Al Jazirah NewsPaper Wednesday  09/09/2009 G Issue 13495
الاربعاء 19 رمضان 1430   العدد  13495
مدعي عام طهران يغلق مكتب الإصلاحي مهدي كروبي
غيتس يدعو العرب لتعاون عسكري للضغط على إيران

 

واشنطن - موسكو - بكين - كابول - أ.ف.ب - طهران - أحمد مصطفى:

دعا وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس حلفاء أمريكا العرب إلى تعزيز قدراتهم العسكرية وتعاونهم العسكري مع واشنطن لدفع إيران إلى التراجع عن برنامجها النووي. وفي مقابلة مع قناة الجزيرة الفضائية الاثنين، قال غيتس إن واشنطن ما زالت تؤيد اللجوء إلى الوسائل الدبلوماسية والاقتصادية لمواجهة التحديات التي تطرحها إيران وبرنامجها النووي.و قال غيتس إن إحدى الطرق لدفع الإيرانيين إلى تغيير مقاربتهم للمسألة النووية هي إقناعهم بأن التقدم على هذا الطريق سيضر بأمنهم ولن يعززه. وبقدر ما يعزز أصدقاؤنا العرب وحلفاؤهم قدراتهم الأمنية وبقدر ما يعززون التعاون بين بعضهم البعض ومعنا، فإنهم يوجهون إشارة إلى الإيرانيين تقول إن الطريق الذي يسيرون عليه لن يؤدي إلى تعزيز أمنهم بل يمكن أن يضعفه. لكن الصين رأت أمس إن فرض عقوبات جديدة على إيران لن يكون مجديا ودعت إلى بذل جهود دبلوماسية جديدة حيال إيران التي تشتبه دول غربية بأنها تطور سلاحا ذريا تحت غطاء برنامج نووي مدني.

من جهة أخرى، انتقد المرجع يوسف صانعي أحد مراجع قم الكبار حكومة الرئيس نجاد بسبب الاتهامات المتوالية ضد علماء الدين والشخصيات السياسية وقال المرجع يوسف صانعي: إن ما يدعو للأسف في بلدنا هو انتشار ظاهرة الاتهامات الكاذبة وان ذلك سيؤدي إلى ذهاب حيثية الناس والمسئولين معا. كما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية شبه الرسمية فارس إن خامنئي الذي دافع دائما عن نجاد منذ إعادة انتخابه في 12 يونيو، سيؤم صلاة الجمعة المقبلة.

وعلى صعيد آخر نفى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس أن تكون السفينة اركتيك سي التي خطفت في نهاية يوليو في المياه الإقليمية السويدية تنقل صواريخ أرض - جو من طراز أس - 300 إلى إيران كما أوردت عدة وسائل إعلام.

من جهة أخرى أفادت وكالة الأنباء الإيرانية العمالية (أيلنا) إن مكتب القيادي الإصلاحي مهدي كروبي الواقع في شمال طهران أغلق أمس بناء على أوامر مدعي عام العاصمة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد