Al Jazirah NewsPaper Wednesday  23/09/2009 G Issue 13509
الاربعاء 04 شوال 1430   العدد  13509
في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا:
أم صلال يسعى إلى إنجاز تاريخي على حساب سيول

 

يأمل أم صلال القطري في تجاوز مشكلاته المحلية والاقتراب من تحقيق إنجاز قاري غير مسبوق على حساب كلوب سيول الكوري الجنوبي الذي يحل عليه ضيفاً اليوم الأربعاء في الدوحة في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم. يلعب اليوم أيضاً كاواساكي فرونتال الياباني مع مواطنه ناغويا غرامبوس، وبونيودكور الأوزبكستاني مع بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي.

وتختتم مباريات الذهاب الخميس بلقاء باختاكور الأوزبكستاني مع الاتحاد السعودي في طشقند. وتقام مباريات الإياب في 30 سبتمبر الجاري ستعبر بعدها أربعة فرق إلى نصف النهائي تلتقي ذهاباً وإياباً في 21 و28 أكتوبر، على أن يقام النهائي في طوكيو في السابع من تشرين الثاني - نوفمبر 2009م وسيشارك الفائز باللقب ببطولة العالم للأندية المقررة في ديسمبر في أبو ظبي، ليكون الفريق الثاني من القارة الآسيوية إلى جانب الأهلي الإماراتي ممثل الدولة المضيفة بصفته بطلاً للدوري المحلي.

يذكر أن الاتحاد الآسيوي أطلق هذا العام بطولة بحلة جديدة (دوري أبطال آسيا للمحترفين) وبجوائز مالية قيمة، حيث سينال البطل 5.1 مليون دولار، مقابل 750 ألفاً لصاحب المركز الثاني. ومن الفرق الثمانية المستمرة في المنافسة، وحدة اتحاد جدة سبق له أن توج بطلاً للمسابقة عامي 2004 و2005.

أم صلال لمواصلة الإنجاز

يبدو أم صلال مؤهلاً لمواصلة مشواره آسيوياً بعد نجاحه في وقت سابق في اجتياز مشكلاته في البطولات المحلية، حيث فقد في نهاية الموسم الماضي لقب كأس الأمير الذي حققه للمرة الأولى في تاريخه عام 2008م وتلقى خسارة قاسية أمام السد في آخر مبارياته في الدوري 2 -8 ثم فاز على الهلال السعودي في الدور الثاني من البطولة الآسيوية بركلات الترجيح في الرياض وتأهل على حسابه إلى ربع النهائي. وقد تشكل خسارة أم صلال أمام السد والوكرة في الدوري المحلي دافعاً له مرة أخرى للتألق القاري، وهو ما يحاول أم صلال فعله وتكراره على حساب بطل كوريا الجنوبية للوصول إلى نصف النهائي كأول فريق قطري يحقق هذا الإنجاز في البطولة بسماها الجديد. صفوف أم صلال مكتملة باستثناء غياب الظهير الأيمن محمد موسي للإيقاف لحصوله على إنذارين.

وخلافاً لأم صلال، يعيش سيول وضعاً أفضل على المستوى المحلي حيث لا يزال متمسكاً بصدارة الدوري، وسيحاول العودة إلى بلاده بنتيجة جيدة قبل لقاء الإياب.

***

كاواساكي فرونتال وناغويا غرامبوس يحملان الراية لإبقاء الكأس في الخزائن اليابانية بعد أن توج اوراوا رد دايموندز وغامبا اوساكا في النسختين الماضيتين عامي 2007 و2008م على التوالي. وشاءت القرعة أن تضع الفريقين اليابانيين وجهاً لوجه لكن واحداً منهما سيكمل المشوار. كاواساكي الذي قدم عروضاً جيدة في الأدوار السابقة من البطولة أفقد فيها غامبا اوساكا لقبه بتغلبه في الدور الثاني 3 - 2 يمني النفس بمواصلة المهمة حتى النهاية آملاً في المشاركة في بطولة العالم للأندية، لكن ناغويا غرامبوس الذي أزاح سوون الكوري الجنوبي 2 - 1 في الدور الثاني ينتظر بدوره الفرصة المناسبة للعبور إلى نصف النهائي.

وفي المباراة الثالثة، تقع على عاتق بوهانغ ستيلرز أيضاً مهمة إعادة الكأس إلى الخزائن كوريا الجنوبية بعد أن كسر شونبوك احتكار فرق غرب آسيا للقب عام 2006م ولذلك يأمل بالعودة من أوزبكستان بفوز ثمين على بونيودكور يسهل مهمته إياباً في نهاية الشهر الجاري. فوز بوهانغ ستيلرز الكاسح على نيوكاسل جيتس الأسترالي بستة أهداف نظيفة في الدور الثاني وطموحاته الكبيرة في إحراز اللقب ستواجه فريقاً يسعى إلى تسجيل اسم بلاده في سجلات هذه البطولة بإهدائها اللقب الأول في تاريخها. يمر بونيودكور في أفضل أيامه حالياً بعد أن تعاقد مع المدرب البرازيلي الشهير لويز فيليبي سكولاري وبوجود صانع الألعاب المخضرم مواطنه ريفالدو اللذين فازا مع منتخب بلادهما بلقب كأس العالم عام 2002م في كوريا الجنوبية واليابان. وكان ريفالدو صاحب هدف الفوز على بيروزي الإيراني في الدور الثاني وسجله من ركلة جزاء. واللافت أن بونيودكور يتصدر ترتيب الدوري المحلي بفارق كبير عن باختاكور أقرب منافسيه يصل إلى 19 نقطة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد