Al Jazirah NewsPaper Monday  21/09/2009 G Issue 13507
الأثنين 02 شوال 1430   العدد  13507
الجولة الرابعة تعقد اليوم والأخيرة غداً.. والنمسا تنسحب من المنافسة
5 أصوات تفصل المرشح العربي فاروق حسني عن كرسي إدارة (اليونسكو)

 

باريس - وكالات:

تستعد الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي لليونسكو ومن بينهم المملكة العربية السعودية لخوض جولة جديدة من الانتخابات التي تجري حالياً في مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) في باريس بعد ثلاث جولات جرت في الأيام الماضية ولم يحصل أي من المرشحين التسعة على الأغلبية المطلوبة للفوز بمنصب مدير عام المنظمة وعددها (30) صوتاً.

وأشارت معظم الآراء إلى حظوظ كبيرة للمرشح العربي فاروق حسني وزير الثقافة المصري حيث حصل في الجولة الثالثة التي جرت السبت على (25) صوتاً بزيادة صوتين عن الجولة الثانية التي جرت الجمعة وحصل فيها على (23) صوتاً.

وانسحبت خمس دول هي روسيا وليتوانيا وبنين وتنزانيا والنمسا فيما بقي ثلاثة مرشحين فقط من: بلغاريا والإكوادور والجزائر ينافسون فاروق حسني المرشح العربي الذي تفصل بينه وبين صاحب المركز الثاني مرشحة بلغاريا إيرينا بوكوفا (12 صوتاً) حيث لم تحصل سوى على 13صوتاً فقط، ثم النمسا ممثلة في المرشحة بنيتا فيريرو فالدنر المفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية بـ11 صوتاً التي أعلنت أمس انسحابها من المنافسة بحسب ما أكد بيان للسفارة النمساوية.

وكانت الجولة الثانية التي جرت الجمعة قد حصلت فيها النمسا على المركز الثاني 9 أصوات مقابل 7 في الجولة الأولى ثم المرشحة البلغارية إيرينا بوكوفا 8 أصوات في كل جولة والأكوادورية إيفون عبد الباقي 8 أصوات مقابل 7 في الأولى وحصلت الليتوانية اينا مارشيليوتي على 4 أصوات والروسي الكسندر ياكوفنكو على 3 أصوات والتنزاني سوسبيتر مويجاروبي موهونغا على صوتين والبينيني نوريني تيجاني سربوس على صوت واحد ولم يحصل الجزائري محمد بجاوي على أي صوت.

وتعقد الآمال على الجولة الرابعة المقبلة وإذا لم يتم الحسم فسوف يستمر التصويت في جولة خامسة فقط بين مرشحين فقط وهما الأعلى من حيث عدد الأصوات.

وإذا تساوى عدد الأصوات وهذا مستبعد في رأي الكثيرين فإنه سيتم رفع ملف الانتخاب إلى المؤتمر العام للمنظمة الذي سينعقد في أكتوبر المقبل لحسم الموضوع.

ولا زالت الدبلوماسية العربية تعمل على كسب الأصوات في الجولة الرابعة المقبلة يوم الاثنين فيما تتم الجولة الأخيرة مساء الثلاثاء 22 سبتمبر، حيث تجري دول: مصر والمملكة العربية السعودية والكويت وتونس ولبنان والمغرب والجزائر وهي الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي التي يحق لها التصويت اجتماعاتها واتصالاتها المكثّفة محاولة حسم ملف الترشيح ومنع رفعه إلى المؤتمر العام خاصة أن كل المؤشرات حتى الآن تؤكد أن المرشّح العربي يحظى بإجماع دولي بفارق كبير عن بقية منافسيه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد