Al Jazirah NewsPaper Wednesday  19/08/2009 G Issue 13474
الاربعاء 28 شعبان 1430   العدد  13474
عبدالعزيز بن ماجد يوجه الأجهزة المعنية ببذل أقصى الجهود
(طيبة) تكمل استعداداتها لاستقبال شهر رمضان وتطمئن على تكامل الخدمات

 

المدينة المنورة - واس:

وجه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة جميع الإدارات الحكومية ذات الاختصاص بتكثيف جهودها لاستقبال شهر رمضان المبارك حيث من المتوقع زيادة كثافة أعداد الزوار للمدينة المنورة في الشهر الفضيل الذي يدخل ضمن الإجازة المدرسية ولذا ستكون هناك كثافة في أعداد الزائرين من داخل المملكة وخارجها.

وأعلنت أغلب الفنادق في المنطقة المركزية المجاورة للمسجد النبوي الشريف اكتمال الحجوزات للغرف والأجنحة لهذا الشهر المبارك. ويشهد مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي كثافة متزايدة في عدد الرحلات الدولية والداخلية التي تنقل أعداداً كبيرة من الزوار والمعتمرين عدا القادمين براً من الداخل والخارج.

وجندت مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة طاقاتها كافة لتكثيف خدماتها خلال شهر رمضان، فقد أعد فرع وزارة التجارة بالمدينة المنورة خطة متكاملة لهذا الشهر المبارك ومن محاورها تكثيف جولات المراقبة على الأسواق والمحلات التي تبيع المواد الغذائية خصوصاً وإلزامها بوضع تسعيرة على المواد المعروضة للبيع وتفادياً لاستغلال المتسوقين لأن وضع التسعيرة تجعل المتسوق على بينة بقيمة ما يشتريه كما يدقق المراقبون في الأسعار وحين ملاحظة أية مبالغة يتم التحقيق في ذلك.

وطالب مدير فرع الوزارة بالمدينة المنورة خالد علي قمقمجي المواطنين والمقيمين بإبلاغ الفرع عن أية ملاحظة وأي تلاعب بالأسعار أو محاولة استغلال من قبل بعض التجار أصحاب النفوس الضعيفة وأن يكون هناك أي تهاون مع أي مخالف لهذا التعليمات.

ونصح مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء صالح بن سالم المهوس ربات البيوت بعدم وضع أنابيب الغاز قريبة من مصدر النار في حالة قلي الزيوت ويجب أخذ الحيطة وإبعاد الأطفال عن المطبخ خصوصاً الصغار لحمايتهم لأنه يحدث في كل عام مع الأسف وجود إصابات وحروق بعضها قاتل للأطفال نتيجة انسكاب زيوت القلي على أجسادهم.

وأشار اللواء المهوس إلى أن الدفاع المدني وفر فرقاً ميدانية متجولة في الأسواق والمحلات التجارية والمنطقة المركزية بالإضافة إلى تدعيم المنطقة المركزية بعدد كاف من الأفراد والآليات وتحذير أصحاب المحلات من عدم وضع عناقيد كهربائية كثيرة للزينة حتى لا تتسبب في التحميل على عداد الكهرباء وإحداث تماس كهربائي وتوخي الحذر الشديد في تطبيق أنظمة السلامة.

من جهته أوضح مدير مرور منطقة المدينة المنورة العميد سراج كمال أن مرور المدينة المنورة أعد أكثر من خطة للحركة المرورية وبخاصة حول المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف روعي فيها أن تكون في ذروتها خصوصا أوقات الصلاة وبعد الصلاة لتحرك أعداد كبيرة من السيارات في هذه المنطقة في مثل هذه الأوقات مع إغلاق بعض التقاطعات الصغيرة التي تتسبب في عرقلة السير وفتح بعض الشوارع وجعلها في اتجاه واحد لتخفيف الضغط، كما تم وضع خطة سير للأسواق التجارية مثل قباء وسلطانه وحلقة الخضار ومعرفة مواعيد كثافة الحركة فيها وخطة سير ما قبل الغروب حيث تشهد أغلب الشوارع كثافة في السير، مع تكثيف عدد الأفراد عند التقاطعات ومواطن الاختناقات وفتحها وتسيير حركة المركبات وسهولة السير.

وعن نشاط الدوريات الأمنية والفرق المساندة لراحة وأمن وسلامة الجميع أوضح مدير الدوريات الأمنية بمنطقة المدينة المنورة العقيد نشمي الجعيد أن هناك خطة بمتابعة من مدير شرطة منطقة المدينة المنورة لعمل الدوريات في الفترة المسائية خلال شهر رمضان إذ أن أغلب أفراد المجتمع يتحركون في المساء وتكون الشوارع والمحلات التجارية والأحياء عامرة بالمتسوقين لذلك يتطلب تكثيف نشر القوات الأمنية.

وعن خدمات أمانة منطقة المدينة المنورة أوضح مدير العلاقات في أمانة المدينة المنورة خالد بن متعب أن قسم صحة البيئة في الأمانة والأقسام الأخرى ذات التخصص تعمل طوال شهر رمضان المبارك على مدار 24 ساعة وتكثف مراقبتها على محلات بيع الأطعمة والحلويات والعصائر بداية من التأكد من وجود الكشف الطبي ساري المفعول لجميع العاملين في هذه المحلات وكذلك نظافتهم التامة وعدم إطالة الأظافر أو استعمال الملابس غير اللائقة ومدى الالتزام باستعمال القفازات (الجونتي) للعاملين في إعداد وتقديم الأطعمة ونظافة المحلات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد