Al Jazirah NewsPaper Friday  21/08/2009 G Issue 13476
الجمعة 30 شعبان 1430   العدد  13476
وزير التجارة الإيراني يتولى وزارة النفط

 

طهران - رويترز

نقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية عن عراج نديمي مستشار الرئيس الإيراني لشؤون البرلمان قوله إن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد سيرشح وزير التجارة الحالي مسعود مير كاظمي لتولي منصب وزير النفط في إيران خامس أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

وأضاف نديمي أن الرئيس سيقدم اقتراحا للبرلمان ببقاء وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي في منصبه.

ويجب أن يحصل أحمدي نجاد على موافقة البرلمان على مجلس الوزراء المقترح والذي يضم وفقا للقائمة التي ذكرتها الوكالة ثلاث سيدات مرشحات لتولي وزارة الصحة والعلاج ووزارة الرفاه والضمان الاجتماعي وكذلك وزارة التربية والتعليم. وستكون هذه المرة الأولى التي تتولى فيها المرأة مناصب وزارية في الجمهورية الإسلامية.

وكان لأحمدي نجاد مهلة حتى أمس الأربعاء لتقديم قائمة الحكومة المرشحة إلى البرلمان من أجل التصديق عليها لكنه واجه مصاعب من جانب المحافظين الذين يسيطرون على المجلس وكذلك من جانب خصومه المعتدلين الذين يرون أن حكومته التالية غير شرعية. وسيحل مير كاظمي محل غلام حسين نوذري كوزير للنفط إذا تمت الموافقة عليه. وحقيبة النفط من المناصب الهامة للغاية في الحكومة الإيرانية إذ تحقق مبيعات الخام معظم الإيرادات الحكومية في إيران.

ومن المقرر أن يبدأ البرلمان مناقشة الاقتراحات والتصويت على التشكيلة الحكومية المقترحة لمجلس الوزراء في وقت لاحق من الشهر الجاري.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد