Al Jazirah NewsPaper Monday  21/09/2009 G Issue 13507
الأثنين 02 شوال 1430   العدد  13507
الأمم المتحدة تحقق في استخدام مركباتها في تفجيرات
قائد المتطرفين في الصومال يدعو لشن هجمات على القوات الإقريقية

 

مقديشو - نيروبي – وكالات :

دعا حسن ضاهر عويس أحد أبرز القادة المتطرفين في الصومال الأحد، الصوماليين إلى شن مزيد من الهجمات الانتحارية على قوة الاتحاد الإفريقي لحفظ السلام في هذا البلد، وذلك بعد اعتداء دموي استهدفها الخميس.

وقال عويس (أدعو الشعب إلى شن مزيد من الهجمات على القوات الإفريقية. لقد جاء هؤلاء إلى الصومال لمساعدة عدونا (الحكومة الانتقالية). اقتلوهم (...) بأي وسيلة، بما في ذلك الهجمات الانتحارية).. وقضى 21 شخصاً، بينهم 17 من عناصر القوة الإفريقية، في مقديشو الخميس في هجوم مزدوج بسيارة مفخخة تبنته حركة الشباب المتطرفة.

من جهة أخرى قال مسؤول كبير بالأمم المتحدة السبت أن المنظمة الدولية تحقق في استخدام مركباتها من جانب مفجرين انتحاريين قتلوا 17 من جنود قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي في قاعدتهم الرئيسية بالصومال.

وحذرت الحكومة الصومالية الجمعة من أن متمردين من جماعة الشباب لديهم ست مركبات أخرى تخص الأمم المتحدة محملة بالمتفجرات وجاهزة لهجمات انتحارية. وقال مارك بودين منسق الشؤون الإنسانية للصومال بالأمم المتحدة (هناك عدد كبير جداً من مركبات الأمم المتحدة في الصومال استخدمت في مشروعات متعددة). وأوضح بودين أن الأمم المتحدة حصلت على رقم الهيكل المعدني لإحدى المركبات التي استخدمت في الهجوم. وأضاف (نحاول تتبع ما إذا كانت مركبة تابعة للأمم المتحدة). وقال الرئيس الصومالي شيخ شريف أحمد إن الهجوم الانتحاري الذي تبع قتل قوة أمريكية خاصة لقائد مطلوب من قادة القاعدة لن يثني حكومته عن تحقيق الاستقرار وطالب العالم بتقديم المزيد من المساعدة لشعبه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد