Al Jazirah NewsPaper Wednesday  09/09/2009 G Issue 13495
الاربعاء 19 رمضان 1430   العدد  13495
وفقا لاستبيان طرحته (HSBC)
السعوديون يرغبون في أنظمة توفير جديدة للراتب التقاعدي

 

الجزيرة - الرياض

كشف استبيان عالمي جديد قامت به مجموعة HSBC تحت شعار (المستقبل التقاعدي) بأن أكثر من نصف سكان المدن السعودية الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و70 عاما يرغبون في تطبيق أنظمة توفير تقاعدي إجبارية أو اختيارية وذلك دعماً للراتب التقاعدي الحالي الذي توفره الدولة.

وقد بين السعوديون الذي تجاوبوا مع الاستبيان بأن أكثر الطرق قبولا لدى المشاركين في الاستبيان والتي تساعدهم في تمويل رواتبهم التقاعدية هي الطريقة الإجبارية. وقد صوت أكثر من 30% منهم على التوفير الإجباري، على سبيل المثال عبر أنظمة تقاعد الموظفين، وهي نسبة أكبر بكثير من النسبة التي تم التصويت لها في 14 بلدا أخرى أجرى عليها الاستبيان وتزيد هذه النسبة عن ضعف المعدل العام.

ووفقا للاستبيان فإن هناك 23% ممن صوتوا لدعم وتعزيز صناديق التقاعد التابعة للدولة، عبر أنظمة توفير اختيارية، وهناك 10% ممن يعتقدون بأن الدولة يجب أن تبقى المسؤولة عن توفير معاش التقاعد. وحسب الاستبيان يعتقد السعوديون بأن الأهم هو التوفير لأطفالهم وليس التوفير للمعاش التقاعدي الخاص بهم (32% مقابل 12%). وهناك فقط ما نسبته 16% ممن يعتقدون بأنهم مستعدون جيدا لحياتهم بعد التقاعد في حين أن 45% منهم يعتقد بأنه إلى حد ما متوسط الاستعداد أو غير مستعد إلى حد كبير.

كما أقر من شملهم الاستبيان بأن تفهمهم لتدبير الموارد المالية خاصة طويلة الأجل غالبا ما يكون غير مكتمل، حيث أقر أكثر من النصف منهم (54%) بأنهم لم ينالوا تثقيفا ماليا عاما في حين أن ثلاثة من كل أربعة أشخاص أي (75%) لم يطلبوا أي نوع من أنواع الاستشارات المتخصصة.

وعلق الأستاذ حسام ملائكة، رئيس التطوير التجاري والشراكة الإستراتيجية لدى شركة ساب تكافل قائلاً: (من الواضح أن غالبية الناس تسعى لأن تكون على دراية أكبر بمتعلقاتهم المالية، ولدى قطاع الخدمات المالية إستراتيجيات قائمة لرفع معايير التثقيف المالي على المدى الطويل، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار الاستشارات المالية المقدمة على المدى القصير والمدى المتوسط أيضا).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد