Al Jazirah NewsPaper Saturday  26/09/2009 G Issue 13512
السبت 07 شوال 1430   العدد  13512
غوانتانامو: واشنطن تريد إرسال 8 من الأويغوريين إلى بالاو

 

واشنطن - (أ ف ب):

أبلغت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما الكونغرس الأمريكي أنها تعتزم إرسال ثمانية من الصينيين الأويغوريين المعتقلين في غوانتانامو رغم تبرئتهم، إلى أرخبيل بالاو في المحيط الهادئ.

وفي رسالة إلى المحكمة العليا كتبت ايلينا كاغان محامية حكومة أوباما لدى أعلى هيئة قضائية في الولايات المتحدة، أن وزارة الخارجية الأمريكية أبلغت الكونغرس في 16 أيلول - سبتمبر أن (الحكومة الأمريكية تعتزم نقل ثمانية من الأويغوريين إلى بالاو على أن يتم ذلك قبل الأول من تشرين الأول - أكتوبر).

وأضافت الرسالة أن الحكومة الأمريكية لديها كل الأسباب التي تجعلها تعتقد أن ستة على الأقل من المعتقلين سيعاد توطينهم في بالاو في وقت قريب رغم أنه من المستحيل تأكيد ذلك قبل أن يركبوا الطائرة.

وأشارت الرسالة إلى أن اثنين من المعتقلين لم يقبلا بعد إرسالهما إلى بالاو إلا أن المفاوضات معهما لا تزال جارية مضيفة أن وزارة الخارجية تأمل في أن يوافق الثمانية جميعهم على إعادة توطينهم في بالاو. والثمانية هم من بين 13 من الايغور الأقلية المسلمة الناطقة باللغة التركية في شمال غرب الصين، لا زالوا في معتقل غوانتانامو الذي يحتجز فيه 226 ممن يشتبه في ضلوعهم بالإرهاب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد