Al Jazirah NewsPaper Friday  21/08/2009 G Issue 13476
الجمعة 30 شعبان 1430   العدد  13476
السلطة الرابعة
الكاتب الذي يعتز بشبابيته.. محمد العمران للسلطة الرابعة:
نعم أنا محامي البلطان وسأقف بالمرصاد للطابور الخامس بالشباب

 

إعداد - سامي اليوسف

السلطة الرابعة.. زاوية أسبوعية نستضيف فيها أحد الزملاء الإعلاميين ونطرح عليه عددا من الأسئلة حول الأحداث والشخصيات والأندية والمواقف.

قد نتفق أو نختلف معه ولكن تبقى آراؤه تمثله شخصياً وضيفنا اليوم «الكاتب محمد العمران» فماذا قال..

* جربت العمل الصحافي الميداني في عكاظ ومجلتي الجيل والشرق قبل عدة سنوات. لماذا توقفت؟

- على فكره قبل عكاظ والجيل والشرق كانت بدايتي في الجزيرة أيام الدراسة، أما عن التوقف فأنا أرى أن العمل الصحفي ميداني وبالنسبة لظروفي العملية كوني مديرا لأحد مستشفيات المنطقة الشرقية ومن الصعب التوفيق بين العملين، ولا تنسى الكبر شين!.

* عدت مجددا للصحافة الرياضية ككاتب مقالة أسبوعية عبر (الجزيرة) ودافعت بضراوة عن الشباب ورئيسه خالد البلطان.. هل الشباب ورئيسه هما من أعاداك للكتابة الرياضية؟

- نعم عدت وأتمنى أن يكون العود أحمد، وعودتي كانت للشباب وليس لخالد البلطان شخصيا ويجب عليّ كشبابي أن أدافع عن رئيس النادي خالد البلطان الذي يبذل الغالي والنفيس من أجل الليث وأنا عدت عندما احتاجني النادي للدفاع عنه من بعض المرتزقة والكارهين للشباب فأنا ابن النادي منذ أكثر من 40 سنة.

* كتبت في (اليوم) وتوقفت فجأة.. ما الأسباب؟ هل أجبرت على التوقف أم عاودك الحنين ل(الجزيرة)؟ ولماذا هذه التنقلات السريعة؟

- أولا (الجزيرة) هي البيت الدافئ لكل صحفي فهي الجريدة الأولى على مستوى المملكة وهي الوحيدة التي تقبل الرأي والرأي الآخر، وأنت تعرف يا أخ سامي إن (الجزيرة) أبرزت عدة صحفيين أمثال صالح السليمان وسعود الصرامي وغيرهم كثيرون ل(لجزيرة) فضل عليهم، أما بالنسبة للكتابة بجريدة اليوم فهذا طلب من الأخ عيسى الجوكم رئيس القسم الرياضي بجريدة اليوم بعد حصول نادي الشباب على كأس الأمير فيصل، فمن يكتب للجزيرة فلا أعتقد انه يرغب بالكتابة لصحيفة أخرى.

* هل اختفى الطابور الخامس من نادي الشباب؟ أم انه كالنار تحت الرماد؟.

- نعم اختفى ولكنه كالنار تحت الرماد كما تقول وهم ينتظرون زلة من الرئيس أو إخفاق بالفريق ليشحذوا سكاكينهم ضد الرئيس شخصيا لأسباب يعرفها القاصي والداني، ولكن هيهات، لن يجدوا لهم مدخلاً ونحن لهم بالمرصاد، وأنصحهم بتقديم الاعتذار للجماهير الشبابية أولا عما حصل بالسابق لأن الجماهير الشبابية تعرفهم جيداً.

* يقول سعود السمار الحارس الشبابي السابق أنه لا يعرف شبابيتك وان كل ما يعرفه عنك أنك صديق للإداري الحالي خالد المعجل وهو من كان يحضرك للنادي.. أبحث عن تعليق صريح منك.

- وهل كل ما يقوله سعود صحيح؟ أنا أعرف الشباب وأشجعه منذ عام 1388هـ أي قبل بلوغ سعود السمار سن الرشد وقبل أن يعرف خالد المعجل انه يوجد ناد اسمه نادي الشباب، أما عن صداقتي لخالد المعجل فهذا شرف لي واعتز بهذه الصداقة وخالد ليس صديقاً بل أخ عزيز، ورب أخ لم تلده أمك. وعلاقتي مع خالد المعجل تمتد لأكثر من ربع قرن.

* أنت متهم بالدفاع عن رئيس الشباب إلى حد وصفك من بعض الشبابيين بأنك (محامي البلطان).. ما ردك؟

- أولا يشرفني بأن أكون محاميا لأفضل رئيس مر على نادي الشباب، لكن أعتقد أن أبا الوليد ليس بحاجة إلى محامين وكل الذي عند أبوالوليد محبون وهم كثر، وأنا واحد منهم أتشرف بالدفاع عن إنجازات وأعمال خالد البلطان بنادي الشباب وليس عنه شخصيا، وعلى فكرة خالد البلطان إنسان مثقف جدا ويعرف كيف يدافع عن نفسه، فهو وزير إعلام بمرتبة الشرف.

* هناك من يصف الشباب ب(النفس القصير) أي أنه لا يحقق بطولة كالدوري بل يحصد البطولات ذات الأجل القصير التي لا تحتاج البديل والنفس الطويل.. ما تعليقك؟.

- جميع الأوصاف قيلت بالشباب، أن نفسه قصير وجماهيره قليلة، ولكن يبقى فريق الشباب الفريق الماسي والبطل الكبير بجماهيره وعشاقه وانجازاته، وإن شاء الله سوف يحقق بطولة دوري زين لهذه السنة لينفي هذه المقولة، كما أن الشباب مكتمل فنيا وإداريا ولاعبين ولا ينقصه إلا التوفيق من الله وعدالة الحكام!! وأن يعطيه الإعلام حقه الطبيعي بين الأندية.

* ماذا عن قناة الليث في ظل وجود قنوات الأندية:

- شهادتي بقناة الليث مجروحة لأنني أحد أعضائها ولكن أتمنى لها التوفيق والنجاح وقد عملت في فترة من الفترات عملا جيدا، ولا تنسى أن العمل في التلفزيون سواء كانت قناة أندية أو قنوات أخرى فهو عمل مرهق ويحتاج إلى كوادر، وهذا ما تعمله الإدارة لتقوية القناة، وهذه القناة إحدى هدايا البلطان ومباركة من الأمير خالد بن سلطان للنادي.

* وكلاء أعمال اللاعبين متهمون بإفساد العلاقة بين المحترفين وأنديتهم، برأيك إلى أي مدى تكون هذه العبارة صحيحة؟.

- العبارة صحيحة من البعض وعلى رأسهم إبراهيم الموسى، أتذكر ويذكر القارئ الكريم ماذا فعل باللاعب الكبير عبده عطيف، فقد كاد ينهي حياته كلاعب وهناك أكثر من إبراهيم موسى، وأعتقد أن أكثر وكلاء اللاعبين تهمهم مصلحتهم أكثر من مصلحة اللاعب والنادي وأكثر ما يفسد العلاقة بينهم الدفع من تحت الطاولة.

* ما رأيك بظهور الأقلام النسائية في الصفحات الرياضية؟ وهل قدمت شيئا مختلفا أو أضافت جديدا؟

- إذا كانت فعلا نسائية فمرحبا بها، ولكن أنا اعرف أكثر من كاتب يكتب تحت اسم مستعار بمسمى نسائي.

الأقلام المدعية بأنها نسائية لم تقدم شيئا فكل ما يحصل تصفية حسابات بأسماء نسائية ومدح لنفس الكاتب الذي يكتب باسم نسائي.

باستثناء الكاتبة الأستاذة مي السديري فهي مميزة وعندها فكر حضاري وأضافت للصحافة الرياضية النسائية رونقا خاصا.

* فريق كرة قدم نسائي، فارسات، مباراة كرة قدم نسائية، كل هذا حدث ربما يتسارع في المحيط الرياضي السعودي، ما دلالاته وانعكاساته لديك ككاتب ومتعاط مع الشأن الرياضي المحلي؟

- سنة الحياة التسارع بكل شيء ولكن أتمنى أن أموت قبل أن أرى مباراة نسائية بالسعودية، المرأة شاركت بكل شيء واعتقد أن تترك المرأة السعودية المنافسات الرياضية للشباب وان لا تشارك بها.

* طالب الشيخ سعد البريك بمزاولة الرياضة البدنية في مدارس البنات مساء.. وقال (ليس ثمة ما يمنع منها شرعا وعقلا لبناتنا ونسائنا لتأمين الحد الأدنى من اللياقة لهن).. ما تعليقك؟

- لن أزيد على كلام الشيخ سعد البريك شيئا، واعتقد بأنه لا مانع من ممارسة المرأة الرياضة الخاصة بها في أماكن مخصصة لها مع منع الاختلاط. فالرياضة مطلوبة للمرأة كما للرجل وهذا حق لها، وعلى فكرة أنا أمارس الرياضة وزوجتي وبناتي يمارسن الرياضة أيضا.

* في كثير من مشاركات الأندية والمنتخبات الوطنية الخارجية والدولية نشاهد المرأة السعودية في المدرجات.. هل تؤيد تواجدها في المدرجات في البطولات المحلية بشرط توفير مدرجات خاصة بالنساء في ملاعبنا؟.

- أولا الذي شاهدته في عمان والإمارات في بطولة الخليج لا أعتقد أنهن سعوديات ولم يكن مشجعات بل حضرن لإبراز موهبتهن بفن المكياج والتجميل! أما بالنسبة لحضور المرأة السعودية للملاعب فأنا لا أؤيد هذا لأنه لن يضيف للرياضة شيئا كما يسبب كثيرا من المشاكل، وأرى أنه خروج غير شرعي.

* ماذا تقول لهؤلاء:

* الأمير خالد بن سلطان:

- هو الأب الروحي لكل الشبابيين ومني ومن كل شبابي ورياضي نقول له ألف ألف شكر على ما تقدمه لنادي الشباب ونحن كجماهير شبابية نطالبه بان يبقي خالد البلطان برئاسة النادي لأطول فترة ممكنة.

* خالد البلطان:

- أنت الرئيس الذهبي للشباب ليس بالبطولات فقط بل بالتنظيم وكثرة النجوم واهتمامك بالجماهير لك مني ومن كل الجماهير ومن كل شبابي كل الشكر والتقدير على صفقاتك المميزة هذا الموسم. فأنت أفضل رئيس بهذا الوطن.

* خالد المعجل:

- أخ عزيز على قلبي ويعتبر أفضل مدير كرة في الأندية السعودية، يكفيك يا أبا عبدالله انك محبوب من الجماهير ومن الإدارة واللاعبين فهذه ميزة لا تجدها بغيرك.

* سعود السمار:

- لك معزة عندي ولكن إياك أن تقرب الشباب إلا بالخير.

* مزيد السبيعي:

- قامة إعلامية كبيرة ومميزة وهو زميل دراسة وشبابي صرف ومكسب لقناة الليث وقد دخل نادي الجدود!!! فقد أصبح جداً.

* كلمة أخيرة:

- الشكر لك أخي سامي على إتاحة الفرصة لي بالظهور عبر هذه الزاوية الممتعة والمميزة (السلطة الرابعة) وأتمنى أني كنت ضيفا خفيفا ومفيدا، وأبارك لكل الرياضيين دخول شهر الخير والبركة شهر رمضان وتقبل الله منا صالح الأعمال.

* * *

البطاقة الشخصية للضيف

الاسم: محمد عبدالله العمران

العمر: أكثر من نصف قرن

الحالة الاجتماعية: متزوج والحمد لله

الوظيفة: مدير مستشفى

المؤهل جامعي: إعلام




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد