Al Jazirah NewsPaper Monday  21/09/2009 G Issue 13507
الأثنين 02 شوال 1430   العدد  13507
يعقد الثلاثاء في نيويورك
السلطة الفلسطينية تؤكد اللقاء بين أوباما ونتانياهو وعباس

 

رام الله - أ.ف.ب :

أكدت السلطة الفلسطينية الأحد في رام الله بالضفة الغربية عقد لقاء بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء في نيويورك.

وقال صائب عريقات رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض (قبلنا دعوة الرئيس أوباما للقاء ثلاثي معه ومع نتانياهو في مقر الأمم المتحدة) على هامش الجمعية العامة السنوية للمنظمة الدولية.

وتابع: (نأمل أن يكون اللقاء فرصة لأن يستمع الرئيس أوباما لمواقف الأطراف ليعرف أكثر من هو الطرف الذي يعطل المفاوضات).

وأضاف: (نحن نقول إن إسرائيل هي الطرف الذي يعطل المفاوضات حيث ترفض تنفيذ التزاماتها الواردة في خارطة الطريق)، خطة السلام الدولية التي أطلقت عام 2003 لتسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني وتنص بصورة خاصة على وقف العنف وتجميد الاستيطان.

وأوضح عريقات: (نحن لسنا ضد اللقاءات ولكن لا نريد اللقاء أن يكون هدفاً بحد ذاته).

وقال: (إن دعوة الرئيس أوباما لاستئناف المفاوضات على أساس قرارات الشرعية الدولية وخطة خارطة الطريق قد تم رفضها من قبل نتانياهو لذلك نأمل أن يلزم أوباما الأطراف خلال هذا الاجتماع بتنفيذ التزاماتها).

وأشار عريقات التي سيشارك في محادثات عباس في نيويورك إلى أن (هذا الاجتماع ليس له جدول أعمال إنما يأتي تلبية لدعوة الرئيس أوباما من طرفنا في إطار تعاوننا مع الإدارة الأمريكية).

وأعلن البيت الأبيض السبت إن أوباما سيلتقي نتانياهو وعباس الثلاثاء في نيويورك (تمهيداً لمعاودة إطلاق المفاوضات) في الشرق الأوسط.

وأوضحت الرئاسة الأمريكية في بيان إن هذه القمة الثلاثية (ستسبقها مباشرة) لقاءات ثنائية بين الرئيس أوباما وكل من نتانياهو وعباس، قبل انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وعاد الموفد الأمريكي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل السبت إلى بلاده بعد مهمة جديدة في المنطقة استغرقت أربعة أيام ولم يتمكن خلالها من إحراز أي تقدم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد