Al Jazirah NewsPaper Wednesday  16/09/2009 G Issue 13502
الاربعاء 26 رمضان 1430   العدد  13502
(هدف) توقع 7 اتفاقيات لدعم وتدريب 250 طالباً بالمعهد السعودي للسيارات اليابانية

 

جدة - واس

وقَّع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) وشركات موزعي السيارات اليابانية في المملكة الأعضاء في المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات أمس سبع اتفاقيات لدعم التدريب والمكافآت حسب نظام المعاهد غير الربحية بصفة المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات أول معهد غير ربحي يُنشأ في المملكة.

وقد وقَّع الاتفاقيات عن الصندوق مدير فرع صندوق تنمية الموارد البشرية في منطقة مكة المكرمة هشام بن عبد الرحمن لنجاوي وعن المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات ممثلو شركات توزيع السيارات اليابانية في المملكة المساهمة في المعهد بحضور المدير التنفيذي للمعهد سالم بن حسن الأسمري والمدير التعليمي بالمعهد فوزي سراج الثقة.

وقال المدير التنفيذي للمعهد سالم الأسمري: إنه بموجب هذه الاتفاقيات سيقوم صندوق تنمية الموارد البشرية بدعم تدريب ومكافآت 250 طالباً من طلاب الدفعة الثامنة الذين تم قبولهم هذا العام إلى جانب استمرار الصندوق في دعم تدريب ومكافآت طلاب الدفعة السابعة التي وقّع الصندوق اتفاقيات الدعم لها العام الماضي ولا تزال تدرس وتتدرب في المعهد لمدة سنة أخرى.

وأكد الأسمري أن هذه الاتفاقيات بين الصندوق والشركات الأعضاء في المعهد تأتي في إطار الاهتمام الذي يوليه الجانبان في إعداد الكوادر الوطنية من الشباب السعودي في واحد من أهم المجالات التي يحتاجها سوق عمل تقنية وصيانة السيارات مبيناً أن العلاقة بين شركات توزيع السيارات اليابانية في المملكة وصندوق تنمية الموارد البشرية بدأت منذ عام 2003م عندما تم البدء في توقيع اتفاقيات الدعم مع تلك الشركات بإجمالي 1750 شاباً حتى تاريخه.

وأوضح أن تقنية وصيانة السيارات تُعد واحدة من أهم التخصصات التي يحتاجها سوق العمل السعودي حيث قدرت إحصائية أن سوق العمل يحتاج في المرحلة القادمة إلى ما لا يقل عن 150 ألف متخصص للعمل في هذه المجالات التي يعمل به عمالة وافدة من الجنسيات المختلفة بعضهم لا يملكون الخبرة.

ولفت إلى أن سوق العمل يحتاج ما لا يقل عن 150 ألف متخصص في مجال صيانة وتقنية السيارات في المرحلة القادمة لمواجهة النمو المتزايد في هذا القطاع وحاجة السوق للكوادر السعودية الوطنية المدربة تدريباً عالياً.

وشدد الأسمري على أن الطلاب الملتحقين بالمعهد يتمتعون بعدد من المميزات من أهمها وظيفة مضمونة بمجرد الالتحاق بالمعهد للعمل في مراكز إحدى شركات الصيانة اليابانية الأعضاء في المعهد تحت مسمى فني صيانة سيارات يابانية حيث يحصل الطالب عند تخرجه على دبلوم عال في تقنية السيارات اليابانية.

وأفاد أن المعهد يمنح الطالب الملتحق به مكافأة شهرية مقدارها 1500 ريال وتأمين طبي وعلاجي في أحد المستشفيات الخاصة وتخفيض50 في المائة على جميع رحلات الخطوط السعودية الداخلية والتسجيل في نظام التأمينات الاجتماعية من بدء تاريخ قبوله في المعهد إضافة إلى راتب مجزٍ بعد التخرج وبدل سكن ومواصلات وسكن داخلي مؤثث لكل طالب برسوم رمزية إضافة إلى ممارسة كافة الهوايات في مرافق المعهد المتضمنة الصالات الرياضية وملاعب كرة القدم والسلة واليد ومركز الإنترنت.

وأشار المدير التنفيذي إلى أن المعهد هو أحد ثمار الزيارة التاريخية التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لليابان عام 1998م والتي توجت بتوقيع مذكرة تفاهم بين البلدين يدعمان بموجبها المعهد إضافة إلى نقل التقنية اليابانية في صيانة وتقنية السيارات للشباب السعودي تحت إشراف خبراء من اليابان.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد