Al Jazirah NewsPaper Tuesday  18/08/2009 G Issue 13473
الثلاثاء 27 شعبان 1430   العدد  13473
أكثر من 100 ألف كتاب ومرجع بقسم المواد الأجنبية بمكتبة الملك عبد العزيز العامة
خطة شاملة للتواصل مع كبريات دور النشر الدولية لاقتناء أحدث إصداراتها بمختلف اللغات

 

الجزيرة - الرياض

كشف قسم المواد الأجنبية بمكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض عن امتلاك المكتبة أكثر من 100 ألف عنوان باللغات الأجنبية المختلفة في جميع حقول المعرفة يعود تاريخ بعضها إلى أكثر من ثلاثمائة سنة، وتضم عدداً كبيراً من أمهات الكتب والمراجع الرئيسة في علوم الطب والتاريخ والفلك والأدب.

ويسعى قسم المواد الأجنبية بالمكتبة إلى امتلاك الجديد من الإصدارات والكتب في كافة المعرفة، وتوفيرها للباحثين والطلاب بكافة اللغات كان لها أكبر الأثر في امتلاك المكتبة لهذه الثروة العظيمة من الكتب والمراجع، والتي يستفيد منها عشرات الآلاف من الدارسين بالجامعات السعودية سنوياً فضلاً عن عدد كبير من رواد المكتبة والباحثين.

وقد وضعت مكتبة الملك عبد العزيز العامة خطة دقيقة لتزويد قسم المواد الأجنبية بأحدث إصدارات دور النشر الأجنبية من المراجع والكتب والروايات باللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية وغيرها وذلك من خلال التواصل المستمر مع كبريات دور النشر والمكتبات في جميع أنحاء العالم عبر الزيارات واللقاءات المستمرة، أو من خلال مشاركات المكتبة في التظاهرات الثقافية الدولية ومعارض الكتاب والمؤتمرات الكبرى، بالإضافة إلى وجود عدة آليات للاتصال المباشر مع دور النشر الدولية للتعرف على أحدث إصداراتها والعمل على توفيرها لرواد المكتبة في أسرع وقت ممكن في إشارة إلى أن هذه الخطة تفسر التزايد الكبير في إعداد رواد قسم المواد الأجنبية بالمكتبة في جميع التخصصات والاهتمامات والدراسات العلمية في العلوم الإنسانية والتطبيقية.

وفي إطار حرص المكتبة على تسهيل الإطلاع على جميع الكتب والمراجع والإصدارات بمختلف اللغات اعتمد القسم منذ إنشائه آلية متطورة لأعمال الفهرسة باستخدام أحدث برامج الحاسب الألي وذلك من خلال الاشتراك في (OCLC) والذي يمكن بواسطته توفير الوقت والجهد لإيصال الكتاب إلى المستفيد، وتنزيل كافة بيانات الكتب والإصدارات على قاعدة بيانات المكتبة في ثواني معدودة، بل والوقوف على كافة محتويات الكتاب والموضوعات التي يشتمل عليها.

كما تتنوع مقتنيات قسم المواد الأجنبية في المكتبة ما بين تاريخ الديانات السماوية والإصدارات التراثية وكتب الطب والتاريخ المعاصر والدواوين الشعرية والسير الذاتية والدراسات الاجتماعية والإبداعات الأدبية والرحلات والرسائل العلمية والسجلات الوثائقية.

وقد ساهم القسم ووفق خطة دقيقة ومدروسة في اقتناء المكتبة للعديد من الكتب العربية والمطبوعة في أوروبا ومن أبرز هذه المقتنيات تاريخ فتح الأندلس لابن القرطبي المطبوع في مدينة مدريد سنة 1868، وديوان أبي الوليد مسلم الأنصاري الشهير بصريح الغواني سنة 1875م وكتاب طرف عربية جمع الشيخ عمر السويدي المطبوع في مطبعة بريل بمدينة ليدن سنة 1303 هـ، وكتاب الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين تحقيق جرومير كوشت سنة 1878 وكتاب حكايات المسلمين باريس 1847م وكتاب الدر المنظوم في وصايا السلطان المرحوم - باريس 1820م، وكتاب مورد اللطافة لجمال الدين تغلي بروي وكتاب نبذة من الردة الألفية في علم العربية تصنيف يحيى بن عبد المعطي الزواوي وشرح العلامة بدر الدين على قصيدة والدة العلامة بن مالك والمشهورة بلامية الأفعال وأمثال لقمان الحكيم وكتاب النقائض نقائض جرير والفرزدق الجزء الثاني والذي طبع في مدينة ليدن بمنطقة بريال سنة 1970م وكتاب جامع اللطايف وكنز الخرايف تأليف جورج دلفين سنة 1891 م وديوان الفرزدق الجزء الثاني سنة 1900م، وحكاية باسم الحداد وما جرى له مع هارون الرشيد طبع في مدينة ليدن سنة 1888م، وحكاية أنيس الجليس ترجمة بيير شتاين باريس 1846، وغيرها كثير.

إضافة إلى ذلك اقتنى القسم العديد من المطبوعات النادرة باللغات الأجنبية المختلفة ومن أبرزها: كتاب رحلة إلى الجزيرة العربية تأليف جون لويس لندن سنة 1829م، وكتاب رحلة إلى نجد تأليف آن بلونت 1881 وكتاب رحلة في صحراء الجزيرة العربية تأليف الرائد أوبتن سنة 1881 وكتاب رحلة كارنيلي ليبرن من موسكو إلى شرق الهند عبر إيران وشمال الجزيرة العربية سنة 1701م، وكتاب عن مكة المكرمة تأليف سنوك هوركرونج سنة 1888م وكتاب الحج إلى مكة والمدينة تأليف ريتشارد بورتن - لندن سنة 1855، وكتاب مدينة القدس تأليف كوندر، سي آر سنة 1905 ويقدم هذا الكتاب خلاصة البحوث التاريخية والأثرية والاستكشافية التي تتناثر عبر عشرات الكتب والتي أجريت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وكتاب القدس المصورة المطبوع في لندن سنة 1893 وهو أول كتاب ينشر ويطبع باللغة الإنجليزية في المدينة المقدسة ويحتوي على عدد من الصور الفوتوغرافية كان قد التقطها المؤلف أثناء إقامته في القدس، وكذلك قصة حملة الولايات المتحدة الأمريكية على نهر الأردن والبحر الميت تأليف ريتشارد بنلي سنة 1849م. وكتاب فلسطين مواقعها المقدسة المطبوع في لندن سنة 1880م. ويضع المؤلف جغرافية فلسطين في علاقة حية بتاريخ القدس وهو مزج متكامل بين تاريخ وجغرافية فلسطين، الخيول العربية تأليف روجر بوكوك - لندن 1917. الخيل في الحقل والإسطبل تأليف جي. إتش والش - لندن سنة 1875، وكتاب دم العرب أعظم حرب خيل عالمية تأليف ألبيرت هاربيس - شيكاغو سنة 1941م. وقد فاق عدد الكتب القديمة والنادرة في قسم المواد الأجنبية التسعة عشر ألف عنوان ومجلد.

إضافة إلى امتلاك القسم خريطة مطبوعة عن الجزيرة العربية والتي يعود تاريخها إلى عام 1482م، ومطوية نادرة عن الحرب التركية تجاه الغرب في عهد السلطان محمد الرابع ووزيره (كارا مصطفى باش) التي انهزمت فيها القوات التركية في فينا يوم 12 ديسمبر 1683م على يد جان سوبيسكي، وتقرير مفصل عن النقوش (لا إله إلا الله... إلخ) الموجودة في العلم العثماني الذي تم الاستيلاء عليه من قائد القوات التركية في أوروبا في القرن الـ18 الميلادي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد