Al Jazirah NewsPaper Wednesday  19/08/2009 G Issue 13474
الاربعاء 28 شعبان 1430   العدد  13474
95 مليون ريال لإنشاء مصنع لمعالجة المغنيزايت بالمدينة المنورة

 

الجزيرة - فهد الشملاني

أبرمت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) عقد إنشاء مصنع معالجة خام المغنيزايت بالمدينة المنورة بمبلغ 95 مليون ريال مع شركة العليان دسكن.

ويشتمل العقد على أعمال البنية التحتية لمنجم المغنيزايت بمحافظة الغزالة بمنطقة حائل بالإضافة إلى إنشاء مصنع معالجة خام المغنيزايت بالمدينة المنورة.

وسينتج المنجم حوالي 140 ألف طن سنوياً من مادة أكسيد المغنيزيوم والمعروف بالمغنيزايت خلال العشرين سنة القادمة، حيث سيتم نقل خام المغنيزايت من المنجم إلى مصنع المعالجة والذي يحتوي على أفران معالجة خام المغنيزايت حرارياً تحت درجات عالية تصل إلى 2000 درجة مئوية. ويشتمل الإنتاج من المصنع على المغنزيا المكلسة والتي تستخدم في الأغراض الزراعية والبناء وبعض المنتجات الخاصة بالبيئة ومحسنات الوقود، بينما ستستخدم المغنيزيا الخامدة في صناعة المنتجات الحرارية، وسيتم معالجة الجزء الأكبر من المغنيزيا الخامدة لإنتاج منتجات حرارية ذات قيمة مضافة والتي تدخل في تبطين أفران مصانع الحديد.

وعبر الدكتور عبدالله الدباغ رئيس معادن عن سروره لتوقيع هذا العقد الحيوي مع شركة العليان دسكن والذي سيساهم في تنامي استثمارات شركة معادن ويحقق لها التميز في مشاريعها التعدينية الصناعية. وأشار الدباغ في تصريحات عقب توقيع العقد إلى أن ذلك يؤكد الدور الريادي الذي يلعبه قطاع التعدين في إضافة روافد جديدة للقطاع الصناعي بالمملكة وفتح آفاق جديدة من فرص العمل للشباب السعودي والمساهمة بإيجابية في التنمية المحلية.

وأكد الدباغ أن شركة معادن استكملت جميع الإجراءات المطلوبة لإنشاء المشروع بما في ذلك الدراسات البيئية والاجتماعية وفقاً لمعايير الشركة في تطوير المشاريع الجديدة. يذكر أن (معادن) بدأت العام الماضي تشغيل منجم الكاولين والبوكسايت القريب من منطقة الزبيرة والذي ينتج حالياً البوكسايت الصناعي لاستخدامه في صناعة الأسمنت والكاولين لاستخدامه في صناعة الخزف.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد