Al Jazirah NewsPaper Friday  04/09/2009 G Issue 13490
الجمعة 14 رمضان 1430   العدد  13490
دردشة رمضانية
قنوات الأغاني والعري أساءت (للفضائيات) وماذا ستضيف المرأة للرياضة.. شاهر الصعيري:
ليت رؤساء الأندية (يقتدون) بالرمز النصراوي و(زين) بين العالمي والليث!

 

إعداد - عبدالواحد المشيقح :

رمضان شهر مُختلف عن بقية الشهور.. ولأنه مُختلف اجتهدنا بأن تكون زاوية دردشة رمضانية مُختلفة عن بقية الزوايا الرياضية.

دردشة رمضانية زاوية يومية خلال شهر رمضان المبارك نستضيف من خلالها عدداً من الشخصيات المعروفة لنكشف العديد من الجوانب في شخصية الضيف.. وضيفنا اليوم الأستاذ شاهر الصعيري.

* بأي (صفة) ترغب أن نقدمك للقراء..؟

- شاهر الصعيري مواطن سعودي محب لديني ولوطني وولاة أمري ورجل أعمال ومستثمر عقاري عصامي حتى النخاع.

* عمل (يومي) تحرص على ألا يفوتك..؟

- من الأعمال التي أحرص عليها بشكل ثابت في رمضان قراءة ورد من القرآن الكريم، وبعض الأحاديث النبوية الشريفة. كما أحرص على قراءة الصحف بشكل دائم لمتابعة الأحداث الجارية بوجه عام والأحداث الرياضية بوجه خاص.



* هل شعرت ذات يوم بتأنيب الضمير..؟

- كثيرا بخاصة عندما أكون مقصرا في طاعة الله تعالى، في هذا الوقت بالذات أحس بتأنيب الضمير، ومن منا لا يقصر كلنا مقصرون بدرجات متفاوتة فيتملكني الحزن والأسى.

* ما رأيك في الفضائيات العربية..؟

- الفضائيات نجد فيها الغث والسمين، ولكن للأسف انتشرت بعض قنوات الأغاني والعري التي أساءت إلى حد كبير لمنظومة إعلامنا العربي والخليجي. ولا أنكر أن بعض الفضائيات المميزة استطاعت أن تحدث نقلة في مستوى الوعي الإعلامي للمشاهد العربي عبر البرامج الجادة التي تطرحها تلك الفضائيات.



* كيف تجد تأثير القنوات الفضائية والإنترنت على قراءة الكتب والصحف..؟

- القرّاء عموما مختلفون في الأذواق والمشارب، ولكل ذوقه الخاص، وبالنسبة لتأثير الفضائيات والانترنت فهي بالفعل أخذت شريحة كبيرة من القراء.

* ظاهرة الكاتبات اللواتي اقتحمن عالم الصحافة الرياضية كيف تراها..؟

- رائيي أن المجتمع السعودي ما زال غير متقبل لهذا الفعل، ويرى ذلك من باب إقحام المرأة على الدخول إلى مجالات ليست لها، فالكتاب الرياضيون يقومون بدورهم على الوجه الأكمل، فماذا ستضيف المرأة في هذا الجانب..!

* ما الذي ينقص رؤساء الأندية لدينا..؟

- القرب من اللاعبين أكثر ومحاولة احتوائهم، لأن ذلك القرب يولد لدى اللاعب التميز ومحاولة إثبات الذات لرؤساء الأندية وأنه اللاعب الصحيح في المكان الصحيح. كما كان يفعل الرمز النصراوي الأمير عبد الرحمن بن سعود رحمه الله تعالى.

* كاتب رياضي (بالاسم) لا تقرأ له..؟

- الكاتب المتعصب لا أقرأ له مهما قال أو حاول أن يغريني لقراءته وللأسف هم كثر في صحافتنا المحلية..!

* وآخر تبحث عنه..؟

- أبحث عن الكاتب المحايد في آرائه مثل الكاتب الكبير (عادل عصام الدين) ويعجبني شخصيا (منيف الحربي) الذي أراه قريب إلى قلبي وعقلي.

* القارئ الرياضي والشعبي والمثقف لمن الكفة الراجحة برأيك..؟

- الكفة الراجحة تكون للمثقف وليس للشعبي، وإن كنت أرى أن لكل شخص لونه ومذاقه الخاص، فهذه المجالات المختلفة ترضي أذواقا مختلفة. إذا كنت تقصد كثرة عدد القراء فعدد القراء الرياضيون أكثر بالطبع..!

* بماذا تحلم..؟

- بكل ما هو جديد ويضيف إلى رصيد نجاحاتي نجاحا جديدا، كما أحلم بالوصول إلى مجالات جديدة لم أتطرق لها من قبل بدافع الاكتشاف وإثبات الذات..!

* ما الأمنية التي تمنيتها وتحققت..؟

- أن أكون رجل أعمال وقد تحققت ولله الحمد.

* نغمة لا تُطيقها في صحافتنا الرياضية..؟

- التعصب الرياضي لأنه يقتل كل ما هو جميل وإبداعي، وتمنعنا أن نرى عيوبنا فنقوم أنفسنا إلى الوجهة الصحيحة، وهناك زوايا معينة في بعض الصحف أتمنى أن تزول في المستقبل إن شاء الله.

* أين يكمن التعصب الرياضي..؟

- يكمن التعصب الرياضي عند بعض وسائل الإعلام فالإعلام هو الذي يغذي بعض الجماهير المتعصبة مما يزيد الاحتقان الرياضي ويدفعها للتعصب في حين أن كل الأندية الرياضية أنشأت لخدمة المنتخب السعودي في نهاية المطاف وتعزز من قوته حتى يكون في أحسن حالاته بوجه عام.

* في أي الحالات تبحث عن العُزلة..؟

- أحياناً احتاج إليها لمراجعة حساباتي والتقرب إلى الله، والابتعاد عن المخالطة التي تلهي عن طاعة الله، وكذلك أحب الجلوس مع حالي في خلوة والتأمل في مسيرتي العملية وإلى أين وصلت وماذا أريد في المرحلة القادمة.

* ماذا تعني لك المثالية..؟

- أن يكون الشخص متصالح مع نفسه وذاته، وأن يكون مؤمنا بمبادئ ومثل عليا يطبقها في حياته الشخصية والعلمية.

* متى نبكي على اللبن المسكوب..؟

- إننا نبكي على اللبن المسكوب منذ فترة طويلة، وإذا نظرت إلى حياتنا الرياضية ستجد التعصب، عدم تقبل النقد الهادف، البحث عن الظهور الإعلامي لدى بعض الشخصيات، هناك سلبيات اجتماعية عديدة علينا مواجهتها بشكل صحيح لتكون حياتنا الرياضية أفضل مما هي عليه الآن.

* هل صادفك موقف فكر فيه محاورك أن يستخدم عضلاته لفرض رأيه..؟

- حدث معي أحيانا ذلك لكنني كنت أوقفه عند حده، مع مراعاة قواعد اللياقة والأخلاق، كما أنني أعرف متى أتكلم معه ومتى أصمت ومتى أنهي حديثي، والحياة بكل ما فيها من إيجابيات وسلبيات لا تخلو من هؤلاء الناس، وعلى المرء أن يتحلى بالحلم والأناة والخلق، وفي نفس الوقت يوقف من يتجاوزون حدودهم بكل احترام.

* هل نحن نهتم بالمظاهر..؟

- علينا ألا ننسى الجوهر أيضا لأنه يكمل الشكل الخارجي، وهو باعتقادي أهم من الشكل الخارجي.

* ما هي ضريبة النجاح بالنسبة لك..؟

- ضريبة النجاح أخذت من وقت أسرتي كثيرا، كما أن السفر الدائم حرمني من الجلوس مع أولادي وأبنائي، وحرمني أيضا من الجلوس إلى أصدقائي لأن معظم الوقت يستهلكه العمل.

* متى قلت لا أستطيع..؟

- عندما يكون عملا بعيدا عن تخصصي ونشاطاتي ويطلب مني التدخل بهذا المجال بشكل سريع وعاجل أرفض وأقول لا أستطيع، مع العلم أنني أحب الولوج لعوالم أخرى شريطة أن أدرسها على مهل وبهدوء تام.

* في أي الحالات تكون المبادئ عُرضة للتبديل..؟

- المبادئ لا تتجرأ ولا تتبدل ولا يمكن أن تتغير في أي حال من الأحول إلا إذا كان صاحبها لا يؤمن بها حق الإيمان.

* لاعب خذلك..؟

- لا أستطيع ذكر شخص بعينه لكي لا يغضب مني أحد ولكنني بشكل عام أجد أن اللاعب الذي لا يقوم بأداء عال في الملعب أعتبره خذلني.

* وآخر توقعت فشله ونجح..؟

- هناك بالفعل أسماء في ذاكرتي، ولكنني أحب أن أحتفظ لنفسي بأسمائهم فعذرا عن عدم ذكر أسمائهم. لكي لا يغضب مني أحد.

* إلى أي الأندية تميل..؟

- أميل إلى نادي النصر

* ما نصيب الكُتب من قراءتك..؟

- متوسط لأن وقت العمل لا يعطيني وقتا كافيا لممارسة القراءة كما يجب.

* إذا حل عليك ضيف ثقيل الظل وكثير الكلام ماذا تفعل..؟

* ما أبرز عيوبك..؟

- طيبة القلب الزائدة، أو الطيبة في غير محلها، والثقة بسرعة في الناس إلى أن يتبن لي العكس.

* كمتابع ماذا تطلب من لجنة الحكام..؟

- أن يكونوا حياديين وموضوعيين والبعد عن المجاملة والمحاباة. كما أتمنى من لجنة الحكام أن تعقد الدورات التثقيفية لتطوير مستوى الحكام المحليين لدينا، وإرسالهم إلى الدول المتقدمة كرويا لكي ترفع من أسهم الحكام ويكونوا محل ثقة الجميع، وشيئا فشيئا نستغني عن جلب الحكام الأجانب في المباريات الحساسة والنهائية، وإذا كانت هناك أخطاء للحكام، فعلى اللجنة أن يذكِّروهم بأخطائهم لكي لا تتكرر تلك الأخطاء في المباريات الأخرى، فالأندية تدفع عشرات الملايين وبصفارة الحكم تضيع تلك الجهود،

* كم تعطي نسبة لوجود المُعلق الرياضي المتميز في القنوات الرياضية..؟

- يتواجد مذيعون مميزون في بعض القنوات على مستوى عال ومهنية محترفة تدير دفة الحوارات الساخنة بما يثري الجماهير الرياضية بمعلومات تفيد الجماهير والمشاهدين، ولذا أغلب المذيعين ولله الحمد مقبولين عند عامة المشاهدين، ولا يفوتني أن أشيد بما يقدمه المذيع ماجد الحميدي، وتركي العجمة، ومصطفى الأغا، ومحمد نجيب، وعبد العزيز البكر في برامجهم الرياضية.

* بطولة دوري زين للمحترفين لمن تتوقعها..؟

- أتوقعها ما بين النصر وللشباب

* ولمن تتمناها..؟

- للنصر

* لاعب تتمناه في فريقك..؟

- نايف هزازي

* كاتب غير (رياضي) تتابعه باستمرار..؟

- الدكتور سعد عطية الغامدي




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد