Al Jazirah NewsPaper Wednesday  09/09/2009 G Issue 13495
الاربعاء 19 رمضان 1430   العدد  13495
على استاد الملك فهد الدولي في إياب الملحق الآسيوي مساء اليوم
بشعار الفوز ولا شيء غيره منتخبنا السعودي يستقبل نظيره البحريني

 

كتب - عمار العمار :

بشعار الفوز ولا شيء غيره يخوض منتخبنا السعودي مساء اليوم الأربعاء المباراة الأهم في تصفيات كأس العالم حين يلاقي نظيره المنتخب البحريني الشقيق في إياب الملحق الآسيوي على استاد الملك فهد الدولي بالرياض في تمام الساعة العاشرة والنصف بتوقيت مكة المكرمة، ومعها ستتجه الأنظار نحو ملعب المباراة لمعرفة المتأهل للملحق الآسيوي الأقيانوسي لملاقاة منتخب نيوزيلندا في مباراتين لتحديد المتأهل إلى نهائيات كأس العالم.

منتخبنا ينهي الذهاب سلبية

خرج منتخبنا بنتيجة التعادل السلبي في مباراة الذهاب التي أُقيمت في البحرين وهي نتيجة جيدة نوعاً ما ولكنها خطيرة بعض الشيء حيث إن التعادل في مباراة اليوم بأكثر من هدف سيصب في مصلحة المنتخب البحريني وسيقصي منتخبنا من التصفيات بشكل نهائي، ويتطلب الفوز فقط ليعلن الأخضر تأهله للملحق الأخير.. أما نتيجة التعادل السلبي فستُمدد المباراة إلى أشواط إضافية وربما تصل إلى ضربات الترجيح.

لقاء اليوم وحساسيته في الهجوم ولا بديل عن الهجوم

يدخل منتخبنا السعودي هذا اللقاء من أجل الفوز فقط وهو شعار لا بد للاعبي منتخبنا رفعه ليخرج من نتيجة التعادل السلبي بالتسجيل مبكراً باللعب بطريقة هجومية بحتة وإحلال عناصر بديلة ذات نزعة هجومية عن التي لعبت في المباراة الماضية تحسباً للخطة الدفاعية التي سينتهجها المنتخب البحريني الذي سيسعى للحفاظ على مرماه وخطف هدف من خلال الهجوم المضاد، ولم يكن منتخبنا في لقاء الإياب مقنعاً بدرجة كبيرة خصوصاً في وسط الملعب.. ونجا منتخبنا من أكثر من هدف بفضل تألق وليد عبدالله الذي سيكون حاضراً في المرمى ليذود عنه، وبالرغم من قسوة الحكم الياباني الذي أدار لقاء الذهاب بتطنيشه لجزائية واضحة لياسر القحطاني إلا أن الألعاب الهجومية لم تكن بتلك الكثافة لغياب صانع الألعاب المؤثر المتمثل في محمد الشلهوب وكذلك لاعب الوسط صاحب النزعة الهجومية تيسير الجاسم.

وسينتهج السيد بوسيرو طريقة 4-4-2 حيث سيلعب وليد عبد الله في حراسة المرمى وأمامه الزوري والمنتشري وأسامة هوساوي وشهيل.. وهذا الخط أدى واجبه على أكمل وجه وتحمل أخطاء لاعبي الوسط والذي لا بد للسيد بوسيرو إعادة صياغته وسيتواجد أحمد عطيف بجوار سعود كريري في منطقة المحور ولا بد من إدخال محمد الشلهوب بجوار محمد نور بديلاً عن حسين عبد الغني الذي لم يظهر بصورته المعروفة في اللقاء السابق بعد تغيير مركزه للوسط، وفي الهجوم سيلعب الثنائي ياسر القحطاني ومالك معاذ ويتطلب من هذا الثنائي التحرر أكثر من الرقابة التي ستفرض عليهما من الدفاع البحريني وفتح المجال أمام لاعبي الوسط للزيادة الهجومية.

دفاعات البحرين جاهزة

لصد الهجوم السعودي

بلا شك فإن المنتخب البحريني سيتشبث بفرصته في التأهل والركون إلى نتيجة التعادل السلبي باللعب بطريقة دفاعية لصد الهجوم الأخضر المتوقع والاعتماد على الهجوم المرتد السريع وربما يعتمد السيد ماتشالا على طريقة 5-3-2 للحفاظ على مرماه وزيادة الضغط على لاعبي منتخبنا مع مرور الوقت، ولن يجازف البحرينيون بالاندفاع إلى الهجوم خصوصاً في بداية المباراة مع مراقبة مصادر الخطورة في منتخبنا.

محمد سيد جعفر سيلعب في حراسة المرمى البحريني وأمامه الخماسي عبد الله عمر ومحمد عدنان وحسين بابا وإبراهيم المشخص وسلمان عيسى ليبقي وسطه بثلاثة لاعبين هم محمد سالمين ومحمود جلال وفوزي عايش وفي الهجوم حسين علي وإسماعيل عبد اللطيف.

نقاط قوة منتخبنا لا بد من استغلالها والتنبه للجماعية البحرينية

يتميز منتخبنا بقوة خط دفاعه لصلابة الثنائي المنتشري وهوساوي وقدرة ظهيري الجنب على القيام بواجبهما على أكمل وجه وكذلك اللعب من الأطراف والفاعلية الهجومية بوجود الزوري وشهيل ويتطلب وضع المنتخب اليوم منحهما فرصة أكبر للتقدم بالتفاهم مع محوري الوسط كريري وعطيف في حال ارتداد الهجمة، أمام الوسط فينبغي لهذا الخط تسريع الألعاب ومحاولة مباغتة المنتخب البحريني بكرات بينية أرضية من العمق لتفادي الأطوال البحرينية في العمق الدفاعي، وفي الهجوم فيتطلب من مالك والقحطاني عدم الركون للرقابة ومحاولة التحرر بسحب المدافعين على الأطراف لتتاح الفرصة للاعبي الوسط من الاختراقات من العمق.

وفي التشكيل البحريني الذي يمتاز بالتفاهم الكبير بين أفراده واللعب الجماعي فيعتبر خط وسطه أقوى الخطوط في حال استلام الكرة بالتحرك المدروس والمقنن بوجود سالمين ومحمد حبيل، وتعتبر كذلك الأطراف البحرينينة مصدر خطورة يجب التنبة لها بوجود عبد الله عمر وسلمان عيسى.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد