Al Jazirah NewsPaper Saturday  26/09/2009 G Issue 13512
السبت 07 شوال 1430   العدد  13512
الولايات المتحدة تؤيد تطبيق معاهدة (بازل 2) للبنوك
وزير الخزانة الأمريكي: الدولار سيبقى أساس الاحتياطات العالمية لزمن طويل

 

الجزيرة - وكالات:

قال وزير الخزانة الأمريكي تيموثي جايتنر أمس إن قوة الدولار ضرورية للمصلحة الوطنية.. لافتاً إلى أن الدولار سيحتفظ بدوره كعملة أساسية للاحتياطات العالمية لفترة زمنية طويلة جداً.وأبلغ جايتنر مؤتمراً صحفياً قبيل بدء اجتماع زعماء مجموعة العشرين في بيتسبرج أن الدولار القوي شيء مهم جداً للولايات المتحدة.

وأضاف (لدينا مسؤولية خاصة هنا في الولايات المتحدة للتأكد من أننا في هذا البلد نفعل الأشياء التي تحافظ على الثقة المهمة في النظام المالي الأمريكي لدعم دور الدولار كعملة أساسية للاحتياطات في النظام المالي الدولي.

وتوقع جايتنر أن يحتفظ الدولار بموقعه القوي لفترة زمنية طويلة جداً.

من ناحية أخرى، أكدت مصادر دبلوماسية مطلعة في قمة مجموعة العشرين بمدينة بيتسبرج الأمريكية أن الولايات المتحدة تؤيد تطبيق القواعد البنكية الصارمة التي تتضمنها اتفاقية (بازل 2) بشأن رأس المال الأساسي للبنوك وذلك في موعد أقصاه عام 2011. وتسري قواعد هذه الاتفاقية في ألمانيا وغيرها من دول أوروبا منذ عام 2007. ويعلق مؤيدو الاتفاقية الآمال عليها في تعزيز عنصر الأمان والاستقرار في النظام المالي العالمي وتعزيز مبدأ حرية المنافسة وتساوي الفرص وحصر مخاطر الاستثمارات البنكية بشكل أفضل. وكانت المصادر المطلعة على مجريات القمة أكدت في وقت سابق أن واشنطن تدعم مسألة ضبط أجور رؤساء البنوك وحوافزهم المالية.

وأشارت إلى أن القمة التي يحضرها رؤساء دول وحكومات كبرى الاقتصادات العالمية ستدرس وضع ضوابط لهذه الأجور والحوافز والنسب على الأرباح التي يعدها الكثير من المراقبين أحد أهم أسباب الأزمة المالية التي تجتاح العالم منذ نحو عام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد