Al Jazirah NewsPaper Friday  21/08/2009 G Issue 13476
الجمعة 30 شعبان 1430   العدد  13476
خبير: نتوقع استمرار تقلب الأسعار في ظل ضعف الصورة الكلية للطلب
استقرار النفط فوق 72 دولاراً للبرميل في التعاملات الآسيوية

 

سنغافورة - رويترز

استقرت أسعار النفط فوق مستوى 72 دولاراً للبرميل في التعاملات الآسيوية أمس بعد أن سجلت مكاسب بلغت أكثر من 4% في اليوم السابق مدعومة ببيانات أظهرت هبوطاً حاداً في واردات ومخزونات الخام في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم.

ومن شأن صدور المؤشرات الاقتصادية الأمريكية الرئيسية لشهر يوليو وكذلك بيانات المطالبات الأسبوعية للإعانة من البطالة - ومن المتوقع أن يظهرا علامات إيجابية طفيفة - أن يوفر مؤشرات أخرى على التوقعات المستقبلية لأكبر اقتصاد في العالم، وأن يحدد اتجاه التداول بالأسواق.

وعزز من معنويات المستثمرين ارتفاع بنسبة 4.5% في الأسهم الصينية أمس الخميس؛ إذ ساعدت العلامات المتواضعة على الدعم الرسمي للسوق في إحداث حركة شراء فنية عقب تراجع بنسبة 20% خلال الأسبوعين حتى إغلاق أمس الأول.وارتفع سعر النفط الخام الأمريكي الخفيف تسليم سبتمبر 28 سنتا إلى 72.70 دولار للبرميل منخفضا عن أعلى مستوياته المسجلة خلال الجلسة عند 72.78 دولار. وصعد النفط أمس الأول 3.23 دولار إلى مستوى 72.42 دولار للبرميل.

واستقر سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي لعقود أكتوبر دون تغيير عند مستوى 74.59 دولار.وقال ديفيد مور خبير السلع الاستراتيجي في كومنولث بنك اوف أستراليا (كان تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية متفائلا إلى حد ما بالنسبة إلى السوق وسيدعم معنويات المستثمرين على المدى القريب).

وأضاف (لكننا نتوقع استمرار تقلب الأسعار؛ إذ لا تزال الصورة الكلية للطلب ضعيفة ولا تزال أسواق الأسهم وكذلك الدولار يلعبان دورا رئيسيا في التأثير على اتجاه التداول).وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تراجع مخزونات النفط بمقدار 8.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الرابع عشر من أغسطس - آب مناقضة توقعات المحللين التي كانت تشير إلى زيادة قدرها 1.3 مليون برميل، مع هبوط الواردات إلى أدنى مستوى لها منذ سبتمبر 2008م ورفع مصافي التكرير لمعدلات التشغيل.

وأظهرت مخزونات البنزين والمشتقات الوسيطة أيضا انخفاضات أكبر من المتوقع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد