Al Jazirah NewsPaper Wednesday  26/08/2009 G Issue 13481
الاربعاء 05 رمضان 1430   العدد  13481
الكوريتان تتباحثان بشأن لمّ شمل الأسر
إطلاق أول صاروخ كوري جنوبي يحمل قمراً صناعياً

 

سيول -وكالات:

أطلق أول صاروخ كوري جنوبي يحمل قمراً صناعياً الثلاثاء من مركز غوهيونغ الفضائي (475 كلم جنوب سيول) كما أظهرت صور التلفزيون. وبعد خمس دقائق من إطلاق الصاروخ عند الساعة 17.00 بالتوقيت المحلي 08.00(ت غ) انفصل الطابق الثاني من الصاروخ القاذف كي اس لي في - 1 عن الطابق الأول، بحسب الصور.

وكان تم تأجيل إطلاق الصاروخ البالغ طوله 33 متراً وزنته 140 طناً الذي كان مقرراً الأربعاء الماضي، بسبب عطل في الكومبيوتر.

ومن المقرر أن يضع الصاروخ في المدار قمراً صناعياً للأبحاث زنته مئة كلغ من صنع كوري جنوبي. وكان تم تأجيل مشروع وضع قمر صناعي في المدار باستخدام صاروخ كوري جنوبي صنع بالتعاون مع خبراء روس، سبع مرات منذ 2002، من جهة أخرى قالت وكالة أنباء يونهاب أمس الثلاثاء أن جمعيات الصليب الأحمر من الكوريتين ستعقد محادثات ابتداء من اليوم الأربعاء بشأن استئناف لمّ شمل الأسر التي تفرقت بسبب الحرب الكورية بين عامي 1950 و1953. وكانت كوريا الشمالية أوقفت إجراءات لمّ شمل الأسر بعد أن تولى الرئيس لي ميونج باك منصبه منذ حوالي 18 شهراً وذلك غضباً من سياسته القائمة الخاصة بإنهاء المعونات غير المشروطة.

واستئناف هذه الإجراءات سيكون خطوة أخرى تتخذها كوريا الشمالية هذا الشهر للتواصل مع جارتها التي كانت في وقت من الأوقات مصدراً رئيسياً للمعونات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد