Al Jazirah NewsPaper Saturday  26/09/2009 G Issue 13512
السبت 07 شوال 1430   العدد  13512
استقالة جنرال بريطاني انتقد سياسة براون حول الحرب
مقتل خمسة جنود أمريكيين في أفغانستان

 

كابول - لندن - وكالات:

قتل خمسة جنود أمريكيين في هجمات شنها الخميس مسلحون في جنوب أفغانستان، على ما أعلنت قوة إيساف الدولية التابعة للحلف الأطلسي أمس الجمعة.

وأفادت إيساف أن اثنين من الجنود قتلا على الفور فيما توفي ثلاثة آخرون إثر إصابتهم بجروح في ثلاثة حوادث منفصلة الخميس.

وأوضحت القوة أن عنصرين قتلا وتوفي آخر متأثراً بجروحه نتيجة انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع في إشارة إلى القنابل التي يتم تفجيرها عن بعد وتلحق خسائر في صفوف القوات الأجنبية في أفغانستان.

وتابع البيان (توفي عنصر جراء إصابته بالرصاص في هجوم شنه متمردون كما توفي آخر جراء جروح أصيب بها في هجوم أثناء قيامه بدورية).

وبذلك يرتفع إلى 368 عدد الجنود الأجانب الذي قتلوا عام 2009 ما يجعل من السنة الجارية الأكثر دموية بالنسبة للقوات الدولية منذ انتشارها في هذا البلد قبل ثماني سنوات.

من جهته استقال جنرال تولى قيادة القوات البريطانية في أفغانستان وانتقد إستراتيحية حكومة غوردن براون في هذا البلد بشدة، كما أعلنت وزارة الدفاع مساء الخميس.

وقال متحدث باسم الوزارة: إن الجنرال اندرو ماكاي قائد القوات البريطانية في جنوب أفغانستان في 2007 و 2008 قرر مغادرة الجيش لأسباب شخصية.

وبحسب الصحافة، فإن الجنرال ماكاي انتقد الحكومة بشدة بسبب المعاملة المخصصة للقوات البريطانية التي منيت في الأسابيع الأخيرة بخسائر فادحة في المعارك مع طالبان.

كما ندد أيضا بالثغرات في تجهيز نحو تسعة آلاف جندي بريطاني ينتشرون في أفغانستان.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد