Al Jazirah NewsPaper Monday  21/09/2009 G Issue 13507
الأثنين 02 شوال 1430   العدد  13507
خبير روسي:
حلف شمال الأطلسي فشل في التحول إلى منظمة عالمية

 

موسكو - سعيد طانيوس :

اعتبر خبير روسي أن حلف شمال الأطلسي فشل في التحول الى منظمة عالمية. وقال فيودور لوكيانوف رئيس تحرير مجلة روسيا والسياسة العالمية, رداً على سؤال حول مهمات الناتو الرئيسية بعد إعداد الرؤية الإستراتيجية الجديدة للفترة حتى عام 2010، إنه تعذر على الناتو التحول من منظمة إقليمية إلى عالمية.

وعلى ما يبدو، سيهتم بذلك فريق من الحكماء برئاسة مادلين أولبرايت, وزيرة الخارجية الأمريكية سابقاً.

وأضاف لوكيانوف قائلاً: لا يستطيع أي فرد تحديد المهمات الرئيسية، لأنه لا يوجد من يعرف هذا. وفي هذا يكمن تحد كبير جداً للناتو، لأنه لم يعد للاتحاد السوفيتي وجود, ولم يتسن تكييف الناتو بشكله الحالي، مع الوضع الجديد في العالم.

وقال إن هذه التناقضات تؤدي إلى مناقشة الرؤية الجديدة للناتو على الدوام، ومع ذلك لم يتمخض هذا عن نتائج معينة. ورأى لوكيانوف أن أولبرايت والأشخاص الآخرين الذين يتواجدون هناك، اعتادوا على الناتو الكلاسيكي، عندما كان الوضع مختلفاً، ولذلك فإنهم غير جاهزين لاتخاذ إجراءات جذرية لتغيير مهمات الحلف.

وقال إن الوضع المثالي للناتو وعمله في المستقبل، أن تشكل روسيا خطراً يهدد لهذا الحلف عسكرياً، كالاتحاد السوفيتي سابقاً، ولكن روسيا لا تستطيع القيام بهذا، لأن سياستها وطاقاتها مختلفة تماماً، ولم تعد روسيا عدواً ولكنها لم تصبح حليفاً. وخلص لوكيانوف إلى القول إن الطريق الوحيد لتطوير العلاقات بين روسيا والناتو هو إقامة نظام أمن جديد، حيث يكون الناتو متساوياً مع روسيا، وليس قائداً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد