Al Jazirah NewsPaper Saturday  26/09/2009 G Issue 13512
السبت 07 شوال 1430   العدد  13512
اتهام أمريكي بالتآمر بعد مطاردته خارج البلاد
أمريكا: اعتقال أردني لمحاولته تفجير ناطحة سحاب بدالاس

 

واشنطن - أ.ف.ب:

أعلنت وزارة العدل الأمريكية في بيان أن مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) اعتقل أردنياً في التاسعة عشرة من عمره بعدما أوقف ما اعتقد أنه سيارة مفخخة عند ناطحة سحاب في وسط دالاس (تكساس، جنوب).

وجاء هذا الإعلان بعد ساعات على نبأ اعتقال أمريكي متهم بمحاولة تفجير سيارة مفخخة أمام مبنى حكومي فدرالي في سبرينغفيلد (ايلينوي، شمال). لكن وزارة العدل أوضحت أن القضيتين ليستا مرتبطتين بتحقيق جار حول مؤامرة إرهابية مفترضة شارك فيها أفغان في دنفر (كولورادو، غرب) ونيويورك. ووجهت إلى حسام ماهر حسين صمادي تهمة محاولة استخدام أسلحة دمار شامل، ومثل مبدئياً أمس الجمعة أمام محكمة فدرالية.

ويمكن أن يحكم عليه بالسجن مدى الحياة إذا أدين في هذه القضية. وأضاف البيان أنه كان يقيم بطريقة غير قانونية في الولايات المتحدة، و(أعرب مراراً عن رغبته في الجهاد بطريقة عنيفة)، مشيراً إلى أنه كان مراقباً باستمرار.

وكان مكتب التحقيقات الفدرالي أعلن توقيف الأمريكي مايكل فينتون (29 عاماً) المعروف أيضاً باسم طالب إسلام بينما كان يحاول تفجير شاحنة عن بعد كان يعتقد أنها مفخخة وأوقفها أمام مبنى فدرالي يضم محكمة أيضاً. وكانت الشاحنة لا تحوي مواد ضارة إذ إن عملاء فدراليين سريين أعدوها بعدما تابعوا مشروع فنتون من بدايته.

وفينتون متهم بمحاولة قتل عملاء فدراليين او ضباط ومحاولة استخدام أسلحة للدمار الشامل.

كما أعلنت الوزارة في بيان آخر أن أمريكياً يقيم في بروكلين (نيويورك، شمال شرق الولايات المتحدة) اتهم رسمياً (بالتآمر لارتكاب عملية اغتيال في الخارج وتقديم دعم مادي لإرهابيين). وأعلن المدعي بنتون كاميل وضابط في مكتب التحقيقات الفدرالي وقائد شرطة نيويورك ريموند كيلي الاتهامات الموجهة إلى بيتيم كازيو الموقوف حالياً. وتفيد الوثائق التي نشرتها الوزارة أن كازيو كان ينوي التوجه إلى باكستان من إجل إجراء تدريب عسكري. ويبدو أنه استقل طائرة من مطار كينيدي في نيويورك في التاسع من شباط-فبراير متوجهاً إلى مصر، ومنها توجه إلى أفغانستان والعراق ثم البلقان.

وقال البيان إن المتهم حاول الحصول على أسلحة في مصر والالتحاق بحركة الشباب الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة. وأوضحت الوزارة أن كازيو توجه بعد ذلك الى كوسوفو حيث أوقف في نهاية آب-اغسطس.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد