Al Jazirah NewsPaper Thursday  27/08/2009 G Issue 13482
الخميس 06 رمضان 1430   العدد  13482
الأولى السعودية القناة العربية الوحيدة بإنتاج خاص وحصري لجميع برامجها

 

أبها - عبدالله الهاجري

تعتبر القناة الأولى للتلفزيون السعودي هي الفضائية العربية الوحيدة التي قامت بإنتاج جميع برامج رمضان لصالحها وعرضها بشكل حصري بعكس القنوات الأخرى الحكومية منها والتجارية التي تتشارك وتتقاطع في بعض البرامج والمسلسلات.

القناة الأولى في هذا العام استطاعت أن تقدم العديد من البرامج الدينية والترفيهية والمسابقات إلى جانب النشرات الإخبارية وكسبت الكثير من المعلنين حيث بدأت الفترة الذهبية للقناة فيما أشبه بمسلسل إعلاني.

وقد وعد سليمان الحمود مدير عام القناة الأولى أن القناة ستظهر للمشاهد بثوب جديد في رمضان هذا العام من خلال اعتماد عدد من الأعمال الجديدة المميزة والحصرية التي ستبث على (الأولى)، وهذا ما تحقق إلى جانب عودة نسبة كبيرة من المشاهدين إلى القناة الأولى ومن أبرز الأعمال التي تعرضها القناة الأولى مسلسل (شعبان في رمضان) حصرياً حيث يتناول مشاكل الشباب والكبار كالغيرة الزوجية وغيرها من الأمور الحياتية وذلك من خلال الأحداث التي يتعرض لها السيد شعبان في المسلسل وتقديمها بقوالب كوميدية للمشاهد.. المسلسل من بطولة يوسف الجراح (بشير الغنيم) وانتصار الشراح وعدد من نجوم الدراما المحلية وهو من إخراج عبدالخالق الغانم (وسيتم عرض المسلسل خلال فترة المغرب).

- كما تعرض القناة الأولى حصرياً لمشاهديها في شهر رمضان المبارك مسلسلا كوميديا بعنوان (ابجد هوز) وهو مسلسل منفصل الحلقات التي تناقش القضايا الاجتماعية والتربوية والسلوك العام وذلك بأسلوب ناقد وهادف مثل العلاقات الزوجية-الإهمال الأسري وغيرها ومدة الحلقة (25قيقة) بشكل يومي خلال شهر رمضان ويشارك فيه محمد المفرح (ابومسامح) ومحمد الكنهل وعبد الرحمن الخطيب وهو من إخراج - محمد سلمان (ويعرض المسلسلان خلال فترة المغرب).

- ومن المسلسلات التي تعرضها القناة الأولى خلال شهر رمضان حصرياً على شاشتها مسلسل (وراك وراك) وهو يعرض شخصية رجل كفيف اسمه أبو الطراخم عاش طيلة حياته في الظل يمارس مهنت بأمانة في التجارة إلى مساهمة عقارية وهمية فقد فيها كل مايملك.. وتستمر الأحداث في المسلسل بقوالب كوميدية هادفة تشرح للناس قبح الجشع والطمع وتؤكد أن السعادة في القناعة وخدمة الآخرين، وهو من بطولة خالد سامي وعلي السبع وفخرية خميس لطيفة المقرن وكتبه علي سالم واخرجه عصام موسى.

كما تعرض القناة الأولى لمشاهديها في رمضان مسلسل (العودة إلي الحياة) ويحكي العمل قصة لشخصية مركبة تعاني من مشاكل نفسية وتربوية ينتج عنها شخصية مهزوزة غير قادرة على العطاء وهو من بطولة: حسين المنصور، سناء يونس، عبدالرحمن الخريجي، وخالد الحربي.. وضيوف الشرف من مصر أحمد راتب، عماد رشاد، - ومن السعودية فؤاد بخش، حسن أبو حسنه، محمد المنصور، وغيرهم... وهو من إخراج - خالد الطخيم، ويتم عرض هذا المسلسل بعد نشرة أخبار الساعة الحادية عشرة ليلا.

ومن البرامج التي تقدمها القناة الأولى اتضح الحرص على تقديم عدد من البرامج طيلة أيام الشهر الفضيل بما يتوافق مع طبيعة هذا الشهر وروحانيته، ومن أبرز البرامج التي تعرضها القناة الأولى ما يلي:

- برنامج (نجوم) وهو برنامج يقوم على استضافة نجوم الرياضة والفن وتعريف المشاهدين بحياة النجوم من خلال حلقاته ويتم تسجيل البرنامج في منزل النجم والتعريف بالجوانب الاجتماعية والإنسانية في حياته وبرنامجه اليومي (وموعد عرض هذا البرنامج خلال فترة المغرب).

- أما برنامج (شخصيات وتجارب) فيعتمد على استضافة عدد من الشخصيات البارزة في المملكة للتحدث عن تجاربهم في الحياة عبر مسيرة كل شخصية ومدة كل حلقة (50 دقيقة)، ويعرض هذا العمل قبل نشرة الساعة الثالثة فجرا.

- برنامج (مع القرآن) يعده ويقدمه الشيخ - صالح المغامسي ويتكون من (30) حلقة مدة كل حلقة (30قيقة)...وتتناول حلقاته جزءاً من أجزاء القرآن الكريم مع الوقفات الإيمانية والتأملات البيانية والشعر واللغة والأدب والموعظة في تدبر كتاب الله (ويعرض قبيل فترة الافطار حسب توقيت مكة المكرمة).

- برنامج (مع البلاغة النبوية)... حيث يتناول في حلقاته بعض الصور البلاغية في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وربطها بواقع المسلمين اليومي بأسلوب أدبي مشوق وهو برنامج يومي من إعداد وتقديم الدكتور - عبدالرحمن العشماوي.

- برنامج (الناس في رمضان) برنامج يومي مدة الحلقة (15 قيقة) يقوم على إظهار الأجواء الرمضانية وتسليط الضوء على بعض العادات والتقاليد في رمضان ومظاهر الحياة الاجتماعية في الشهر الكريم من تبادل الزيارات الأسرية وما يضفيه رمضان من أجواء يسودها العبادة والمحبة والرحمة بين الناس من خلال اللقاءات المتنوعة مع المواطنين والمقيمين في أماكن تواجدهم والبرنامج من إنتاج محطات التلفزيون بالتناوب.

- برنامج (حكاية أكلة) وهو يهتم بإبراز العديد من الأكلات المشهورة في مناطق المملكة المختلفة، حيث يطوف البرنامج هذه الأماكن ليقدم في كل حلقة أكلة جديدة ويتم التعريف بحكايتها إضافة إلى التعريف بمعالم المكان التي تقدم من خلاله الأكلة.. عدد حلقات البرنامج (30) حلقة.

وفي الجانب الترفيهي والمسابقات الرمضانية فقد ظهرت القناة الأولى بشكل آخر هذا العام من حيث أسلوب الطرح والتقديم وستكون على النحو التالي:

- (المسابقة القرآنية) وتدور فكرة المسابقة هذا العام حول التعرف على قصة أحد الأنبياء في القرآن ودعوته لقومه والمعجزة التي نزلت له وأيضاً تتحدث عن العقوبات التي نزلت في أقوام الأنبياء... يتولى إعداد وتقديم المسابقة د- سليمان العيدي والجديد هذا العام في المسابقة مشاركة عدد من الضيوف يتحدثون عن مناهج الدعوة لهؤلاء الأنبياء ثم يتولى الضيف تحكيم الإجابة من قبل المشاهدين ويقدم البرنامج في كل حلقة جوائز مالية بمقدار 15ألف ريال موزعة على خمسة فائزين والبرنامج من إخراج فيصل العرفج.

- برنامج (سباق المشاهدين)... الذي يعود إلى المشاهد هذا العام بثوب جديد وأسلوب جديد وتأتي عودة البرنامج نتيجة للنجاح الذي حققه البرنامج خلال عرضه على القناة الأولى في الأعوام الماضية... والبرنامج من إعداد وتقديم حامد الغامدي وإخراج عبدالرحمن العنيق.

- (فارس السباق).. وهو مسابقة رمضان للصغار الذي يقدم هذا العام بشكل جديد ومبتكر من خلال الشخصية الكرتونية المبتكرة (فارس) الذي يتفاعل مع الأطفال من خلال المسابقة ويساعد مذيعة البرنامج - هناء الركابي في التواصل مع الأطفال ويعتمد البرنامج على عدد من الفقرات المصممة بشكل جذاب ومناسب للطفل والبرنامج من إعداد طارق السميري ومتابعة فهد الهديب وعبدالله العقيل وإخراج سمير الشهري.

بالإضافة إلي تطويع بعض البرامج المستمرة لتتناسب مع روحانية شهر رمضان مثل برنامج (حديث اليوم) وبرنامج (المحجة البيضاء وبرنامج (جلسة مصارحة) وبرنامج الأسرة (مكسرات).

وتميزت القناة الأولى ايضا بنقل صلاة التراويح وصلاة التهجد إلي العالم الإسلامي ومشاهدي القناة الأولى في أنحاء العالم مع إتاحة الفرصة للقنوات الراغبة بالنقل المباشر لهذه الشعائر دون مقابل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد