Al Jazirah NewsPaper Thursday  17/09/2009 G Issue 13503
الخميس 27 رمضان 1430   العدد  13503
تعيين أوكادا وزيراً للخارجية وفوجي وزيراً للمالية
البرلمان الياباني يعين هاتوياما رئيساً جديداً للوزراء

 

طوكيو - ا ف ب:

عين مجلس النواب في البرلمان الياباني أمس الأربعاء يوكيو هاتوياما رئيساً للوزراء بعد أسبوعين ونصف من فوز حزبه (يسار وسط) على المحافظين الذين حكموا البلاد منذ فترة طويلة. وأعلن رئيس مجلس النواب تاكاهيرو يوكوميتشي بعد التصويت الذي جرى في المجلس على تعيين رئيس الوزراء عن أن المجلس يعين يوكيو هاتوياما رئيساً للوزراء.

وصرح مسؤول في البرلمان أن 327 نائباً في المجلس المؤلف من 480 مقعداً صوتوا لصالح هاتوياما رئيس الحزب الديموقراطي الياباني وحصل منافس هاتوياما وزير المزارع السابق ماساتوشي وأكاباياشي من الحزب الليبرالي الديموقراطي المحافظ على 119 صوتاً فقط. وعقب إعلان التصويت وقف هاتوياما (62 عاماً) وانحنى أمام النواب الذين صفقوا له. وعقب ذلك صافح أعضاء حزبه. وبعد ذلك بدقائق أكد مجلس الشيوخ الياباني تعيين هاتوياما رئيساً للوزراء.

من جهته أعلن الناطق باسم الحكومة اليابانية الجديدة تعيين كوتسويا أوكادا أحد أهم قادة الحزب الديموقراطي الياباني الذي فاز في الانتخابات التشريعية الأخيرة، وزيراً للخارجية. كما عين هاتوياما هيروهيسا فوجي وزيراً للمالية والزعيم النقابي السابق ماسايوكي ناوشيما وزيراً للاقتصاد والتجارة والصناعة. واختار هاتوياما القومي شيزوكا كامي لتولي حقيبة الخدمات المالية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد