Al Jazirah NewsPaper Friday  04/09/2009 G Issue 13490
الجمعة 14 رمضان 1430   العدد  13490
دعي لحضور افتتاحها عدد من زعماء وقادة دول العالم في شهر شوال
بدء الدراسة بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية غداً السبت

 

متابعة - عبدالرحمن المصيبيح

تبدأ غداً السبت الدراسة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بثول حيث تم قبول أكثر من 400 طالب وسيتفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز برعاية الافتتاح الرسمي للجامعة في أول الشهر القادم حيث دعي لهذه المناسبة العديد من زعماء وقادة دول العالم ومسؤولي التربية والتعليم، ومديري الجامعات من مختلف الدول.

وسوف تمنح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية درجات علمية في الدراسات العليا فقط، وستكون خطة الأبحاث هي اساس البرامج التعليمية على مستوى درجتي الماجستير والدكتوراه، وتمنح الجامعة الدرجات العلمية العليا في 11 مجالبا دراسياً هي:

- الرياضيات التطبيقية وعلوم الحاسوب.

- العلوم البيولوجية.

- الهندسة الكيميائية والبيولوجية.

- العلوم الكيميائية.

- علم الحاسوب.

- علوم وهندسة الأرض.

- الهندسة الكهربائية.

- العلوم والهندسة البيئية.

- العلوم والهندسة البحرية.

- علوم وهندسة المواد.

- الهندسة الميكانيكية.

وتعد جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية التي أقيمت في مركز ثول على ضفاف البحر الأحمر بالقرب من محافظة جدة بتكلفة تبلغ 10 مليارات ريال جامعة عالمية رائدة متميزة تختص بالبحث العلمي والتطوير التقنية والابتكار والإبداع وتستقطب نخبة من العلماء والباحثين المتميزين والطلبة الموهوبين والمبدعين بهدف دعم التنمية والاقتصاد الوطني ولتوجه الاقتصاد نحو الصناعات القائمة على المعرفة.

كما تعد الجامعة من المشروعات الرائدة لمستقبل المملكة ومن المراكز العالمية المتميزة في البحوث العلمية والابتكار والإبداع ومنارة للاشعاع العلمي وقناة من قنوات التواصل بين الشعوب والحضارات يلتقي في رحابها العلماء من شتى بقاع الأرض، كما سيجني ثمارها الوطن والأمة الإسلامية بإذن الله وستسهم في زيادة أعداد الحاصلين على براءات الاختراع من أبناء الوطن.

وقد أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله عن مشروع إنشاء الجامعة في الحفل الذي أقامه أهالي محافظة الطائف احتفاء بزيارته حفظه الله للمحافظة في 26 جمادى الآخرة 1427هـ.

تهدف إلى رعاية

الموهوبين والمبدعين

وتهدف الجامعة إلى رعاية الموهوبين والمبدعين والباحثين ودعم الصناعات الوطنية ودعم وإنشاء صناعات جديدة تقوم على المعرفة ودعم الاقتصاد الوطني وزيادة الناتج الإجمالي ودعم منظومة الإبداع والقدرة على توليد الأفكار وتحويل الأفكار الابتكارية في الاختراعات التي تشكل قيمة اقتصادية مضافة والإسهام الإيجابي في التعامل مع المؤسسات البحثية والإسهام في التحول إلى مجتمع صانع للمعرفة. كما تهدف الجامعة إلى توفير البيئة المحفزة والجاذبة لاستقطاب العلماء المتميزين من مختلف أنحاء المملكة والعالم واستقطاب ورعاية الطلاب المبدعين والموهوبين في مجالات الصناعات القائمة على المعرفة من المملكة وغيرهم وتطوير البرامج والدراسات العليا في المجالات المرتبطة بأحدث التقنيات التي تخدم التنمية والاقتصاد الوطني والإسهام في تنمية المعرفة في مجالات التقنية الحديثة وتنمية روح الإبداع والتحدي بين الموهوبين ورعاية الأفكار الإبداعية والاختراعات وترجمتها إلى مشاريع اقتصادية وتحقيق مشاركة فاعلة ومستدامة مع القطاع الأهلي.

ويمثل مشروع الجامعة الذي عهد تنفيذه لشركة أرامكو السعودية على مساحة 36 مليون متر مربع وشاركت في وضع تصاميمه الهندسية مجموعة من الشركات المحلية والعالمية طرازاً متناسقاً بين العمارة التقليدية والتصميمات العصرية التي وضعت للمحافظة على كفاءة استخدام الطاقة والحد من الآثار البيئية الضارة.

وتستخدم المختبرات ومرافق الأبحاث الفريدة في الجامعة وحدات معمارية تتصف بالمرونة وتضم نماذج تناسب مختلف أنواع المختبرات والأبحاث وعلى أحدث التقنيات والتجهيزات وتمتد على مساحة شاسعة تطل على البحر الأحمر مقرات لإقامة أعضاء هيئة التدريس والطلاب وعائلاتهم تحيط بها الحدائق والملاعب ودور الحضانة ورياض الأطفال والمدارس بالإضافة للخدمات الترفيهية مثل المطاعم وملعب للغولف وملاعب للتنس والشواطئ وأحواض سباحة، ومارينا.

25 مبنى

وتضم الجامعة 25 مبنى منها أربعة مراكز للأبحاث العلمية بمساحة تتجاوز 500 ألف متر مربع ويتخلل المباني ممرات بحرية يقوم بتنفيذها وتطويرها شركات عالمية تتولى كذلك تنفيذ وتشغيل مولدات الكهرباء وأبراج التبريد التي يتجاوز عددها خمسة أبراج كبيرة ستستخدم في تبريد المباني بشكل كامل.

ويأتي مركز المدينة في مشروع الجامعة بمساحة تصل إلى مليوني متر مربع حيث يضم الخدمات التعليمية ومن أبرزها خمس مدارس للتعليم العام ومدرسة عالمية وكذلك مستشفى كبير يخدم المدينة الجامعية ومرفأ بحرياً ومنطقة للقوارب الشاطئية ومسجدين تم تصميمهما بشكل يجمع بين الحداثة والأصالة ويستوعب الأول حوالي 1500 مصل والثاني 500 مصل بالإضافة إلى وجود مراكز ترفيهية وملاعب رياضية فيما يدعم المشروع وجود قطاعات حكومية عدة تمثل معظم وزارات ومؤسسات الدولة.

ووقعت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في 13 جمادى الآخرة 1428هـ الموافق 17 يونيو 2008م اتفاقية تشغيل العيادة الطبية بالجامعة مع المركز الطبي الدولي في جدة طاقته الاستيعابية 300 سرير.

وسيبدأ تشغيل العيادة في حرم الجامعة في يونيو 2009م حيث ستخدم مبدئياً 3500 من منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والطلبة والموظفين وعائلاتهم.

ونصت الاتفاقية على تشغيل العيادة الطبية بالجامعة كعيادات خارجية، أما بالنسبة للحالات التي تحتاج إلى رعاية خاصة وحالات التنويم فسيتم تحويلها لتلقي الرعاية المطلوبة في المركز الطبي الدولي بجدة

وتقع العايدة الطبية في جامعة الملك عبدالله للعوم والتقنية تقد داخل المنطقة السكنية على مساحة 5300 متر مربع وتشتمل على عيادة طوارئ تعمل على مدار الساعة وقسمان للمختبر والاشعة سيتم تجهيزهما بأحدث التقنيات والأجهزة التي ستمكن الأطباء من التشخيص الدقيق لحالات المراجعين، كما تحتوي العيادة على عيادات طب الأسرة، ورعاية الحمل والأطفال والأسنان وجميع التخصصات الطبية الأخرى.

وروعي في تصميم وتجهيز العيادة أفضل المعايير الطبية العالمية في الأمن والسلامة والتقنيات المستخدمة وغيرها من الضوابط الفنية والاحترازية.

وعلى الصعيد العلمي تضم الجامعة أربعة مراكز بحوث علمية متخصصة تهتم بدراسة الاحتياجات الصناعية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية وتطوير الصناعات المستقبلية وهذه المعاهد هي:

- معهد الموارد والطاقة والبيئة، حيث يقوم بإجراء بحوث في مجال استخلاص الكربون من الهواء وخلايا الهيدروجين والوقود وتصميم العمليات والاحتراق والطاقة الشمسية ومجالات تحلية وترشيد المياه والزراعة المناسبة للمناخات الصحراوية.

- معهد العلوم والهندسة الحيوية ويقوم بإجراء بحوث في مجالات مثل المعالجة الحيوية الميكروبية والمعالجة الحيوية للموارد البتروكيمياوية والزراعة المستدامة للأحياء والنباتات المائية والبيئة البحرية للبحر الأحمر وتقنية الصحة وسيجري المعهد بحوثاً حول الأمراض الوبائية الإقليمية والعوامل الوراثية للسكان.

- معهد علم وهندسة المواد وتشمل البحوث التي يجريها مجالات البوليمرات والأغشية ومواد تقنية النانو بما في ذلك المواد المعالجة حيوياً والمستخدمة في هذه التقنية وموضوعات مثل الكربون والتطبيقات الكهروضوئية كما ستشمل بحوث المعهد ميدان الكيمياء الحفزية والمواد التي تستخدم في الأوساط عالية الإجهاد.

- معهد الرياضيات التطبيقية وعلم الحاسب الآلي وتشمل البحوث التي يجريها المعهد تقنيات البرمجيات اللغوية واستخدام الحاسب في تطبيقات اللغويات كالتعرف على الأصوات واستخلاص المعاني، واستخدام الحاسب في حلّ المشكلات العلمية، كالمشكلات الكيميائية وإعداد النماذج الرياضية للمكامن والبيئة الإقليمية، كما ستشمل بحوث تقنية المعلومات والاتصالات بحوث مثل أمن المعلومات، والاتصالات الشبكية، والتعامل المعلوماتي لأغراض الرعاية الصحية.

أما الدرجات العلمية التي تمنحها الجامعة فهي درجة الماجستير في الهندسة ومدتها سنة واحدة ومحورها التطوير والتدريب المهنيين، ودرجة ماجستير العلوم في الهندسة ومدتها سنتان مع برنامج دراسي وأطروحة لدرجة الماجستير، كما تمنح الجامعة درجة الدكتوراه وهي عادة من ثلاث إلى أربع سنوات بعد درجة الماجستير.

كما تمنح الجامعة درجة الدكتوراه وهي عادة من ثلاث إلى أربع سنوات بعد درجة الماجستير وتتضمن بحثاً أصلياً في أحد معاهد جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية يتوج بأطروحة بحث، وتتوزع جالات الدراسة بين الهندسة الكيميائية والرياضيات التطبيقية وعلم تحليل المشكلات باستخدام الحاسب، والهندسة الميكانيكية وعلم وهندسة المواد، والهندسة المدينة وهندسة البيئة.

مجال التعاون

وفي مجال التعاون مع مراكز البحث العلمي والعملي نجد أن جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ومنذ إعلانها وانطلاق أعمالها الإنشائية وتكليف (أرامكو) بتأسيسها وتكليف إدارة علمية لها من قبل أرامكو قامت بالاتصال بمراك البحث العلمي الدولية والجامعات الكبرى ووقعت خلال الشهور الماضية اتفاقيات مهمة منها اتفاقية تفاهم مع جامعة سنغافورة الطبية للعمل سويا على دعم البرامج العالمية التي تسهم في تقدم البحث العلمي والتعليم العالي والتطور التقنية في مجال العلوم الكيميائية الأساسية والتطبيقية.

كما وقعت مذكرة تفاهم مع معهد البترول الفرنسي للتعاون في برامج الأبحاث ذات المستوى العالمي والتعليم العالي والتطور التقنية وتمهد الاتفاقية إلى عقد اتفاقيات أخرى للعمل المشترك في مجال أنواع الطاقة والمواد المستخدمة في النقل وبذل الجهود المشتركة لايجاد حلول ابتكارية للتحول إلى استخدام أنواع من الطاقة والمواد الأكثر كفاءة واقتصاد.

كما سيتعاون الطرفان في قبول طلاب الدراسات العليا بشروط متفق عليها لإجراء دراسات أو أبحاث معينة في مقر المعهد الفرنسي كذلك اتفقت المؤسستان على التركيز بصفة خاصة على الأبحاث في مجال استخلاص الكربون من الهواء، وأنواع الوقود النظيف، والحفز الكيميائي، والبوليمرات وإعداد النماذج الرياضية في مجال الهندسة الكيميائية.

وفي 5 ربيع الآخر 1428هـ الموافق 11 إبريل 2008م أعلنت كل من مكتبة الكونجرس الأمريكي وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية عن تأسيس شراكة بينهما في توثيق تاريخ العلوم لدى العرب والمسلمين رقمياً.

وستقوم مكتبة الكونجرس بالاشتراك مع الجامعة بتشكيل لجنة استشارية دولية من العلماء ومديري المكتبات البارزين لوضع إستراتيجية لتحديد واختيار المخطوطات، وغيرها من المواد النادرة والفريدة المتصلة بالعلوم عند العرب والمسلمين، وترقيمها، وتصنيفها، والتعريف بها، وتعزيز إجراء الأبحاث العلمية عنها، وذلك بهدف إدراج هذه المواد في المكتبة الرقمية العالمية وغيرها من مشروعات المكتبات الرقمية. ومكنت الشراكة مكتبة الكونجرس من العمل مع جامعة الملك عبدالله وشركائها في المكتبة الرقمية العالمية في إعداد تاريخ علوم العرب والمسلمين بوصفه محورًا أساسيًا في المكتبة الرقمية العالمية، التي سيتم إطلاقها من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في أوائل العام الجاري 2009م.

وأوضح أمين مكتبة الكونجرس جيمس بيلينغتون أن التعاون مع جامعة الملك عبدالله سوف يمكنهم من الاستعانة بالعلماء وأمناء المكتبات والمتاحف البارزين من العالم الإسلامي وأوروبا والولايات المتحدة في تطوير هذا العنصر المهم في المكتبة الرقمية العالمية.

ويعد برنامج شراكة جامعة الملك عبدالله العالمية للأبحاث مبادرة مهمة تهدف إلى تلبية احتياجات جامعة الملك عبدالله التطويرية وضمان استمرارية الأبحاث على المدى البعيد بتأسيس روابط قوية بين جامعة الملك عبدالله والنشاط البحثي العالمي وقد أطلقت الجامعة هذا البرنامج الطموح في أغسطس 2007 ضمن استراتيجيها لبناء قدرات الجامعة البحثية وبدأت اجراءات شراكة الأبحاث العالمية بتوجيه دعوة واسعة النطاق إلى 60 جامعة لتقديم العروض وتعتمد معايير المنافسة على مراجعة مستقلة من قبل علماء وباحثين لاختيار مجالات البحث التي تنسجم مع رسالة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

نقلة نوعية في التعليم العالي

هذا وقد اعتبر عدد من المسؤولين في أحاديثهم ل(الجزيرة) إنشاء هذه الجامعة بأنه نقلة نوعية في التعليم العالي ليسهم في تخريج كوادر وطنية مؤهلة تأهيلا عاليا في تخصصات مهمة للغاية.

هنيئاً لبلادنا بهذا الإنجاز

وأبدى سمو أمين منطقة الرياض د. عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن فرحة كبيرة وغامرة بمناسبة تدشين جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والتي تحمل صفات ومميزات كبيرة يجعلها مؤهلة لتخريج كوارد وطنية ذات تأهيل عالمي ومميز ووجود هذه الجامعة تؤكد حرص القيادة الرشيدة بتوجيه واهتمام من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني على العلم وطلابه، والبحث عن كل ما هو جديد ومفيد والحقيقة المتابع والمتأمل لما تحتويه هذه الجامعة من كليات وتخصصات يجعلها تأخذ طابعا متميزاً تجعلها محط أنظار العالم.

ولا شك أن دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لهذا الزخم الكبير من قادة وزعماء دول العالم يؤكد مكانة هذه الجامعة العالمية.

أسأل الله أن يحفظ بلادنا ويديم عليها نعمة الإسلام والأمن والأمان إنه سميع مجيب.

نقلة نوعية

قال سمو الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن آل مشاري آل سعود عضو مجلس الشورى مسؤول الشؤون التعليمية في المجلس، إن جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تعتبر نقلة كبيرة في التعليم في المملكة وهي نقلة نوعية، وكما هو معروف فإن المملكة ولله الحمد تزخر بجامعات كثير لكن جامعة الملك عبدالله تتميز بجانب نوعين حيث نتوقع أن تتفوق جامعة الملك عبدالله بهذا الجانب النوعي على جامعات عالمية أخرى حيث إن الجامعة بنية أساسية مهيئة لأن تكون رائدة في حقل البحث العلمي وفي نفس الوقت آلية استقطاب الطلاب هي آلية متميزة ولا يقتصر الطلاب فيها على الطلاب السعوديين بل هي مفتوحة للطلاب من كافة أنحاء العالم، كذلك استقطابها لنوعيات متميزة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين وهذا إن شاء الله سيعطيها ميزة عن كثير من الجامعات العالمية المتقدمة في مجال البحث العلمي وسيمكنها هذا الأمر من الريادة في حقل البحث العلمي والاختراعات والاكتشافات، وهذا بدون شك سوف يجعل من المملكة في مركز أفضل بكثير مما هي عليه الآن على الرغم أن هناك الكثير من الجامعات إلا أن هذه الجامعات ستعطي المجال للمملكة الا أن تتفوق وتقطع مسافة أكبر مما قطعته الدول الأخرى التي هي في مصاف المملكة العربية السعودية وسيؤدي ذلك بالتالي إلى أن نرقى بالتعليم في المملكة وسيكون لدينا مثال متفوق وهذا المثال قابل للتقليد من قبل الكثير من الجامعات والكليات في المملكة وبالتالي سيحقق إن شاء الله ميزات وإيجابيات على المستوى الداخلي وعلى المستوى الخارجي، وهذا كله بفضل الله سبحانه وتعالى ثم الرؤيا الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين للاهتمام بالتعليم النوعي وبالأخص في جانب تطوير التعليم، وتطوير المعرفة وجعل المملكة من الدول التي تشارك وتسهم في بناء المعرفة ولا تستفيد منها فقط بل هي تستفيد وتفيد وتطور هذه المعرفة وبدون شك فإن عظم الحدث وبهذا الحجم وبما يحمله من مسمى خادم الحرمين الشريفين جعله مؤهل لأن يكون هذا الحدث بأن يكون افتتاحه بمستوى هذا الحدث وبالتالي فإن العديد من رؤساء الدول سيكون حاضر بأعداد كبيرة والذين وجه لهم الدعوة خادم الحرمين الشريفين لحضور هذه الاحتفالية وهي كبيرة في مستوى العالم وليست على مستوى المملكة فقط وستصادف احتفال المملكة بذكرى اليوم الوطني وهذا أيضا حدث آخر فتزامن الحدثين مع بعض يجعل من المناسبة مناسبة وطنية كبرى وحدث لا ينسى نتمنى التوفيق وندعو الله سبحانه وتعالى لخادم الحرمين الشريفين ولولي عهده الأمين وللنائب الثاني بالتوفيق والسداد وأن ينفع ويبارك في الجهود وأن يحقق رؤاهم وتطلعاتهم في خدمة هذا الدين ثم المليك والوطن خدمة هذا الشعب حفظ الله بلادنا وأدام عزها ومجدها إنه سميع مجيب.

نشعر بالفخر والاعتزاز

من جانبه عبر معالي الدكتور سعيد المليص عضو مجلس الشورى عن سعادته وامتنانه لافتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وبهذا المستوى العالمي الكبير والحضور المميز لتدشينها وقال الحقيقة إن الإنسان يشعر بالفخر والاعتزاز أن يكون لبلاده شأن في صروح العلم والمعرفة كما لها شأن الريادة والقيادة في العالمين العربي والإسلامي وكما كانت مكة قبلة للمسلمين لعله أن يجوز لي أن هذا صرحا جديدا وقبلة علم سيتجه إليها العلماء والعباقرة من شتى أنحاء العالم فأبارك للوطن بافتتاح هذه الجامعة الفتية وأبارك لهم هذا التنادي وهذا الحضور الكبير الذي سيشهد هذه الانطلاقة ويسرني أن أتقدم بالتهنئة للطلاب والطالبات وللهيئة ولجميع الذين سعدوا أن يكونوا اللبنة الأولى لهذه الجامعة.

مرحى بعبدالله بن عبدالعزيز ومرحى للوطن الذي لا ينام وحرس الله بلادي وقادتها من كل سوء وأتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يكون لهذه الجامعة أيضا القيادة والريادة في العلوم والتقنية كما كان لهذه البلاد شأن القيادة والريادة في شتى الأمور الأخرى الإسلامية والعربية والاقتصادية.

ويكفي الطلاب الملتحقين بهذه الجامعة فخرا أنهم اختيروا لأن يكونوا اللبنة الأولى لأنني أعرف أن معايير الاختيار في هذه الجامعة راقية جدا وأنها تتعدى كلمة العباقرة أو الموهوبين أو الذين يشار إليهم بالبنان أتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يكونوا على قدر هذا العزم من قائد هذه البلاد ومن المؤسسات التي شاركت وساهمت في بناء هذا الصرح والتي ستساهم الحقيقة مستقبلا.

نحن ننظر إلى هذه الجامعة بأنها جامعة مختلفة جامعة المخرجات جامعة في كل المعطيات لكننا ننظر إلى أن الطلبة والطالبات الذين سيتخرجون منها لن يتخرجوا طلبة عاديين بل ننظر إليهم كأنهم علماء وهذا هو الأساس في بناء هذه الجامعة التي تنادي معظم قادة هذا الكون ليحضروا اليوم العالمي لافتتاحها.

اهتمام بالعلم وطلابه

وقال المهندس عبدالله المقبل وكيل وزارة النقل للطرق: بلا شك أن وجود جامعة بهذا المستوى الكبير يؤكد تأكيدا صادقا اهتمام القيادة الرشيدة بإيجاد مثل الجامعات بهذا المستوى الذي ستخرج كوادر مؤهلة في تخصصات يحتاجها السوق المحلي والملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله بهذه الرؤية الثاقبة والنيرة أضاف إنجازا كبيرا يؤكد الاهتمام بالعلم وطلابه.

من جانبه أبدى مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض د. عبدالعزيز الدبيان سعادته وسروره البالغين لافتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لتسهم مع بقية الجامعات السعودية في تخريج كوادر وطلبة مؤهلة ذات تخصصات مهمة والكل تابع هذه الجامعة وما تحتويه من كليات وتخصصات نادرة.

لا شك أن هذه الجامعة ستقدم بإذن الله كوكبة من الخريجين ليساهموا في خدمة هذا الوطن ومواطنيه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد