Al Jazirah NewsPaper Wednesday  26/08/2009 G Issue 13481
الاربعاء 05 رمضان 1430   العدد  13481
التلفزيون يغرد خارج السرب بتوفير الطاقة الكهربائية

 

برلين - د.ب.أ :

في الوقت الذي أعيد فيه تصميم الأجهزة الكهربائية المنزلية لكي تصبح أقل استهلاكاً للطاقة، بدت أجهزة التلفزيون بعيدة عن هذا الاتجاه.

بيد أن أجهزة التلفزيون ذات الشاشة المسطحة الحديثة أصبحت من تلك الأجهزة شديدة استهلاك الطاقة. من الناحية النظرية، تحتاج شاشات عرض البلور السائل (إل.سي.دي)، وهي أكثر أنواع الشاشات المسطحة انتشاراً، إلى كمية أقل من الكهرباء لتكوين الصورة، مقارنة بشاشات أنبوب الكاثود التقليدية، والتي تختفي تدريجياً في الوقت الحالي. ولكن بول جراي، المحلل البريطاني في مؤسسة (ديسبلاي ريسيرش) للاستشارات، يقول إن انتشار أجهزة التلفاز ذات الشاشة المسطحة أدى إلى زيادة استهلاك الطاقة، لأن المستهلكين يقبلون على شراء الشاشات الكبيرة لكي يستفيدوا من المزايا الأخرى للشاشات المسطحة مثل قلة سمك الجهاز، ومن المعروف أن تلك الشاشات الكبيرة تستهلك مزيداً من الطاقة. منذ سنوات، كانت حجرة المعيشة في أغلب البيوت الأوروبية تضم جهاز تلفزيون بشاشة مقاس 20 بوصة، ولكن هذا المقاس بدأ يزداد مع ظهور أجهزة التلفزيون ذات الشاشة المسطحة حيث أصبح الجهاز ذو الشاشة مقاس 32 بوصة هو الأكثر انتشاراً.

وكانت الطريقة التقليدية التي تعمل بها شاشات عرض البلور السائل، وهي الاعتماد على الإضاءة الأمامية تستهلك كمية أكبر نسبياً من الكهرباء.

ولكن الشركات طورت تكنولوجيا جديدة تعتمد على الإضاءة الخلفية لتكوين الصورة، وهو ما يوفر استهلاك الطاقة. وبسبب معدلات الاستهلاك المرتفعة للكهرباء بالنسبة لأجهزة التلفزيون الحديثة، بدأت السلطات في أمريكا الشمالية والاتحاد الأوروبي واليابان التحرك من أجل الحد من استهلاك هذه الأجهزة للطاقة.

وأصدر الاتحاد الأوروبي قراراً يلزم شركات صناعة أجهزة التلفزيون بتطوير جيل جديد يقل استهلاكه للطاقة بنسبة 20%، بداية من أول ابريل 2012م.

وبالفعل ظهرت حالياً تكنولوجيا جديدة تحل مشكلة استهلاك الشاشات المسطحة للكهرباء، ويتم استخدامها في بعض أجهزة الكمبيوتر المحمول.

وتعتزم شركة الإلكترونيات اليابانية (شارب) طرح مجموعة جديدة من شاشات البلور السائل بأسعار تستهدف جذب زبائن الطبقة الوسطى في أسواق أمريكا الشمالية وأوروبا.

وقال فرانك بولتن، الرئيس التنفيذي لشركة شارب في ألمانيا والنمسا (نعتقد أنه بحلول ديسمبر المقبل سيكون هناك جهاز تلفزيون من بين كل 8 أجهزة تباع في ألمانيا يستخدم شاشات البلور السائل التي تعمل بالإضاءة الخلفية).

ويتوقع بولتن أن تحتوي 30% من أجهزة التلفزيون التي ستبيعها في ألمانيا خلال موسم عطلة رأس السنة على هذه التكنولوجيا. كما تعتزم شركة (فيليبس) الهولندية للإلكترونيات طرح مجموعة من أجهزة التلفزيون المزودة بشاشات (إل.سي.دي باك لايت) خلال العام الحالي، وكذلك تعتزم (إل.جي) الكورية الجنوبية طرح جهاز تلفزيون، مقاس 55 بوصة، يستخدم هذه التكنولوجيا. ومن المتوقع أن تجذب التكنولوجيا الجديدة اهتمام العديد من المستهلكين خلال معرض برلين الدولي للإلكترونيات الشهر المقبل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد