Al Jazirah NewsPaper Monday  24/08/2009 G Issue 13479
الأثنين 03 رمضان 1430   العدد  13479
فيما تستضيف الرياض معرضاً للقطاع أكتوبر المقبل
استثمارات سعودية بـ(172.5) مليار ريال تعزز الإنتاج البتروكيماوي في الشرق الأوسط

 

الجزيرة - الرياض

تستضيف الرياض في الفترة من 18 إلى 21 أكتوبر المقبل (المعرض السعودي للبتروكيماويات 2009) الذي يستقطب كبرى الشركات العاملة في هذا المجال. وسيقام هذا المعرض بالتزامن مع (المعرض السعودي لفن الطباعة 2009)، المعرض الدولي التاسع لتقنيات الطباعة وما قبل الطباعة، والمعرض السعودي للبلاستيك 2009)، المعرض الدولي التاسع لتكنولوجيا البلاستيك، و(المعرض السعودي للتغليف 2009)، المعرض الدولي التاسع لتقنيات وماكينات ومواد التغليف. وتقام هذه المعارض في (مركز معارض الرياض الدولي) الحديث والمتميز تحت اسم (المعرض السعودي لفن الطباعة والتغليف والبلاستيك والبتروكيماويات 2009)، ويتطلع المعرض للاستفادة من مكانة المملكة بصفتها أسرع الأسواق نمواً في الشرق الأوسط على مستوى قطاعات البتروكيماويات والطباعة والتغليف والصناعات البلاستيكية، الأمر الذي يوفر لكبرى الشركات العاملة في هذه المجالات منصة متكاملة للدخول إلى السوق السعودي المزدهر.

وكشفت شركة معارض الرياض المحدودة عن قيام ما يزيد عن 390 شركة دولية بما فيها 170 شركة جديدة بتأكيد مشاركتها في المعرض. ويشهد حجم المشاركة في هذا العام زيادة ملحوظة تبلغ نسبتها 77.4% فضلاً عن زيادة مساحة العرض بنسبة 100% لتصل إلى حوالي 15 ألف متر مربع.

وقال كميل جوهري، مدير (المعرض السعودي لفن الطباعة والتغليف والبلاستيك والبتروكيماويات 2009) في (شركة معارض الرياض المحدودة) الجهة المنظمة للمعرض: (تعد هذه المبادرات الاستثمارية الرائدة في قطاع البتروكيماويات ذات أهمية كبيرة بالنسبة للسوق العالمي نظراً لأن الإنتاج السعودي يشكل 70% من إجمالي إنتاج المواد البتروكيماوية في دول مجلس التعاون الخليجي). وخصصت المملكة استثمارات ضخمة تفوق 172.5 مليار ريال لبناء ثلاثة من أضخم المشاريع البتروكيماوية وأكثرها تميزاً على مستوى العالم، ما شكل خطوة هامة لتعزيز مكانتها ضمن أبرز روّاد قطاع المنتجات البتروكيماوية في العالم. وتضم هذه المشاريع أكثر من 150 ألف مهندس وتقني يعملون على مدار الساعة.

ويعد مشروع رأس تنورة التكاملي البالغة قيمته 101.25 مليار ريال سعودي، أحد أبرز هذه المشاريع، حيث يبني أضخم منشأة بتروكيماوية من نوعها في العالم لتنتج 11 مليون طن من المنتجات الكيماوية والبتروكيماوية المتنوعة سنوياً. كما سيتم استثمار حوالي 33.75 مليار ريال لبناء أضخم منشأة بتروكيماوية متكاملة في العالم بمدينة جبيل الصناعية، بحيث تبلغ طاقتها الإنتاجية ستة ملايين طن سنويا. بالإضافة إلى ذلك، فإن مشروع تحديث مصفاة بترو رابغ سيمكن المنشأة من زيادة طاقتها الإنتاجية إلى 2.4 مليون طن سنوياً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد