Al Jazirah NewsPaper Wednesday  26/08/2009 G Issue 13481
الاربعاء 05 رمضان 1430   العدد  13481
قيادي سجين من جند الله: أمريكا أنشأت الحركة ومولتها لاستهداف النظام
إيران: برلمانيون يرفضون دعوة نجاد لحفل إفطار رمضاني

 

طهران - باريس- وكالات :

رفض غالبية نواب البرلمان الإيراني حضور حفل إفطار رمضاني أقامه الرئيس محمود أحمدي نجاد.

وذكرت صحيفة (اعتماد) التي تصدر في طهران أن 20 نائبا فقط من أصل 290 نائبا حضروا حفل الإفطار مساء الأحد ونقلت عن نواب لم تذكر أسماءهم قولهم: إنهم لم يحضروا بسبب رفض أحمدي نجاد مناقشة تشكيلة الوزارية معهم.

وكان النواب قد أعربوا عن انتقادهم بعد أن رفض أحمدي نجاد التشاور مع البرلمان بشأن وزرائه الجدد إلا أن الرئيس صرح بأنه لا يستطيع التشاور مع كل النواب ال290 بشأن مرشحيه للمناصب الوزارية.

من جهة أخرى ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن إصلاحيين بارزين مثلوا أمام المحكمة أمس في رابع محاكمة جماعية تقيمها إيران لأناس متهمين بإثارة اضطرابات بعد انتخابات الرئاسة المتنازع على نتيجتها.

وذكرت وكالات أنباء أن من بين الذين يحاكمون أمام محكمة ثورية اليوم النائب السابق لوزير الداخلية مصطفى تاج زادة والنائب السابق لوزير الخارجية محسن أمين زادة والمتحدث السابق باسم الحكومة عبد الله رامزان زادة والعالم الأمريكي من أصل إيراني كيان تاجبخش.

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن من بين المتهمين أيضا سعيد حجاريان النائب السابق لوزير المخابرات والذي أصبح أحد مهندسي الحركة الإصلاحية في إيران.

ومثل أيضا أمام المحكمة أعضاء في حزب جبهة المشاركة الإسلامية الإصلاحية من بينهم رئيس الحزب محسن ميردامادي بالإضافة إلى وزير الصناعة السابق بهزاد نبوي والمحلل السياسي سعيد ليلاز.

إلى ذلك قدمت السلطات الإيرانية قيادي في جماعة جند الله السنية المتمردة إلى الصحفيين أمس الثلاثاء في مدينة زهدان (جنوب شرق), فقال: إن جماعته تلقت دعما من الولايات المتحدة لمهاجمة أهداف في إيران.

وأكد عبد الحميد ريجي شقيق زعيم الحركة عبد الملك ريجي في المؤتمر الصحافي الذي ينتظر تنفيذ حكم الإعدام فيه إن الهجمات التي شنتها حركته في الأراضي الإيرانية كانت بأمر من الولايات المتحدة.

وقال: إن الولايات المتحدة أنشأت جند الله ودعمتها ونحن نتلقى أوامرنا منها, وأضاف أن الولايات المتحدة تقول لنا من نضرب ومن لا نضرب... تقول: إنها ستزودنا بكل ما نحتاج إليه من مال وعتاد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد