Al Jazirah NewsPaper Friday  04/09/2009 G Issue 13490
الجمعة 14 رمضان 1430   العدد  13490
الحريري يرفض أن تفرض الأقلية شروطها لتشكيل حكومة لبنان

 

بيروت - ا ف ب

رفض رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري أن تفرض الأقلية النيابية على الأكثرية شروطها لتشكيل الحكومة اللبنانية، مؤكدا تمسكه بقيام حكومة ائتلاف وطني وفق منطق الدستور الذي يخوله وحده التعاون مع رئيس الجمهورية هذه المهمة.

ويأتي موقف الحريري إثر اجتماع الحريري أبرز قادة الأكثرية، بممثل عن زعيم التيار الوطني الحر ميشال عون (أقلية) الذي تعد شروطه أبرز العقد الداخلية في وجه عملية تشكيل الحكومة التي دخل تكليفه بها شهره الثالث.

وقال الحريري في كلمة خلال حفل إفطار دعا إليه الاربعاء في بيان (ليست الاقلية هي التي تفرض شروطها... مددنا يدنا للتوصل إلى حكومة وحدة وطنية لكن هذا لا يعني أننا يجب أن نقوم بما يريدونه).

وأضاف في البيان الذي وزع مكتبه نصه: (بكل صراحة ووضوح أنا سعد رفيق الحريري لن أقبل بهذا المنطق).

ولفت الحريري إلى أن الحكومة التي يريد تشكيلها (يجب أن تتمكن من تحقيق إنجازات) في مجال الاهتمام بأمور أبرزها حاجات المواطن الأساسية والإنماء المتوازن ومكافحة الفساد. وقال: (لتتمكن الحكومة من ذلك يجب أن يكون هناك منطق بتشكيلها والمنطق يقضي بأن هناك أكثرية ربحت الانتخابات وأقلية). وأضاف: (بالتأكيد نريد هذه الأقلية أن تشارك ولكن ليس بشروطها بل على قاعدة أن هناك أكثرية وأقلية). وتابع: (أنا كرئيس حكومة مكلف حقي أن أتشاور مع كل الفرقاء لنرى كيفية تشكيل هذه الحكومة بالتعاون مع رئيس الجمهورية).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد