Al Jazirah NewsPaper Saturday  19/09/2009 G Issue 13505
السبت 29 رمضان 1430   العدد  13505
بدء مفاوضات التجارة العالمية في جنيف

 

جنيف - واس

بدأت أمس اجتماعات الغرفة الخضراء لمنظمة التجارة العالمية في جنيف لبحث ما تم إحرازه من تقدم في مفاوضات جولة الدوحة لتحرير التجارة العالمية. ويهدف الاجتماع إلى دفع هذه المفاوضات وإحراز تقدم في أجندة التفاوض الذي أبدت الدول المشاركة فيه رغبتها في نجاحه وإنهاء هذه الجولة في 2010م.

وأكد سفير مصر في الأمم المتحدة في جنيف هشام بدر أن مصر بصفتها منسق المجموعة الإفريقية تركز على أهمية البعد التنموي حتى تتمكن الدول النامية من فتح الأسواق أمام منتجاتها وصادراتها إلى العالم وهو الأمر الذي تواجهه العقبات في الوقت الحالي بسبب الدعم الكامل في الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة على القطن والمنتجات الزراعية مما يحرم إفريقيا من التصدير بأسعار تنافسية.

وأضاف قائلاً: لذلك نطالب بتخفيف الدعم وإيضاح عنصر المعاملة التفضيلية للدول النامية والإفريقية حيث تطالب مصر الدول المتقدمة بإبداء المرونة اللازمة في ظل الأزمة المالية والاقتصادية العالمية التي تضررت منها الدول النامية بشكل كبير دون أن تكون هي المتسببة فيها.

كما طالب أيضاً الدول المتقدمة باحترام نصوص الاتفاقات التي تم التوصل إليها في ديسمبر الماضي وسرعة التوصل إلى اتفاق جولة الدوحة وهو الأمر الذي توافق عليه أطراف التفاوض.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد