Al Jazirah NewsPaper Wednesday  09/09/2009 G Issue 13495
الاربعاء 19 رمضان 1430   العدد  13495
أجواء تشاؤمية في لبنان ومخاوف من التصعيد
المعارضة اللبنانية ترفض رسمياً تشكيل الحريري للحكومة

 

بيروت - رويترز:

أبلغت جماعات المعارضة اللبنانية الرئيس اللبناني ميشال سليمان أمس الثلاثاء رفضها الرسمي للتشكيل المقترح للحكومة الذي قدمه رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري مما يثير احتمال تنحي الحريري عن منصبه.

وسلم الحريري التشكيل الحكومي المقترح لسليمان أمس الأول في خطوة قوبلت برفض سريع من تحالف 8 آذار المعارض الذي يضم حزب الله المدعوم من سوريا وإيران.

وقال جبران باسيل وهو سياسي مسيحي معارض بعد لقائه مع سليمان (أكيد نعتبر الذي حصل أمراً غير لائق لا بديمقراطيتنا ولا بأسلوب التعاطي معنا. نحن كنا نطلب من الرئيس المكلف أن يقدم صيغة مقابلة لمطالبنا لكي يصير نقاش حولها).

وضم الوفد الذي التقى مع سليمان أيضاً ممثلين لحزب الله وحليفته حركة أمل الشيعية.

وتقول مصادر سياسية إن الحريري ربما يرد على الرفض القاطع الذي أبدته المعارضة بالتنحي. ومن المتوقع في تلك الحالة أن يجري سليمان مشاورات مع نواب البرلمان في وقت لاحق من الأسبوع لتكليف رئيس وزراء جديد.

ومن المتوقع أن يعاد تعيين الحريري مما سيجدد تفويضه لرئاسة الوزراء. والحريري هو زعيم الأغلبية في البرلمان منذ فوزه بانتخابات أجريت في السابع من يونيو حزيران.

ولم يستطع الحريري التوصل لاتفاق مع المعارضة حول تشكيل الحكومة منذ تعيينه رئيساً للوزراء في يونيو.

من جهتها استبعدت الصحف اللبنانية الصادرة أمس الثلاثاء أن تبصر التشكيلة الحكومية النور، متخوفة من أزمة جديدة ومن تصعيد.

وبدت صحيفة (السفير) القريبة من الأقلية النيابية الأكثر تشاؤماً، وصولاً الى تشبيه تشكيلة الحريري ب(مشروع فتنة).

ورأت صحيفة (الأخبار) القريبة من الإقلية النيابية في خبرها الرئيس أن (البلاد دخلت في مرحلة حساسة جداً)، واصفة قرار الحريري بأنه (غير مفهوم) وإن كانت صحيفة (النهار) القريبة من الأكثرية اعتبرت أن خطوة الحريري تطلق جولة (مشاورات جديدة واسعة مع الجميع)، فإنها أشارت الى (وطأة التشاؤم الذي ساد) عقب رفض الأقلية للصيغة الحكومية. ورأى رئيس تحرير صحيفة (الأنوار) رفيق خوري في افتتاحيته أن (اللعبة باخت وتعب اللبنانيون من دون أن يتعب اللاعبون).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد