Al Jazirah NewsPaper Thursday  27/08/2009 G Issue 13482
الخميس 06 رمضان 1430   العدد  13482
رئيس فنزويلا يهدّد بقطع العلاقات مع كولومبيا

 

كراكاس - (رويترز)

قال الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز يوم الثلاثاء إنه يستعد لقطع العلاقات الدبلوماسية مع كولومبيا في نزاع متصاعد بشأن قرار بوجوتا السماح للجيش الأمريكي باستخدام قواعد كولومبية.

وقال تشافيز لوزير خارجيته نيكولاس مادورو في بث للتلفزيون الحكومي (يجب أن نستعد لقطع العلاقات مع كولومبيا يا نيكولاس. سيحدث هذا). وتشافيز غاضب من قرار كولومبيا السماح للجيش الأمريكي باستخدام سبع من قواعدها العسكرية للتعامل مع مشكلة تهريب المخدرات والثوار اليساريين. ويعتبر تشافيز زيادة الوجود العسكري الأمريكي في كولومبيا محاولة لمحاصرة حكومته اليسارية وفرض عزلة عليها وكان قد حذّر من أن حشد القوات قد يؤدي إلى حروب في أمريكا الجنوبية. ونفت واشنطن وبوجوتا كلتاهما أنهما تستهدفان فنزويلا وهما تقولان إن الحد الأقصى لعدد الجنود الأمريكيين المسموح به على أرض كولومبيا ما زال 800 كما كان من قبل. مهما يكن من أمر فإن مخاوف تشافيز لاقت تأييداً من حكومات أكثر اعتدالاً في أمريكا اللاتينية من بينها البرازيل.

وجاء تهديد تشافيز بقطع العلاقات مع كولومبيا قبل انعقاد مؤتمر قمة إقليمي في باريلوش بالأرجنتين يوم الجمعة سيناقش فيه زعماء أمريكا الجنوبية الاتفاق الأمني بين الولايات المتحدة وكولومبيا. وبلغ حجم التبادل التجاري بين فنزويلا وكولومبيا سبعة مليارات دولار العام الماضي لكن تشافيز تعهد بتحويل مشتريات فنزويلا إلى الأرجنتين وبلدان أخرى تعتبرها كراكاس حلفاء لها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد