Al Jazirah NewsPaper Friday  04/09/2009 G Issue 13490
الجمعة 14 رمضان 1430   العدد  13490
بالشراكة مع عدد من الجهات العالمية المختصة بالتعلُّم الإلكتروني
المركز الوطني يختتم البرامج التدريبية الصيفية الداخلية والخارجية

 

الجزيرة - الرياض

اختتم المركز الوطني للتعلُّم الإلكتروني والتعليم عن بُعد البرامج التدريبية الصيفية الداخلية والخارجية والتي ركزت على مجال التعلُّم الإلكتروني وتطبيقاته وذلك بالتعاون مع عدد من أهم الجامعات والجهات العالمية ذات الخبرات الواسعة في مجال التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.. وقد امتدت هذه البرامج التي نظمت في عدة دول إلى ما يقارب 25 يوماً ابتداءً من تاريخ 27-7-1430هـ وحتى 23-8-1430هـ.

وقد صرح الدكتور عبد الله بن محمد المقرن مدير المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد التابع لوزارة التعليم العالي أن البرامج أسهمت -حسب ما أظهرته نتائج التقويم- في زيادة الوعي والقدرات لدى مجموعة من أعضاء وعضوات هيئات التدريس بالجامعات السعودية والمهتمين بمجال التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

وحول الجهات التي تم التعاون معها أوضح الدكتور أن المركز الوطني نظم برنامجاً تدريبياً بالتعاون مع مجموعة متيور METEORالماليزية في العاصمة الماليزية كوالالمبور بعنوان: (إدارة التعلم الإلكتروني الناجح)، وكان الهدف من هذا البرنامج إكساب المشاركين مجموعة من المعارف والمهارات التي تقودهم إلى بيئة عملية ناجحة للتعلم الإلكتروني، والتي تتطلب منهم وضع إستراتيجيات عملية من أجل إدارة أعمال التعلم الإلكتروني بنجاح، كما قدم المركز الوطني برنامجاً تدريبياً آخراً بالتعاون مع مركز جايس JICE في دولة اليابان تحت عنوان: (التعلم الإلكتروني في اليابان) وشارك في عملية التدريب لهذا البرنامج العديد من المحاضرين والأساتذة من جامعة واسيدا وجامعات أخرى.. كما شمل البرنامج زيارات ميدانية عملية للجامعة المفتوحة وجامعات وجهات أخرى ذات خبرات مميزة في مجال التعلم الإلكتروني حيث ساهمت هذه الزيارات في إثراء وترسيخ كافة المعلومات المقدمة في البرنامج التدريبي. وفي المملكة المتحدة اختتم المركز الوطني برنامجاً تدريبياً مميزاً بالتعاون مع جامعة مانشستر University of Manchester تحت عنوان: (التعلم الإلكتروني ومستقبل التعليم الرقمي)، وكان من أهم أهداف البرنامج إثراء الوعي بين المشاركين بمميزات استخدام عملية التعلم الإلكتروني في تقديم المقررات إلى جانب تزويد المشاركين ببعض المهارات المتعلقة بالتعلم الإلكتروني لتطوير المحتوى والمقررات باستخدام وسائل متعددة من أجل تمكينهم من العمل بإنتاجية أكبر مع الخبراء التقنيين في أعمال مشتركة مستقبلاًَ.. كما نظم المركز الوطني بالتعاون مع معهد أبيك للتعليم التعاوني في كوريا الجنوبية في الفترة من 12 - 23 شعبان لعام 1430هـ الموافق 3 - 14 أغسطس لعام 2009م ورشة تدريبية بعنوان: (التعلم الإلكتروني المتقدم).

ونوَّه الدكتور المقرن بأن المركز قام بتنظيم برنامجين تدريبيين داخليين مختصين بعضوات هيئة التدريس أحدهما تحت مسمى: (التصميم التعليمي الإلكتروني).. والآخر تحت مسمى: (الدروس التفاعلية) وذلك بمشاركة مجموعة من عضوات هيئات التدريس والمحاضرات في الجامعات السعودية.

يُشار إلى أن هذه البرامج التدريبية شهدت مشاركة 240 متدرباً ومتدربة من أعضاء وعضوات هيئات التدريس في مختلف الجامعات السعودية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد