Al Jazirah NewsPaper Wednesday  23/09/2009 G Issue 13509
الاربعاء 04 شوال 1430   العدد  13509
فعاليات ثقافية وتراثية في المتاحف الحكومية بمناسبة اليوم الوطني

 

الجزيرة - الرياض:

بتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار يشارك عددٌ من المتاحف الوطنية في المملكة في الاحتفال باليوم الوطني للمملكة من خلال افتتاحها للزوار, وإقامة الفعاليات والأنشطة الثقافية والإعلامية والتراثية والعروض الشعبية في عدد منها. وتصوير برامج وفقرات تلفزيونية في المتاحف الرئيسية في المدن.

ففي الرياض يشارك المتحف الوطني في هذه المناسبة من خلال توزيع عددٍ من المطبوعات والملصقات والهدايا للزوار مساهمة من المتحف في الاحتفاء بهذه المناسبة والتعريف بتاريخ المملكة وأبرز منجزاتها.

كما استعد قصر المصمك ببرنامج لاستقبال الزوار وتعريفهم بتاريخ هذا الموقع ودوره الريادي في تأسيس المملكة, وستشهد ساحة القصر بثاً مباشراً لقناة mbc ابتداءً من الساعة الواحدة ظهراً لبرنامج عن مناسبة اليوم الوطني يشارك فيه عددٌ من المثقفين والمؤرخين، بالإضافة إلى مدير متحف المصمك.

وفي الدوادمي يشارك قصر الملك عبدالعزيز في هذه المناسبة من خلال عددٍ من الفعاليات من أبرزها العروض الشعبية والمسابقات الثقافية والتراثية.

كما يشارك قصر ابن ماضي في نجران بعددٍ من الأنشطة الثقافية والترفيهية والعروض الشعبية في اليوم الوطني, حيث تُقام فعاليات الحرفيين, كما يشهد القصر نشاطاً نسائياً يشتمل على مسرحيات ومسابقات للأطفال.

وتفتح الهيئة العامة للسياحة والآثار أبواب متحف شبرا الإقليمي بمحافظة الطائف أمام الأهالي والسائحين خلال اليوم الوطني حيث يتم استقبال العائلات يومياً كما يُقام برنامج للأطفال مع توزيع الهدايا، وقامت الهيئة بتوفير مركز معلومات سياحية بالمتحف لخدمة الزوار طوال أيام إجازة عيد الفطر المبارك واليوم الوطني.

وسيتم التركيز على قاعة توحيد المملكة في المتحف التي تتحدث عن بداية الدولة السعودية الأولى إلى عصرنا الحاضر، وذلك بعرض لوحات وصور عن فترات الدولة السعودية، بالإضافة إلى عرض أفلام تتضمن مجموعة مختارة من القطع التراثية للمملكة.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار قد وجه بفتح أبواب المتحف الوطني في الرياض والمتاحف الحكومية الأخرى في مدن ومحافظات المملكة أمام الزوار طوال أيام إجازة عيد الفطر المبارك واليوم الوطني.

ويأتي هذا التوجيه في إطار اهتمام الأمير سلطان بمشاركة المتاحف في المناسبات الوطنية والاجتماعية، وربطها بالأنشطة السياحية.

وهذه المتاحف هي بالإضافة إلى المتحف الوطني في الرياض وهي: المتاحف الإقليمية: (متاحف الدمام، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة, وجدة، والطائف، والباحة، وحائل، والنماص)، والمتاحف المحلية: (متاحف جازان، نجران، العلا، تيماء، الجوف، والأحساء)، إضافة إلى بيت البسام في عنيزة، وبيت الربيع في المجمعة. وتزخر هذه المتاحف بمواد تاريخية وأثرية وثقافية وعلمية تجسد الحياة الفنية والحِرف القديمة، والنشاط التاريخي القديم، والآثار ونشاطات اقتصادية وتجارية مختلفة, وتحوي معروضات وقطعاً أثرية تعكس صورة واضحة عن آثار الجزيرة العربية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد