Al Jazirah NewsPaper Friday  28/08/2009 G Issue 13483
الجمعة 07 رمضان 1430   العدد  13483
قائد قوة حفظ السلام بالإقليم:
الحرب انتهت في دارفور

 

الخرطوم – وكالات:

قال قائد قوة حفظ السلام بإقليم دارفور في السودان إن الإقليم لم يعد في حالة حرب وإن هناك جماعة متمردة واحدة هي القادرة على شن حملات عسكرية محدودة. وصرح مارتن لوثر اجواي قائد القوة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الافريقي (يوناميد) للصحفيين بأن الصراع هبط الآن الى اللصوصية وأن اشتباكات (منخفضة الكثافة للغاية) قد تستمر في المنطقة النائية بغرب السودان لسنوات اذا لم يتم التوصل لاتفاق للسلام. وقال في مؤتمر صحفي عقد في الخرطوم في وقت متأخر يوم الأربعاء (حتى اليوم لا أستطيع أن أقول إن هناك حربا في دارفور ... عسكريا ليس هناك الكثير. ما لدينا هي قضايا امنية اكثر الآن. اللصوصية والقضايا المحلية ومحاولة الناس حل المشاكل على المياه والأرض على مستوى محلي. لكنها ليست حربا حقيقية. أعتقد أننا تجاوزنا ذلك).

ووضع الصراع في دارفور الذي استمر ست سنوات ميليشيات موالية للحكومة وقوات حكومية في مواجهة متمردين معظمهم من ذوي الأصول الافريقية والذين حملوا السلاح عام 2003 مطالبين بتمثيل افضل ومتهمين الخرطوم بإهمال التنمية بالمنطقة.

وتتراوح تقديرات عدد القتلى في دارفور بين عشرة آلاف وهو العدد الذي تذكره الخرطوم و300 الف وفقا لبيانات الامم المتحدة. ويقول عمال إغاثة إن أكثر من 2.7 مليون شخص نزحوا عن ديارهم من جراء القتال.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد