Al Jazirah NewsPaper Wednesday  09/09/2009 G Issue 13495
الاربعاء 19 رمضان 1430   العدد  13495
أوتار
السلفيون.. والتنظير السياسي
د. موسى بن عيسى العويس

 

على غير اقتناع تام بوصف من سيطولهم الحديث بالسلفيين، أو أنهم أتباع المنهج (السلفي) فهم أبعد ما يكونون عنه، لكن الكاتب أحيانا يضطر إلى التعبير بما يدور من باب المجاراة، أو بما يطرح في الساحات، هذا إلى كون بعض الفئات الضالة تدّعي هذا المنهج، وتتستر خلف مصطلحه في بياناتها.

* وإذا كنا لا نشك أن عصر صدر الإسلام، وبالذات عصر الخلفاء الراشدين هو العصر الذي تكاملت فيه منظومة القيم الأخلاقية، وأصلّت على منهج الصحابة كثير من الأطر التي حكمت دولة الإسلام منذ بزوغ شمسها إلى هذا اليوم، بل واعتبرت سير المعاصرين للصحابة رضوان الله عليهم نموذجاً راقياً جديراً بالمحاكاة، إلا أنه مع ذلك يجب أن ننهج منهجاً عقلانياً، بعيداً عن العواطف، ونحن نستقرئ بعض الهفوات، وأسباب الصراع، وما جدّ في تلك الفترات من إحنٍ وفتن أخرجت عن إطارها الصحيح لأسباب سياسية.

* من الخطورة أن نتخذ جميع أبواب وفصول الأحداث التاريخية في ذلك العصر مجالا تبني عليه بعض الفئات التي حادت عن الطريق تنظيرها السياسي للحياة المعاصرة، وبخاصة تلك الحياة التي شاب بعض فتراتها شيء من القلاقل والاضطرابات، وبالذات منذ عصر الخليفة (عثمان بن عفان) رضي الله عنه وما تلاه من العصور التي لم يسلم بعض قادتها من الافتراء أو التجني عليهم.

* إن أخطر ما أصيبت به المجتمعات الإسلامية تلك التصنيفات التي تلامس مسامعنا دائما، وتحوّلت من كونها جماعات، أو تنظيمات للدعوة إلى التنظيم السياسي رغم إنكارها ذلك، وأشد من ذلك هو اختراقها من بعض فئات الخوارج، أو غيرهم ممن لعبوا دوراً كبيراً ولا يزالون يمارسون تلك الأدوار، رغبة منهم في إذكاء الخلاف والتمرد على أئمة المسلمين وقادتهم المصلحين على مر التاريخ، ولعل ما تتعرض له المملكة العربية السعودية من بعض هذه الفئات الباغية يعدّ امتداد لأدوارهم الخفية والظاهرة طوال تلك الحقب.

* إن المتأمل لحركات بعض الفئات التي تتخذ من الدين ستارا لها أنها تتكئ على شبهات ومواقف أباحت لنفسها القياس عليها، وانطلقت في تنظيراتها من بعض أحداثها المحرّفة، أو المفتعلة. ويمكن أن نجمل بعض ما كانوا ينطلقون منه، ولا يزالون يعزفون عليه في تمردهم بما يلي:

1 - عزل بعض الخلفاء الراشدين لبعض الولاة والقادة من الصحابة.

2 - الإسراف وسوء التدبير في بيت مال المسلمين.

3 - النظام الإقطاعي الذي حظيت به بعض الفئات.

4 - نفي بعض الصحابة عن أوطانهم.

5 - التهاون في إقامة الحدود الشرعية.

* ومن المؤكد أن مثل هذه المواقف لا يخلوا منها التاريخ، ولا يمكن بأي حال من الأحوال نفي وقوع مثل هذه الأحداث، وستظل حتى يرث الله الأرض ومن عليها، لكن من الثابت عندنا، أو مما ندين به ونؤمن هو فقه الصحابة بأمور دينهم، وحرصهم على إقامة شعائره، ومع ذلك لم تسلم بعض شخصياته من التجني الواضح، والافتراء والتزييف، واستمراء الأعداء النفخ في بعض الحوادث، وبنوا عليها أفكارهم التي استطاعوا أن يضللوا بها فئات كثيرة، وفي أكثر من بلد. مستغلة كل حدث يقع، أو موقف يبدو، وبالذات في بلد يحمل قادته رسالة الإسلام الخالدة، ويدافعون عنها في كل محفل. إذن قد يحتم هذا الواقع على المهتمين والباحثين في الأمن الفكري في بلدنا طرح وتفنيد مثل هذه الشبهات، وتجفيف منابعها. ا-هـ



dr_alawees@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد