Al Jazirah NewsPaper Thursday  27/08/2009 G Issue 13482
الخميس 06 رمضان 1430   العدد  13482
كلمة بعد كلمة
لجنة الاحتراف ضحية وضحايا..!
عبد الكريم الزامل

 

تواجه لجنة الاحتراف السعودية بقيادة ربانها ومؤسسها المخضرم الدكتور صالح بن ناصر (سيلاً) جارفاً من النقد والتجريح شبه اليومي وبشكل أصبحت تلك اللجنة وجبة دسمة لكثير من الإعلاميين وقبلهم مسؤولو الأندية ولاعبوها ومديرو أعمالهم رغم جهود اللجنة وأعضائها ممثلين برئيس اللجنة لتوضيح موقفهم أمام الرأي العام من بعض القضايا إلا أنها قد لا تفلح في أحيان كثيرة لأنها غير مدعومة بالمستندات والبراهين الموثقة التي تتماشى مع أنظمة الاحتراف الدولية..!

ومشكلة اللجنة أنها دخلت في صراع قائم ودائم بين اللاعبين ومديري أعمالهم من جهة.. والأندية من جهة أخرى.. ورغم أنني كثيراً ما أتحاشى الخوض في قضايا اللجنة بسبب أن مواد بعض نظامها لا تتوافق مع نظام الاحتراف الدولي وبخاصة المادة الثامنة عشرة التي سيساهم بقاؤها دون تغيير وبدون مبررات مقبولة إلى المزيد من القضايا صوب لجنة الاحتراف ليستمر مسلسل (ضحية وضحايا).. فاللجنة ترى أنها ضحية لمن لا يريد الالتزام بأنظمة الاحتراف السعودي.. بينما يرى اللاعبون والأندية أنهم وقعوا ضحايا لأنظمة وقرارات لجنة الاحتراف لرفضها أن تتماشى أنظمتها مع أنظمة الاحتراف الدولية.. وأؤكد هنا أن من لم يلجأ للاتحاد الدولي اليوم فقد يحدث ذلك غداً ولمزيد من التوضيح للقارئ الكريم لا بد من التفصيل فيما يلي:

أولاً: نصت المادة 1 فقرة 3-أ من لوائح أوضاع اللاعبين وانتقالاتهم الصادرة من الاتحاد الدولي لعام 2007م والسارية في 1-1-2008م على أن تعتبر المادة 18 من المواد الإلزامية على المستوى الوطني ويجب إدراجها دون تعديل في لوائح الاتحادات الوطنية.

ثانياً: نصت المادة 18 فقرة 3 من لوائح أوضاع اللاعبين وانتقالاتهم الصادرة من الاتحاد الدولي لعام 2008م على: (إذا اعتزم نادٍ إبرام عقد مع أحد اللاعبين المحترفين فيجب عليه إشعار النادي الذي ينتمي إليه اللاعب خطياً قبل الدخول في مفاوضات معه.. ويحق لأي لاعب محترف التعاقد مع نادٍ آخر إذا انتهى عقده مع ناديه الحالي أو سينتهي خلال ستة أشهر.. ويترتب على انتهاك هذا الشرط فرض عقوبات).. (انتهى).

ومن خلال ما سبق يتبين لنا أن لجنة الاحتراف نهجت منهجاً مغايراً لما نصت عليه لوائح أوضاع اللاعبين وانتقالاتهم بعدم الأخذ بما نصت عليه المادة 18 فقرة 3 دون تعديل.. بل زادت عليها وشوهت من حسن تطبيقها وأوجدت ثغرات قانونية لا يمكن ترقيعها بالممارسات التي تنتهجها اللجنة لأن أساسها غير سليم وقد ظهر المنهج الغريب الذي انتهجته لائحة الاحتراف السعودي بأن وضعت أحكاماً وشروطاً لما يُسمى بالوضع على قائمة الانتقال.

وبالتالي سنلاحظ أن وضع ما يُسمى بقائمة الانتقال قد أحدث لغطاً وهرجاً شديداً في التطبيق وساهم في الحد من جمال اللعبة وزاد من الاحتقان بين الأندية ووضع قيوداً على حرية اللاعب في الانتقال لأي نادٍ في المرحلة التي تسبق نهاية عقده بستة أشهر.. ومن ثم أصبح تطبيق نص المادة 18 فقرة 3 من لوائح أوضاع اللاعبين وانتقالاتهم بالاتحاد الدولي غير متصورة وأحياناً مستحيلة..!

كما أن ما يتداوله البعض على أن تفعيل نص المادة 18 فقرة 3 من لوائح أوضاع اللاعبين وانتقالاتهم بالاتحاد الدولي قد يحدث سلبيات فإن الإيجابيات أكثر بكثير من السلبيات التي تقع بسبب تطبيق ما يُسمى بالوضع على القائمة..!

وختاماً أكرر ما سبق وأن كتبت عنه في مقال سابق أنه لا مجال في تطبيق نص المادة 18 فقرة 3 من لوائح أوضاع اللاعبين وانتقالاتهم من أخذ الآراء والمشاورة لأنها أساس قانوني واجب التطبيق وحتى لو ظهر للبعض أنها يمكن أن تخل بحقوق الأندية الصغيرة لأن حقوقهم محفوظة ببدل الانتقال..!

أعتذر..!

مع نهاية الأسبوع الماضي تلقيت اتصالاً من رئيس لجنة الاحتراف السعودي الدكتور صالح بن ناصر موضحاً أن ما ورد في مقالي الأسبوع الماضي بشأن الترجمة بلجنة الاحتراف ليس صحيحاً.. وأن اللجنة تضم أربعة مترجمين من أصحاب الشهادات العليا بالإضافة إلى سكرتير اللجنة وجميعهم متمرسون في مثل هذه القضايا التي تخص مخاطبات الاتحاد الدولي.. ورغم أن استنادي جاء على خبر نشر ولم يتم نفيه في حينه أكد رئيس اللجنة أن نفي الخبر تم إرساله مباشرة للجريدة لكن لأسباب تعود لهم لم يُنشر الخطاب في حينه.. ورغم ذلك فأنا لدي الشجاعة بتقديم الاعتذار للجنة عن ما ورد في مقال الأسبوع الماضي..!

أين الكمامات يا هيئة المحترفين؟!

الجميع يعلم خطر المرض المنتشر حالياً وهو إنفلونزا الخنازير.. وأن التجمعات من أهم أسباب انتشاره.. لماذا لا تؤمِّن هيئة المحترفين الكمامات لتوزيعها على الجماهير مجاناً بالإضافة إلى برشورات توعوية للجماهير الرياضية لأخذ احتياطاتها قبل وأثناء وبعد المباريات؟.. اقتراح أتمنى تفعيله قريباً في ظل الموارد المالية الكبيرة التي تحصلها الهيئة من الراعي الرسمي للدوري شركة زين وليس الاعتماد على ما تقدمه بعض مجالس الجماهير..!

نوافذ

* - النصر والهلال هما فقط من وافق على تعديل المادة (18).. أما بقية الأندية كانت إجابتها بالرفض.. جاء ذلك بعد أن طلبت لجنة الاحتراف رأي الأندية في تعديل تلك المادة ولمعلومية اللجنة فأغلبية الموافقة التي تبحث عنها لن تحصل عليها حتى لو بعد مئة عام..!

* - دفع النصر ثمن تأجيل مباراته الأولى في مباراته أمام الاتفاق بأداء عشوائي في الشوط الأول كان ثمنه خسارة المباراة بالتعادل..!

* - الزيلعي مطلب باوزا بعيد حتى عن التشكيل الاحتياطي.. فيما الواكد والموسى يتسدحان على دكة احتياط النصر.. المبارة شهدت تألق الشاب إبراهيم غالب.. عاش دعم الشباب عاش..!

*- مدرب النصر أضاع نتيجة المباراة لأنه (جبان) ولعب بمهاجم واحد وإذا لم يهاجم أمام الاتفاق في ظل ظروفه المتردية وأبرزها غياب أجانبه إذاً متى يهاجم..!

*-غالي أثناء تبديله يخرج وهو يسحب رجوله وكأن فريقه فائز حشفاً وسوء كيلة..!

*- أجنبيا الاتحاد الشرميطي ولوسيانو مستواهما أقل من اللاعبين المحليين حتى الآن..!

*- موقع إحصائيات دوري زين السعودي سيحظى بمتابعة كبيرة ليست فقط من الجماهير بل من قبل مسؤولي الأندية والإعلاميين لأنه يعتمد على الأرقام والإحصائيات التي تغني عن البحث هنا وهناك للحصول على المعلومة.. شكراً للقائمين عليه.

*- قد يكون مقبولاً صرفها لهم بعد مباراة الأهلي لكنني لم أجد سبباً واحداً لصرف مكافأة فوز للاعبي الرائد أمام الاتحاد.. فالفريق خسر المباراة نتيجة ومستوى ولولا توفيق الحارس الخوجلي ورعونة مهاجمي الاتحاد لكانت كبيرة.. يا ترى ماذا تنتظر جماهير الرائد بعد أن يتم مكافأة اللاعبين بعد كل خسارة..!

*- بعد تعاقد النادي الآخر مع المدرب هل تأكدوا الآن من حادثة إخفائه للعقد وخيانة الأمانة؟.. لكن تبقى هذه هي نتيجة استقطاب بعض الإداريين بسب المصالح الشخصية المشتركة..!

*- من يتحمل خطأ سفر فريق النصر براً لمواجهة الاتفاق البارحة.. وتلك من أسباب الإجابة لدى مدير عام الكرة..!

*- سوق وكلاء اللاعبين مزدهرة لكن بدون تنظيم هذا هو موضوع مقال الأسبوع القادم..!



alzamil@cti.edu.sa

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد