Al Jazirah NewsPaper Friday  25/09/2009 G Issue 13511
الجمعة 06 شوال 1430   العدد  13511
تنظمه رابطة العالم الإسلامي
مؤتمر مبادرة خادم الحرمين للحوار وأثرها في إشاعة القيم الإنسانية في جنيف

 

مكة المكرمة - واس:

تنظم رابطة العالم الإسلامي مؤتمرا عالميا في جنيف تحت عنوان (مبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار وأثرها في إشاعة القيم الإنسانية) في الفترة من 11 إلى 12 - 10 - 1430هـ الموافق 30 - 9 إلى 1 - 10 - 2009م.

وقد غادر معالي الأمين العام للرابطة وعضو هيئة كبار العلماء الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي جدة أمس الخميس متوجها إلى مدينة جنيف في سويسرا على رأس وفد الرابطة للإشراف على أعمال المؤتمر العالمي. وقال معالي الدكتور عبدالله التركي قبيل مغادرته - إن هذا المؤتمر متصل في نهجه وأهدافه بالمؤتمرين اللذين نظمتهما رابطة العالم الإسلامي في العام الماضي عن الحوار، في كل من مكة المكرمة ومدريد، بتوجيه ورعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - .

وأضاف - إن فقه المرحلة التي يعيشها العالم يتطلب مواصلة الحوار بين الأمم، كما يتطلب دراسة أثر المؤتمرات والندوات التي تم عقدها في موضوعات الحوار وأهدافه، كما تضمنتها مبادرة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - لاستكشاف أثر هذه المبادرة في إشاعة القيم الإنسانية ومفهوم التعايش والتعاون ونشر قيم الأمن والسلام ومحاربة الشرور في العالم، والتعاون بين المجتمعات في المشترك الإنساني.

وبين معاليه أن المؤتمر الذي ستعقده الرابطة في جنيف سيناقش عدداً من البحوث التي أعدها متخصصون في موضوعات الحوار وذلك ضمن ستة محاور هي: المحور الأول: مبادرة خادم الحرمين الشريفين وآثارها في إشاعة القيم النبيلة ويتضمن البحوث الآتية: قراءة أخلاقية في المبادرة الملكية، وتعزيز القيم الإنسانية المشتركة، ودور المنظمات والدول في إشاعة القيم النبيلة. المحور الثاني: الحوار والإنسان والمجتمع، ويناقش المشاركون في المؤتمر من خلاله عدداً من البحوث هي: الحوار والإنسان والمجتمع، والدين والثقافة وأثرهما في الحوار الإنساني، والحوار وعلاقات المجتمعات البشرية. المحور الثالث: حوار الحضارات في المجتمع الإنساني المعاصر، ويشتمل على الأبحاث الآتية: السلام العالمي وحوار الحضارات، والإسلام وحوار الحضارات، والدين ولغة الحوار. المحور الرابع: المبادرة وآفاق التعايش بين الحضارات، ويناقش المشاركون من خلاله: أهمية التعايش.. واقعه ومستقبله، وثقافة التعايش في مبادرة خادم الحرمين، والحضارات من الحوار إلى التعايش والتحالف. المحور الخامس: القيم الدينية وأثرها في إصلاح المجتمع، ويتضمن البحوث الآتية : العولمة وانحسار القيم، الدين ودوره في الإصلاح الخلقي، والقيم الدينية وجسور حضارة وحوار. المحور السادس: الإعلام ودوره في تعزيز الحوار والقيم الإنسانية، ويناقش المشاركون في المؤتمر هذا المحور من خلاله البحوث الآتية: الإعلام ونظرية صراع الحضارات، والقيم الإنسانية المشتركة في الإعلام المعاصر، والإعلام وأثره في حوار الحضارات وتعايشها. وبهذه المناسبة رفع معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين، على مساندته للرابطة ورعايته لمناشطها، مشيداً بمبادراته حفظه الله، وحرصه على التعاون بين شعوب العالم في المشترك الإنساني كما عبر عن الشكر والتقدير لسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني على دعمهما للرابطة وتقديم العون لها، وعلى رعايتهما للأعمال الإسلامية والإنسانية الرشيدة، داعياً الله العلي القدير أن يحفظهم وأن يبقيهم جميعاًَ ذخراً للإسلام والمسلمين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد