Al Jazirah NewsPaper Friday  04/09/2009 G Issue 13490
الجمعة 14 رمضان 1430   العدد  13490
الملك عبدالعزيز للنايب آل عبيد:
نوصيكم بالأمر بالمعرف والنهي عن المنكر.. لا تأخذكم بالله لومة لائم

 

إعداد -عبد الملك بن عبد الوهاب البريدي :

من نعمة الله عز وجل على البلاد السعودية أن جمع شتاتها على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود -رحمه الله-.. فبعد فتح الرياض تابع الملك عبدالعزيز انطلاقه لتوحيد معظم أجزاء الجزيرة تحت كيان واحد ودولة واحدة، وكان من ثمرات هذا التوحيد تحقق مصالح كثيرة توطد بها أركان الدين، ومن أبرز الأمثلة على ذلك ممارسة أعمال الحسبة ومباشرة أعمال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على نطاق واسع، وحينما نجح المؤسس الملك عبدالعزيز -رحمه الله- في ضم منطقة القصيم واستقر له الأمر أرسل خطاباً لعبد الكريم بن عثمان العبيد (القني) وهي مؤرخة في عام 1326هـ يؤكد تعيينه نائباً في بريدة ونص هذه الوثيقة: (من عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل إلى المكرم النايب عبد الكريم آل عبيد سلمه الله آمين.. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته مع السؤال عن صحتكم وعنا لله الحمد بخير وعافية، أخذنا كتابكم وما فيه.. معلوم جميع شرحكم تؤشر لدينا (أي عرفنا قصدكم)، ومن خصوص شرهتكم فوجهها لكم ومحفوظ لكم ولا حاجة نوصيكم بالأمر بالمعرف والنهي عن المنكر لا تأخذكم بالله لومة لائم والذي يشكل لكم في أمر معصية ولم تقدروا عليه أنهوا أمره إلى أحمد السديري هذا ما لزم والسلام).

ومن خلال قراءة هذه الوثيقة نجد أنها تحمل في طياتها دلالات ومضامين عميقة ومنها ما يلي:

1- إن قيام الملك عبدالعزيز رحمه الله بتعيين نائب له يقوم بولاية الحسبة وهو لا يزال يخوض غمار معارك توحيد البلاد يدل على العناية التامة بهذه الشعيرة وإن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ركيزة من أهم ركائز نظام الدولة السعودية.

2- إن هذه الوثيقة تؤرخ لهذه الوظيفة الدينية في بلادنا والتي هي النواة الأصلية لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في وقتنا الحالي مما يدل على أهمية دور الحسبة في تاريخنا الوطني.

3- إن وظيفة (النايب) كانت سائدة في بلدان نجد والنايب يتولى الحسبة وتتركز مهامه على منع الإخلال بالدين أو بالآداب العامة والالتزام الأخلاقي.. وكان النايب في بريدة قاعدة القصيم هو عبد الكريم بن عثمان العبيد الملقب (قني) -رحمه الله- وله جهود في الضبط الاجتماعي لما يتمتع به من قيافة وفراسة ودهاء.

3- قوله -رحمه الله- من (خصوص شرهتكم) وهو ما خصص للنايب من (بروة) وهي مقدار من التمر والقمح محدد يصرف له عند صرام النخل وكذلك عند حصاد الزرع وذلك من بيت المال.

5- منح الملك عبدالعزيز - رحمه الله- النايب بعض الصلاحيات وفوضه ومنحه النصرة والتأييد بسلطان الشرع للقيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. وأكد عليه ألا تأخذه بالله لومة لائم والرجوع لأمير القصيم أحمد السديري عندما تواجهه أي مشكلة.

ثم استمر النايب عبد الكريم العبيد يقوم بهذه المهمة إلى ما بعد عام 1348هـ.. ومما يؤكد ذلك ما كتبه الشيخان عبد الله بن محمد بن سليم وكان قاضي بريدة وأخوه الشيخ عمر بن محمد بن سليم رحمهما الله إلى النائب عبد الكريم العبيد، ونصه: (بارك الله فيك، قد ألزمناك بنيابة بريدة مع عبد العزيز العلي المقبل وابنه عبد الرحمن، والذي عليكم القيام لله بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على ما توجبه الشريعة من النصح والرفق والصبر، إن شاء الله تعالى تلتزم في ذلك والأمر الذي تقدرون تنفيذه تنفذونه على الوجه الشرعي، والذي يشكل عليكم تراجعوننا فيه والذي تعجزون عنه ترفعونه لولي الأمر، الولاة وفقهم الله يساعدونكم على ذلك ولله الحمد والمنة.. نسأل الله أن يمن علينا وعليكم بالتوفيق لما يحب ويرضاه هذا ما لزم والسلام) ثم صدق عليها أمير بريدة في وقته الأمير تركي بن عبدالعزيز بن تركي وهي بتاريخ 15شوال 1348هـ.

يقول معالي الشيخ محمد العبودي -حفظه الله- إن عبد الكريم العبيد كان يقوم بمهام الاحتساب وكان صادق الحس دقيق الملاحظة قوي الإدراك ولقد أسهم وجوده في هذه الوظيفة في قمع المفسدين وكانت وفاته -رحمه الله- عام 1359هـ.

المراجع

- الدعوة في عهد الملك عبدالعزيز -رحمه الله- د. محمد بن ناصر الشثري.

- كتاب الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف تاريخها وأعمالها.

- كتاب أخبار قني (عبد الكريم العبيد) معالي الشيخ محمد العبودي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد