهامات للجنة خصوصاً في صحيفتي الرياضية وعكاظ يوم الخميس.. وفي صحف أخرى يوم الجمعة تُعطينا الحق في إيضاح حقيقة الأمر لسموه ومنسوبي النادي وكل القراء الكرام..

فاللجنة تعمل كباقي لجان الاتحاد السعودي لكرة القدم تحت مظلة قيادة رياضة واعية تتمثل في كل من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب ونائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم..

وقد أعطت اللجنة عهداً منذ اعتمادها الأول في عهد المغفور له - بإذن الله - صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز - رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وجعل كل أعماله في ميزان حسناته - وتجدد العهد لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز ولسمو نائبه بأن يكون عملها مبنياً على مبادئ وأسس النزاهة والإخلاص والمساواة في التعامل بين الأندية..

ومن المستغرب في كثير من الأحيان أن بعض قرارات اللجنة إذا اتخذت وفق الأنظمة واللوائح ولم تكن متفقة مع ما يطلبه أو يتطلع إليه بعض المسؤولين في الأندية شنت حملة قوية باتهامات بعيدة عن الواقع تمس كرامة كل العاملين في اللجنة..

وهم كما هو معروف شخصيات لها مكانتها العلمية والعملية ومكانتها بالخبرة الموجودة لدى كل واحد من أعضائها وهم متطوعون للعمل احتراماً وتقديراً لثقة صاحب السمو الملكي الرئيس العام وسمو نائبه.

وكرئيس للجنة سعدت بكل اتصال هاتفي وصلني من سمو رئيس نادي النصر حيث كانت تتصف اتصالات سموه بنبل الأخلاق وسلامة الأسلوب الذي يتحدث به وتفهمه لكل أمر يتم مناقشته.. ولذلك فوجئت بما نشرته الصحف منسوباً لسموه.. وظللت أتذكر اتصالات سموه بي من مقر إجازته في لوس أنجلوس وأنا في مكان إجازتي في لبنان.. وآخر تلك الاتصالات ما تلقيته من سموه ظهر يوم الثلاثاء الماضي 20- 8-1430هـ الموافق 11 أغسطس 2009م وهو الذي كان اليوم الأخير في فترة تسجيل اللاعبين المحترفين الأولى والتي استمرت اثني عشر أسبوعاً منذ بدايتها..

بعد هذه المقدمة تود اللجنة أن تعقب على تصريحات سموه في التالي:

أولاً: موضوع اللاعب أحمد الدوخي:

1- كان هذا اللاعب قد وضع على قائمة الانتقال قبل شهور ولم يتقدم له أي ناد سعودي بعرض سوى ناديه الأصلي وكان المجال مفتوحاً لانضمام اللاعب إلى أي ناد سعودي.

2- كما تم الإعلان في بيان سابق صدر من اللجنة يوم 20-8-1430هـ الموافق 11- 8-2009م أنه بناءً على المعلومات المتوفرة لدى اللجنة قبل أيام بسيطة عن انتقال اللاعب إلى نادي ك. ف. س ويلبروك ميرهوف أكدتها طلب الاتحاد البلجيكي بطاقة الانتقال الدولية، حيث تم إرسالها بناءً على أنظمة الاتحاد الدولي القاضية بأن تُرسل البطاقة في حال طلبها من اتحاد مماثل خلال فترة محددة.. ويشعر الاتحاد الدولي بأي أمور تتعلق بالتزامات تعاقدية في حال وجودها.

3- تمت مخاطبة الاتحاد الدولي يوم 5 أغسطس 2009م عن إرسال البطاقة وطلب تدخل المسؤولين فيه مع الاتحاد البلجيكي لضمان حقوق نادي اللاعب الأصلي.

4- يوم 6 أغسطس 2009م تلقى الاتحاد السعودي لكرة القدم خطاباً من الاتحاد الدولي لكرة القدم يُفيد باستلامهم الخطاب وطلبوا تفصيلات كاملة من قبل نادي الاتحاد عن الالتزامات التعاقدية والمستندات والوثائق الخاصة بها.. وتم إبلاغ نادي الاتحاد بخطاب الاتحاد الدولي في حينه.

5- الساعة الحادية عشرة والربع من مساء الاثنين 19- 8-1430هـ الموافق 10 أغسطس 2009م - أي قبل (24) ساعة من انتهاء فترة التسجيل التي استمرت اثني عشر أسبوعاً تسلمت سكرتارية اللجنة ملفاً من نادي النصر يشمل تعاقده مع اللاعب أحمد الدوخي وطلب تسجيل اللاعب لدى اللجنة.

6- وصل خطاب من رئيس نادي الاتحاد برقم (920) وتاريخ 20-8-1430هـ يتضمن أنه لم يصلهم أي خطاب من أي ناد سعودي بطلب نقل خدمات لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي أحمد فهد الدوخي.. إلخ.

7- عند اتصال سمو رئيس نادي النصر بي ظهر يوم الثلاثاء 21-8-1430هـ الموافق 11 أغسطس 2009م كان نقاشاً هادئاً تم فيه شرح وجهة نظر اللجنة لسموه بأن هناك رسالة أرسلت للاتحاد الدولي بخصوص انتقال اللاعب من الاتحاد إلى بلجيكا إلى نادي النصر في هذه الفترة البسيطة من الأيام وأن هذا تم بعد إرسال البطاقة الدولية للنادي البلجيكي وفق النظام وأننا في انتظار رد الاتحاد وأن الوقت ضيق في أن يصل الرد لأن الاتحاد الدولي كالعادة في مثل هذه الأمور يكتب للاتحاد الآخر يطلب معلومات.. واقتنع سموه بوجهة نطر اللجنة.

8- يوم أمس الجمعة 23- 8-1430هـ الموافق 14 أغسطس 2009م تسلمنا إجابة على رسالة بعثها الاتحاد السعودي للاتحاد البلجيكي تضمنت طلب نسخة من العقد المبرم مع اللاعب أحمد الدوخي.. وكانت المفاجأة أن الرسالة الجوابية من الاتحاد البلجيكي تضمنت نصاً مفاده (أنهم فوجئوا بطلب الاتحاد السعودي لأن اللاعب الدوسري مسجل في نادي ك. ف. س ويلبروك ميرهوف هاوياً.. ولذلك يأسفون لعدم قدرتهم على المساعدة وتلبية الطلب).. وكان الخطاب موقعاً من مدير عام الاتحاد السيد جين فيليبس وهو الذي وقع من قبل خطاب طلب البطاقة الدولية.

9- اليوم (أمس السبت) قام الاتحاد السعودي لكرة القدم برفع هذا الموضوع إلى الاتحاد الدولي والذي سيطالعه المسؤولون هناك يوم الاثنين بسبب عطلة نهاية الأسبوع.

10- لوحظ أن هناك اختلافاً في التصريحين لسموه يوم الخميس ففي جريدة عكاظ ذُكر أن سموه قال: (لم يكن يعلم بتسجيل اللاعب لدى نادي ليبروك ميرهوف البلجيكي حيث عُرض قبل انتهاء فترة التسجيل بيومين).. ومن المؤكد أن وكيل اللاعب لديه علم بافتراض أنه هو الذي أجرى المفاوضات مع النادي البلجيكي كما هو واضح ولكن الذي لم يكن واضحاً هل أبلغ مسؤولي نادي النصر بذلك أم لا - الله أعلم -.

11- وكنت أثناء استقبالي مكالمة سموه ظهر الثلاثاء من لوس أنجلوس أثناء النقاش ذكرت لسموه أن بعض الصحف ذكرت أن نادي النصر دفع مبلغاً كبيراً للنادي البلجيكي وذكرت لسموه مقدار المبلغ كما نُشر في الصحف فأبلغني أن المبلغ أقل بكثير مما ذُكر في الصحف كما أبلغني عن مقدار ما دفع للنادي البلجيكي.

ثانياً: موضوع انتقال لاعبين من نادي الرياض إلى نادي النصر الذي قال سموه إن اللجنة وعدت بانتقالهما خلال أسبوع وانتظر النادي شهراً ونصف الشهر إلى أن انتهت الأمور بالتراضي بين الناديين.

وكنت أرجو لو أن سموه ذكر ما دار بيني وبينه عبر اتصال سموه الهاتفي من لوس أنجلوس والمستجدات التي حدثت بعد ذلك الوعد بأن الموضوع لا يتحمل أكثر من أسبوع.. ولكن المستجدات التي يمكن ذكرها الآن في هذا التعقيب ستُظهر أن اللجنة لم تتقاعس ولكن كان لابد من التعامل مع تلك المستجدات لمصلحة الناديين وما حدث هو التالي:

1- تقدم نادي النصر للاتحاد السعودي لكرة القدم بخطابه رقم (839) وتاريخ 7-7-1430هـ بشأن طلب الإفادة عن إمكانية توقيع عقدي احتراف مع لاعبي نادي الرياض سعود حمود يحيى حسن وحسن محمد حسين ربيع للموسم الرياضي 1430-1431هـ وذلك عن طريق وكيل أعمالهما الأستاذ فهد مبارك الحمدان بناءً على إفادته لنادي النصر أن اللاعبين المذكورين أعلاه يجوز لهما التوقيع مع أي ناد بموجب لائحة الاحتراف.

2- تم الرد على نادي النصر بموجب خطابنا رقم (4223- 9) وتاريخ 11-7-1430هـ بأنه سيتم عرض ومناقشة هذا الموضوع في اجتماع لجنة الاحتراف الذي سيعقد مساء يوم الأحد 12-7-1430هـ الموافق 5-7-2009م وبموجبه سيتم اتخاذ الإجراءات النظامية وفقاً للائحة الاحتراف وإفادة النادي في هذا الخصوص.

3- وبعد عرض هذا الموضوع في اجتماع اللجنة تم التوصية بمخاطبة نادي الرياض بموجب خطابنا رقم (4290-9) وتاريخ 14-7- 1430هـ لمعرفة مرئياتهم حول الطلب المقدم للنادي من اللاعبين بالرغبة بالتحول إلى لاعبين محترفين الذي تم استلامه بواسطة المشرف على كرة القدم بنادي الرياض الأستاذ عبد الرحمن الروكان بناءً على إفادة وكيل أعمال اللاعبين.

4- تلقينا رد نادي الرياض بخطابه رقم (544) وتاريخ 15-7-1430هـ والذي يُفيد فيه بأنه لم يستلم رسمياً الطلب المقدم من وكيل أعمال اللاعبين لاحترافهما..

وأكد النادي أن الأستاذ عبد الرحمن الروكان لا يحمل أي صفة رسمية في تمثيل النادي أو استلام خطابات ترد للنادي تخص اللاعبين و غيره، مستنداً بذلك على التشكيل السابق والحالي لمجلس إدارة النادي.

كما طلب نادي الرياض من الأستاذ عبد الرحمن الروكان الحضور لمقر النادي وتم إطلاعه على كامل الخطابات حيث أفاد الروكان أن التوقيع ليس توقيعه الموضح على الخطابات ويحتفظ بحقوقه كاملة، بناءً عليه يطلب نادي الرياض الحفاظ على حقوقه ولاعبيه بموجب لائحة الاحتراف.

5- وبعد عرض الموضوع على رئيس لجنة الاحتراف وجه باتخاذ الإجراءات النظامية في هذا الموضوع وتكليف الأستاذ أحمد عيد الحربي نائب رئيس اللجنة والأستاذ طلال الدامري عضو اللجنة والدكتور ماجد قاروب عضو اللجنة والأستاذ خالد الشكري سكرتير اللجنة بالتحقيق في هذا الموضوع.. وأيد ذلك سعادة أمين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم على أن يتم الرفع لصاحب السمو الملكي الرئيس العام رئيس الاتحاد بخصوص هذا الموضوع.

6- تلقينا خطاباً من نادي النصر برقم (883) وتاريخ 18-7-1430هـ يطلب فيه الإفادة عن نظامية التعاقد مع اللاعبين والانضمام لمعسكر النادي الذي سيقام في إسبانيا خلال شهر يوليو وأغسطس 2009م.

7- تم الرد على نادي النصر بخطابنا رقم (4596-9) وتاريخ 19-7-1430هـ بأن هذا الموضوع مازال تحت الدراسة لدى اللجنة وفي حال الانتهاء منه سيتم إفادتهم بالإجراءات النظامية.

8- بتاريخ يوم الاثنين 20- 7-1430هـ الموافق 13-7- 2009م تم استدعاء جميع الأطراف المعنية بهذا الموضوع واستجوابهم وكانت إجابة وكيل أعمال اللاعبين الأستاذ فهد الحمدان واللاعبين المذكورين أعلاه والأستاذ نهار الظفيري الذي يعمل في مكتب وكيل اللاعبين بأنه تم تقديم طلب رسمي لنادي الرياض لاحتراف اللاعبين حسب ما نصت عليه لائحة احتراف لاعبي كرة القدم وسلم الطلب للأستاذ عبد الرحمن الروكان إلا أن نادي الرياض لم يستجيب لطلب اللاعبين ولم يقدم عرضاً لهما للاحتراف..

كما أكد الأستاذ محمد القاضي إداري فريق كرة القدم بنادي الرياض بحضور الأستاذ نهار الظفيري لمقر النادي بخصوص موضوع اللاعبين وتم توجيهه في حينه لمقابلة الأستاذ عبد الرحمن الروكان بصفته المشرف العام على كرة القدم بالنادي.

9 - وبعد الانتهاء من جميع الإجراءات النظامية واستجواب جميع الأطراف المعنية بهذا الموضوع تبين أن الإجراءات التي اتخذها وكيل اللاعبين نظامية حسب ما نصت عليه لائحة الاحتراف إلا أنه سُلم طلب احتراف اللاعبين لشخص غير مخول بالتوقيع عن نادي الرياض.

10- بتاريخ 6-8- 1430هـ تقدم نادي النصر ونادي الرياض للجنة الاحتراف بطلب لإنهاء هذا الموضوع نظامياً وفقاً للوائح الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم والموافقة على انتقال اللاعبين وفقاً للائحة الاحتراف بموجب الاتفاقية التي وقعت من ممثلي الناديين الرسميين على أن يتم انتقال اللاعبين إلى نادي النصر بمبلغ وقدره (2.000.000 ريال) مليوني ريال بموجب شيكات تُسدد على دفعتين تم تسليم الدفعة الأولى بموجب شيك بمبلغ وقدره ( 1.000.000 ريال) مليون ريال لممثل نادي الرياض بعد الانتهاء من توقيع الاتفاقية أمام سكرتارية لجنة الاحتراف على أن يُصرف بتاريخ 19-8- 1430هـ الموافق 10-8- 2009م، والدفعة الثانية بشيك بمبلغ وقدره (1.000.000 ريال) مليون ريال سيتم صرفه في تاريخ 15-9-2009م.

11- بتاريخ 7-8- 1430هـ تم رفع كامل الموضوع لصاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم مع توصيات اللجنة وكانت على النحو التالي:

- الموافقة على تسجيل اللاعبين سعود حمود يحيى حسن وحسين محمد حسين ربيع لنادي النصر كمحترفين خلال فترة التسجيل الأولى للموسم الرياضي 1430- 1431هـ وفقاً للائحة الاحتراف.

- التأكيد على إدارة نادي الرياض بالتقيد بأنظمة ولوائح الاتحاد السعودي لكرة القدم.. وعدم منح صلاحيات لأشخاص غير مخولين بالتوقيع أو العمل نيابة عنهم.

- توجيه لفت نظر لوكيل أعمال اللاعبين فهد مبارك الحمدان بالتعامل مستقبلاً فقط مع الجهات الرسمية بالأندية والتقيد بأنظمة ولوائح الاتحاد السعودي لكرة القدم.

12- وبعد التأكد من استلام نادي الرياض للدفعة الأولى المستحقة من قيمة انتقال اللاعبين بتاريخ 19-8- 1430هـ الموافق 10-8- 2009م صدرت الموافقة على تسجيل اللاعبين لنادي النصر بخطابنا رقم (5328-9) وتاريخ 21-8-1430هـ.

ولعل هذا يثبت لسموكم ولمسؤولي نادي النصر والقراء الكرام أن اللجنة لم تتقاعس في هذا الأمر كعادتها في كل القضايا لكن بحكم مسؤولياتها وواجباتها التأكد من كل الأطراف والتعامل مع كل الأندية بالتساوي وضمان حقوق جميع الأندية وكل اللاعبين.

كما نود التأكيد أن هذه الإجراءات ومثيلاتها في كل قضية من القضايا يتم رفعها لسمو الرئيس العام وسمو نائبه لإشعار سموهما بالإجراءات القانونية والنظامية التي اتخذتها اللجنة وتطلب من سموهما الموافقة عليها.

وفي الختام أود التأكيد أن اللجنة ترحب بأي لجنة يوافق سمو الرئيس العام على تشكيلها للنظر في أعمالها بحيث تضم في عضويتها مختصين أو خبراء في قانون ولوائح الاحتراف الدولية والمحلية..

وترحب أيضاً بقيام لجنة الاستئناف التي صدر قرار سموه بتشكيلها للنظر في مثل هذه القضايا عند مباشرتها العمل - بإذن الله - بشرط أن يتقدم نادي النصر بطلب استئناف للجنة حسب الأنظمة المعمول بها..

كما ترحب برفع الموضوع للاتحاد الدولي لكرة القدم من نادي النصر واللجنة تقبل الالتزام بأي قرار يصدر من أي جهة من هذه الجهات.

والله المستعان..




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد