Al Jazirah NewsPaper Friday  25/09/2009 G Issue 13511
الجمعة 06 شوال 1430   العدد  13511
سفارات المملكة في عدد من الدول تحتفل باليوم الوطني

 

العواصم - واس:

أقام معالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى بلجيكا ورئيس بعثة المملكة العربية السعودية لدى المجموعات الأوروبية المهندس عبد الله بن يحيى المعلمي حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للمملكة على شرف أعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي المعتمدين في بروكسل وكبار مسؤولي الهيئات البلجيكية والمؤسسات الأوروبية.

حضر حفل الاستقبال جمع غفير من الدبلوماسيين العرب والأجانب إلى جانب مندوبين عن القصر الملكي البلجيكي والحكومة الاتحادية البلجيكية والحكومات المحلية ومجلسي الشيوخ والنواب والمفوضية الأوروبية وحلف شمال الأطلسي. كما حضر حفل الاستقبال الذي تخلله عرض لأشرطة وثائقية تعكس النهضة التنموية بالمملكة والإنجازات التي تحققت بفضل قيادة خادم الحرمين الشريفين أعضاء الجالية السعودية في بلجيكا ومنتسبو سفارة خادم الحرمين والعديد من رجل الأعمال الأوروبيين والبلجيكيين والصحفيين وممثلو الجالية الإسلامية في بلجيكا.

الجزائر

من جهة ثانية أشرف القائم بالأعمال بسفارة المملكة بالجزائر المستشار منير عابدين سندي الليلة قبل الماضية على حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني التاسع والسبعين للمملكة العربية السعودية بحضور كل منسوبي السفارة إلى جانب أعضاء الجالية السعودية المقيمة في الجزائر. وأكد القائم بالأعمال أن اليوم الوطني للمملكة يمثل مناسبة يعتز بها كل سعودي وكل عربي لأنها تشكل نجاحاً لأول تجربة وحدوية على مستوى الوطن العربي ويعود الفضل في ذلك إلى المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود طيب الله ثراه الذي استطاع بفضل الله أولاً ثم بثاقب بصيرته وصادق نيته وبالرجال المخلصين الذين كانوا من حوله أن يجمع أجزاء البلاد ويوحد كلمة المواطنين على الحق والنهج الشرعي القويم. وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن المملكة العربية السعودية حققت منذ إعلان توحيدها عام 1351 ه نمواً وبشكل متزايد كما تمكنت من خلال جهود قيادتها الرشيدة وشعبها الكريم من تحقيق التطور المنشود في جميع المجالات وعلى مستوى كل المؤسسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. ولم يغفل رئيس البعثة السعودية بالنيابة الإشادة بإنجاز جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية التي أشرف على تدشينها خادم الحرمين الشريفين بحضور مئات الشخصيات السياسية والعلمية والفكرية بالتزامن مع احتفال المملكة بيومها الوطني. ووصف القائم بالأعمال لدى سفارة المملكة بالجزائر هذا الصرح الحضاري والعلمي بالإنجاز التاريخي الذي سيساهم بشكل كبير في إعطاء دفع جديد لقطاع التعاليم العالي والبحث العلمي في المملكة العربية السعودية. وأشاد المستشار منير عابدين سندي بالعلاقات التاريخية القائمة بين المملكة العربية السعودية والجزائر الشقيقة وقال إن العلاقات الأخوية التي تربط بين خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وأخيه فخامة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لها الأثر الأكبر في تعزيز هذه العلاقات.

التشيك

كما أقام القائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية التشيك محمد بن عبد الله عبد الدائم حفل استقبال براغ يوم أمس الأول الأربعاء بمناسبة ذكرى اليوم الوطني التاسع والسبعين للمملكة العربية السعودية. وقد حضر الحفل مسؤولون تشيكيون يتقدمهم يان هماتشيك رئيس اللجنة الخارجية في البرلمان التشيكي والسيد فلاديمير دريميل رئيس لجنة الأمن والدفاع بمجلس الشيوخ التشيكي.

كما حضره مدير عام إدارة الشرق الأوسط بالخارجية التشيكية وعدد من مسؤولين الوزارة، ونواب وزراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية، إضافة إلى شخصيات سياسية واجتماعية وأساتذة جامعات ومثقفين وإعلاميين وصحفيين، وممثلين عن بعض الصحف ووسائل الإعلام بجمهورية التشيك، وكذلك التلفزيون التشيكي الذي تابع الحفل ليتم عرضه قريباً في برنامج خاص.

اليونان

كما اقام سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليونان صالح محمد الغامدي يوم أمس الأول حفل استقبال بمناسبة ذكرى اليوم الوطني التاسع والسبعين للمملكة.

حضر حفل الاستقبال معالي وزير الداخلية اليوناني اسبيروس فلوغاإتيس والامين العام لوزارة الخارجية اليونانية اريستوس سانديس والامين العام لرئاسة الجمهورية كونستانتين يورغيو والسلك الدبلوماسي المعتمد في اليونان وعدد من المواطنين الموجودين في اثينا. والقى السفير الغامدي كلمة في الحفل تحدث فيها عن تطور العلاقات الثنائية بين المملكة واليونان ونوه خلالها بافتتاح جامعة الملك عبد الله بن عبد العزيز للعلوم والتقنية، مشيرا إلى ان هذه الجامعة تمثل نقلة نوعيه في النهضة التعليمية التي تشهدها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وانها تشكل ثورة تعليمية ستعود بالفائدة ليس على المملكة فحسب بل على المنطقة والعالم. كما شاهد الحضور فيلماً خاصاً عن الجامعة اشتمل على معلومات عن هذا المشروع وعن الفترة الوجيزة التي استغرقتها عملية البناء وقد أشاد الحضور بهذا الإنجاز الضخم الذي تحقق في فترة قياسية وقدموا تهانيهم لخادم الحرمين الشريفين على هذا الإنجاز الكبير. وجرى خلال الحفل توزيع عدد من المطبوعات تتحدث عن المملكة ونهضتها المباركة.

فنلندا

كما أقام القائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى فنلندا بالنيابة جمال إبراهيم ناصف حفل استقبال في هلسنكي يوم أمس الأول الأربعاء بمناسبة ذكرى اليوم الوطني التاسع والسبعين للمملكة.

حضر الحفل عدد كبير من المسؤولين في الحكومة الفنلندية وأعضاء من البرلمان والسلك الدبلوماسي المعتمد لدى فنلندا وجمع من الأكاديميين ورجال الإعلام والأعمال وعدد من أبناء الجاليتين العربية والإسلامية، الذين عبروا عن خالص تهانيهم بهذه المناسبة التي تجسد عقودا من الاستقرار والازدهار الذي تعيشه المملكة العربية السعودية0 كما شاهد الحضور فيلماً خاصاً عن التطور الذي تشهده المملكة في ظل القيادة الرشيدة في شتى المجالات. وأكد ناصف في تصريح بهذه المناسبة أن الاحتفاء باليوم الوطني للمملكة هذه السنة تحمل في طياتها مناسبتين الأولى هي الذكرى التاسعة والسبعون لتوحيد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن - رحمه الله - للمملكة العربية السعودية، والثانية تمثلت في كونها الاحتفال الأول لسفارة المملكة في العاصمة الفنلندية هلسنكي التي جاء إنشائها تجسيدا لحرص قيادتي البلدين على تعزيز أواصر الصداقة والعلاقات الراسخة بين شعبي وقيادتي البلدين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد