Al Jazirah NewsPaper Friday  11/09/2009 G Issue 13497
الجمعة 21 رمضان 1430   العدد  13497
ما زالت ترفض تعليق تخصيب اليورانيوم.. ودول الست الكبرى تكرر عرض الحوار
إيران: 36 قتيلاً في الأعمال التي تلت الانتخابات

 

عواصم - وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس أن الاقتراحات المدعومة بحجج التي قدمتها إيران الأربعاء من أجل استئناف المفاوضات حول برنامجها النووي تتطلب تقييم خبراء.

وسلّمت طهران الأربعاء مقترحاتها من أجل استئناف المفاوضات حول برنامجها النووي المثير للجدل مع الدول الست الكبرى المشاركة في هذه المحادثات (روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا).

وكرَّرت بريطانيا على إيران عرض الحوار مع مجموعة الست المكلّفة ببحث البرنامج النووي الإيراني وذلك بعد المقترحات الجديدة التي سلمتها إيران الأربعاء.

كما أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن أملها أن تكون مقترحات إيران الخاصة بحل النزاع مع الغرب بشأن برنامجها النووي بناءة.

من جهة أخرى أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه تجاه المضايقات التي يتعرض لها بعض وجوه المعارضة في إيران.

وقال بيان للرئاسة الدورية الأوروبية نشر في بروكسل أمس أن الاتحاد الأوروبي يعرب عن بالغ القلق تجاه إقدام السلطات الإيرانية على إغلاق مكتب مهدي كروبي كما يعبّر عن الانزعاج أمام ما تعرضت له مكاتب بعض المنظمات والاعتقالات في صفوف أنصار كل من المرشحين السابقين حسين موسوي ومهدي كربوي.

وعلى صعيد آخر صرح مسؤول كبير في الحرس الثوري الإيراني أمس أن 36 شخصاً قتلوا في أعمال العنف التي تلت إعادة الانتخاب، بينهم ثلاثة في مركز للاعتقال.

من جهة أخرى أكّد مسؤول إيراني رفض بلاده مجدداً تعليق تخصيب اليورانيوم.

وكتبت (جمهوري إسلامي) إحدى أهم صحف المحافظين الإيرانيين أمس أن ممثل طهران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية أدلى بهذه التصريحات أمس أمام مجلس حكام الوكالة. كما ترى الولايات المتحدة أن إيران أحرزت تقدماً كبيراً في برنامجها النووي بشكل جعل لديها الآن كميات وقود كافية لتصنيع قنبلة نووية بشكل سريع. وذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) أن معلومات استخباراتية أفادت بأن طهران تخلّت عن قصد حتى الآن عن اتخاذ الخطوة الأخيرة على طريق تصنيع القنبلة النووية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد