Al Jazirah NewsPaper Wednesday  19/08/2009 G Issue 13474
الاربعاء 28 شعبان 1430   العدد  13474
دراسة: الاختناق أثناء النوم يرفع خطر الوفاة 46%

 

واشنطن – رويترز :

قال باحثون أمريكيون إن الاختناق أثناء النوم يرفع خطر الوفاة مبكرا بنسبة 46 بالمائة لكنّ الباحثين أوضحوا أن الأشخاص الذين يعانون مشاكل تنفس غير حادة أثناء النوم لا يدخلون ضمن هذه الفئة.

وذكر الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون اضطرابات شديدة في التنفس أثناء النوم تزيد احتمالات وفاتهم لأسباب عدة مقارنة بمن لا يعانون مثل هذه الاضطرابات خلال النوم. وخلص ناريش بونجابي من جامعة جون هوبكينز في بالتيمور وزملاؤه إلى أن المخاطر تبدو أكثر وضوحا في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 40 و70 عاما. وينتج الاختناق أثناء النوم عن حدوث ارتخاء الجزء العلوي من ممر الهواء أثناء النوم.

وقال الباحثون في دورية المكتبة العامة للعلوم إن الذين كانوا يعانون منذ بدء الدراسة اختناقا شديدا أثناء النوم كان احتمال وفاتهم لأي سبب 46 بالمائة بغض النظر عن العمر والنوع والعرق والوزن والتدخين.

وكتب الباحثون (بين الرجال كان هناك 42.9 بالمائة لا يعانون اضطرابا في التنفس أثناء النوم و33.2 بالمائة يعانون حالة خفيفة و15.7 بالمائة يعانون حالة متوسطة و8.2 بالمائة يعانون مرضا شديدا).

وقالوا إن نحو 25 بالمائة من السيدات يعانون اختناقا خفيفا أثناء النوم وثمانية بالمائة يعانون حالة متوسطة وثلاثة بالمائة يعانون اضطرابا شديدا في التنفس.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد