Al Jazirah NewsPaper Thursday  10/09/2009 G Issue 13496
الخميس 20 رمضان 1430   العدد  13496
اليابان: الحزب الديموقراطي يتفق مع حزبين لتشكيل ائتلاف حكومي

 

طوكيو - أ.ف.ب

توصل الحزب الديموقراطي الياباني الفائز في الانتخابات التشريعية إلى اتفاق مع حزبين آخرين أمس الأربعاء لتشكيل حكومة ائتلافية بعد أسبوع من المفاوضات المتوترة بسبب خلافات حول الوجود العسكري الأمريكي.

وأعلن المسؤول الثاني في الحزب الديموقراطي (يسار - وسط) كاتسويا اوكادا عقب جلسة جديدة من المحادثات بين حركته والحزب الاجتماعي الديمقراطي (يسار) وحزب الشعب الجديد (يميني) (توصلنا في نهاية المطاف إلى اتفاق).

وعبر اوكادا المطروح اسمه لتولي منصب وزير الخارجية عن ارتياحه قائلاًَ: (ذلك أخذ بعض الوقت لكننا تمكنا من إبرام اتفاق جيد يتطلع إلى المستقبل).وتشكل حركة اليسار الوسط الغالبية في مجلس النواب الذي سينتخب رئيس الحزب الديموقراطي يوكيو هاتوياما رئيساً لوزراء اليابان في 16 أيلول- سبتمبر.

لكن الحزب بحاجة لدعم الحزب الاجتماعي الديموقراطي وحزب الشعب الجديد لضمان غالبية مستقرة في مجلس الشيوخ.

وقد بدأت المفاوضات قبل أسبوع بعد الفوز الكاسح الذي حققه الحزب الديموقراطي في الانتخابات التشريعية ليهزم بذلك الحزب الليبرالي اليميني الحاكم في الأرخبيل منذ 54 عاماً من دون انقطاع تقريباً.

لكن المفاوضات تأخرت في الوصول إلى نتيجة بسبب خلافات حول الوجود العسكري الأمريكي في جزيرة اوكيناوا (جنوب) حيث يتمركز أكثر من نصف الـ 47 ألف جندي أمريكي المنتشرين في اليابان بموجب معاهدة أمنية بين البلدين.

وذكرت وسائل الإعلام إن الأحزاب اتفقت على اقتراح مراجعة لوضع القوات الأمريكية في اليابان الذي يعتبر الحزب الاجتماعي الديموقراطي أنه يعطي الجنود حقوقاً تتجاوز الحدود.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد