Al Jazirah NewsPaper Thursday  27/08/2009 G Issue 13482
الخميس 06 رمضان 1430   العدد  13482
أوباما: فقدت بلادنا قائداً عظيماً
وفاة السناتور الأمريكي تيد كينيدي بعد صراع مع السرطان

 

واشنطن - (أ. ف. ب)

توفي السناتور الديموقراطي الأميركي إدوارد (تيد) كينيدي أحد كبار وجوه السياسة الأميركية مساء الثلاثاء عن 77 عاما إثر إصابته بسرطان في الدماغ، على ما أعلنت عائلته الأربعاء. وأعلنت عائلة كينيدي في بيان أن (إدوارد م. كينيدي - الزوج والأب والجد والشقيق والعم الذي كنا نحب ونعز - توفي في وقت متأخر مساء الثلاثاء في منزله في هيانيس بورت) بولايته ماساتشوستس (شمال شرق).

وتابع البيان (تكبدنا خسارة لا تعوض بفقدان ركيزة عائلتنا ونورا كان يضيء حياتنا ويبهجها، لكن إيمانه وتفاؤله ومثابرته ستبقى حية في قلوبنا إلى الأبد). وأكدت العائلة (كان يحب بلده وكرس حياته لخدمته) مشددة على (نضاله الذي لم يعرف الكلل) من أجل العدالة الاجتماعية ومكافحة الفقر.

وكان السناتور الذي انتخب للمرة الأولى في مجلس الشيوخ عام 1962 خضع لعملية جراحية في حزيران - يونيو لاستئصال ورم في الدماغ شخصت إصابته به في آيار- مايو 2008 وركز إدوارد كينيدي جهوده خلال حياته السياسية على مجالي الصحة والتربية وكان يرئس لجنة الصحة في مجلس الشيوخ. ولد في 22 شباط - فبراير 1932 في بوسطن (شمال شرق) وكان الأصغر بين الأولاد التسعة لجوزف وروزا كينيدي ومثل ماساتشوستس في مجلس الشيوخ الأميركي بدون انقطاع منذ العام 1962 في صفوف الديموقراطيين شاغلا المقعد الذي شغر بانتخاب شقيقه جون رئيسا. إلى ذلك قال الرئيس الأميركي باراك أوباما أن الحزن (يفطر قلبه) لوفاة السناتور الأميركي إدوارد كينيدي، مشيراً إلى أن وفاته تعتبر نهاية فصل مهم في الحياة السياسية الأميركية.

وأضاف أن (الحزن فطر قلبي وقلب (زوجتي) ميشيل عندما علمنا بوفاة صديقنا العزيز السناتور تيد كينيدي). وتابع في بيان أصدره من منتجع مارثاز فاينيارد حيث يقضي إجازته (لقد انتهى فصل مهم في تاريخنا الأميركي. لقد فقدت بلادنا قائدا عظيما حمل الشعلة من شقيقيه الذين قتلا وأصبح واحدا من أعظم أعضاء مجلس الشيوخ الأميركيين في عصرنا).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد