Al Jazirah NewsPaper Friday  11/09/2009 G Issue 13497
الجمعة 21 رمضان 1430   العدد  13497
خلال اجتماع مشترك بين صحة جدة وتعليم مكة:
مراقبة الوضع الصحي في مدارس الغربية وتأمين غرف خاصة للتشخيص

 

جده- عبدالله الدماس:

ناقش الاجتماع المشترك بين الشؤون الصحية بجدة وإدارة التعليم بمكة عددا من النقاط المهمة والرئيسية للخطة الخاصة بكيفية التعامل مع الوضع الحالي لإنفلونزا الخنازير ووضع آليات محددة للتعامل مع أي حالة تحدث لاسمح الله مع بداية العام الدراسي الجديد في 14 شوال القادم.

وتضمنت الخطة وضع أسس للبرامج التدريبية المقررة لأطباء الوحدات الصحية المدرسية وبرنامج تدريب الرواد الصحيين والمرشدات الصحيات على كيفية التعامل مع الحالات المشتبه بها أو الحالات المكتشفة بين الطلاب والطالبات في كل مدرسة.

كما تم الاتفاق على ضرورة قيام نخبة من الأطباء والطبيبات من صحة جدة بتقديم مجموعة من المحاضرات التعليمية والتثقيفية في المراكز الإشرافية بالقطاعين الحكومي والخاص مع تقديم سي دي توعوي عن مرض إنفلونزا الخنازير لكل رائد صحي ومرشدة صحية في كل مدرسة لتمكينهم من التعرف على المرض وكيفية انتقاله وانتشاره بين الناس وبالتالي تعميم الفائدة على الجميع، إضافة إلى الاتفاق على توزيع مدارس جدة على مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في كل أحياء مدينة جدة بحيث يشرف كل مركز من هذه المراكز على مجموعة من المدارس الحكومية والخاصة القريبة من منطقة عمله. وأوصى المجتمعون على التركيز على مراقبة الوضع الصحي بالمدارس وتأمين غرف خاصة بكل مدرسة لتشخيص الحالات المشتبه بها يشترط فيها ان تكون بعيدة عن أماكن ازدحام وتجمعات الطلاب والطالبات.

كما أوصى الاجتماع بتحديد منسقين من الجهتين لتولي مراقبة المعايير الصحية وكيفية تطبيق الضوابط المحددة لها والاتفاق على إمكانية إيقاف الدراسة في أي مدرسة تزداد فيها عدد الحالات عن المعدل الطبيعي. وقد شارك في الاجتماع من الجانب الصحي الدكتور سامي بن محمد باداود مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة والدكتورة نهى دشاش مساعد مدير الشؤون الصحية للرعاية الصحية والدكتورة منيرة بالحمر رئيس قسم التوعية الصحية بإدارة الرعاية الصحية الأولية بجدة. كما شارك من جانب إدارة التعليم الدكتور عبد الله الثقفي مدير عام التعليم بمنطقة مكة المكرمة ومساعد مدير عام التعليم لشؤون تعليم البنات عبد الكريم الحقيل ومدير الوحدة الصحية المدرسية بجدة الدكتور محمود السيد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد