Al Jazirah NewsPaper Wednesday  16/09/2009 G Issue 13502
الاربعاء 26 رمضان 1430   العدد  13502
«الجزيرة»ترصد الحركة التنظيمية والأمنية ليلة 27 رمضان في الحرم المكي

 

مكة المكرمة - عبيدالله الحازمي - تصوير/ سليمان وهيب

أكد اللواء سعد بن عبدالله الخليوي مساعد مدير الامن العام للتدريب بأنه لم يكن هنالك جديد في خطة المشاة في ساحات المسجد الحرام سوى الدقة في تنفيذ الخطة لهذا الشهر الكريم التي ستستمر خلال هذه اليالي المباركة على مراحل متعددة من أجل راحة ضيوف بيت الله الحرام من الزوار والمعتمرين وتمكينهم من أداء مناسك العمرة والصلوات وصلاة التراويح بكل يسر وسهولة وفقا لتوجيهات ولاة الأمر حفظهم الله مشيرا بأن الخطة الأمنية أعدت لتيسير أمور الزوار والمعتمرين أثناء تواجدهم بمكة المكرمة تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني وزير الداخلية وسمو نائبه ومساعده للشؤون الأمنية. وكشف الخليوي في الجولة التي قام بها وعدد من قادة الأمن العام المشرفين على الخطة الأمنية لشهر رمضان وقد رافقتهم (الجزيرة) بأن الخطة الأمنية هذا العام مماثلة لخطة العام الماضي. وأضاف بأنه ضمن الخطة الأمنية خطة تخص المشاة بالساحات والطرقات المجاورة للمسجد الحرام وساحاته في كافة الاتجاهات الشمالية والغربية والجنوبية والشرقية.

وابان اللواء سعد الخليوي بأن قوة المشاة تقوم بتنظيم الدخول والخروج في كافة الاتجاهات والمسارات المؤدية إلى داخل الحرم وأبوابه من كافة الاتجاهات المتعددة أثناء صلاة التراويح.

مؤكداً بأن الاستعداد بدأ منذ وقت مبكرا بإعداد الطلبة والأفراد بدنيا ونفسيا خلال المرحلة الأولى قبل قدومهم إلى مكة المكرمة وبعد الوصول، بدأ تطبيق الخطة ميدانيا في نهاية شهر شعبان لكي يتعود العاملون على المواقع التي يتواجدون فيها حول المسجد الحرام وساحاته المختلفة وأضاف الخليوي بأن تنظيم المشاة أصبح وفقا لخطة مماثلة لخطة المرور عبر مسارات للدخول والخروج تؤدي إلى المسجد الحرام نظرا لكثافة الزوار والمعتمرين. مشيراً مساعد مدير الأمن العام بأنه سيتم من هذه الليلة (ليلة السابع والعشرين) تشغيل الخطة100% في كافة ساحات الحرام والمناطق المحيطة به.

وقال اللواء الخليوي بأن جميع المشاركين قد تلقوا مختلف التدريبات التي تؤهلهم إلى المشاركة في خدمة الزوار والمعتمرين بالإضافة إلى برامج ثقافية ومحاضرات متنوعة يشارك فيها عدد من المختصين بالأمن العام وعدد من أساتذة الجامعات بالمملكة. منوها بما تم توفيره للمتدربين من إمكانات تؤهلهم لأداء عملهم بكل اقتدار.

من جانب آخر أكد المقدم عمر عبدالعزيز العدواني قائد الساحات الشمالية والغربية بأنه يجب على كل قادم لأداء مناسك العمرة ومعه أطفال وضع إسورة توضح اسم الطفل، كما طالب الزوار عدم اصطحاب الأطفال معهم نظرا لتواجد هذه الظاهرة كل عام . وأضاف المقدم العدواني بأن هنالك خططا متكاملة وضعت للساحات والمناطق المحيطة بالمسجد الحرام على ثلاث مراحل الأولى قبل الصلاة والثانية أثناء الصلاة والثالثة بعد الصلاة حتى يتم خروج المصلين من الحرم.

وأشار بأن التنظيم الجديد لهذا العام يسعى لعدم التدافع والسقوط بين المصلين أثناء الاتجاه للدخول أو الخروج من المسجد الحرام. ونوه بأنه حددت مسارات في كافة الاتجاهات حيث يتواجد رجال الأمن لتوجيه الزوار إلى المسارات الخاصة بهم حسب الخروج من أبواب الحرم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد