Al Jazirah NewsPaper Saturday  26/09/2009 G Issue 13512
السبت 07 شوال 1430   العدد  13512
في الصميم
استثمار خالٍ من (الافتراس)..!!
سلطان المهوس

 

في العرف الاستثماري الكروي العالمي يعد النقل التلفزيوني واحداً من أهم مجالات الاقتصاد للأندية، بل هو محور يعد الرقم الأول دائماً، ومن بعده تأتي الاستثمارات الأخرى، كبيع القمصان واستثمار الملاعب وبيع اللاعبين وغيرها من مجالات الاستثمار الكثيرة والمتنوعة. وتلك المنظومة الاستثمارية هي من تعطي هامشاً من التطور والارتقاء الكروي للأندية التي تعج بالنجوم الدوليين، فقد أصبحت الكرة تجارة واقتصاداً مذهلاً ومربحاً. والاتحاد الدولي لكرة القدم -فيفا- ليس بعيداً عن تلك المنظومة، فاستثماراته بلغت المليارات، وما زال يرسم صناعة استثمارية جديدة تدر عليه المليارات تلو المليارات..!

نعم هذا واقع الكرة التي نعشقها ونعشق جمالية الفن الذي يقدمه فرسانها. ومن المؤسف جداً أن تتسابق القنوات التلفزيونية سباقاً محموماً لنقل مباريات دوري زين السعودي دون أن تنعكس تلك الرغبات المتاحة على نهضة حقيقية وثراء مقنع للأندية صاحبة الحقوق الأصلية لبيع المباريات..

بالأمس كانت قناة (أوربت) تغرد في الفضاء الكروي السعودي وبعدها جاءت (الاي ارتي) التي انبثقت من رحمها (أبوظبي الرياضية)، وحالياً (الجزيرة القطرية الرياضية). ولا ندري ربما تبيع (الاي ار تي) ما تبقى على ال (tv shandong)، فالإيرادات الشحيحة التي لا تصل للأندية السعودية إلا متأخرة وبطلعة الروح وبغياب الرقيب تفتح الباب واسعاً ليكون الدوري السعودي مطمعاً ووجبة شهية للافتراس الاستثماري، ناهيك عن عدم استفادة الأطراف الأخرى مثل هيئة المحترفين من تلك التعاقدات الفوضوية..

الأندية السعودية لا تجني من وراء تلك المشاهد والصور الاستثمارية سوى الفتات الذي كما أسلفت يأتي بطلوع الروح وهو مؤشر سيدمر الكرة السعودية ويجعلها أسيرة للمديونيات والتوسلات الشرفية، وسيزيد من مساحة التطور الكروي والنهوض بالنشء وبناء مرحلة تطويرية حقيقية للأندية..

ما أقسى المشهد الاستثماري المفجع للأندية والتي أتمنى أن تتحد ولو لمرة واحدة لمناقشة حقوقها التي تتطاير يميناً وشمالاً قبل أن تجد نفسها دون حقوق ولن أزيد..!!

تصويبات

- مشاركة الجيل الجديد من اللاعبين الصاعدين في مباريات دولية ودورات ودية عالمية باستمرار يخلق جيلاً كروياً متمرساً بعد أن فقد الجيل الحالي تلك الصفة..!

- تنظيم المملكة لبطولة عالمية أصبح مطلباً ملحاً لإعادة الأجواء العالمية مرة أخرى للملاعب السعودية بعد أن فقدناها كثيراً رغم أنها انتجت نجوماً عدة لا زلنا نتذكر إبداعاتهم.

- انفتاح الفضاء على مصراعيه لبث برامج تخص وضع الكرة السعودية بموافقتنا (للأسف) ليس من صالحنا إطلاقاً بل سيجرنا لكثير من المشكلات وستكون الأخطاء والموضوعات التافهة فرصة للتهييج وتدمير الكرة السعودية ونقلها لعالم المشكلات والفوضى. فهل من يد قوية توقف هذا العبث؟

- لم يكن مستغرباً أن يتعرض فريق النصر للهزيمة أمام الشباب، فالفارق الفني واضح بين الفريقين. وعلى جماهير النصر أن تدرك أن فريقها يحتاج لوقت أطول للنهوض ومقارعة الفرق الأكثر ثباتاً وخبرة.

- مشكلتك يا ياسر أن محبينك كثر..

- طالب بإبعاد الكبار ثم عاد ليطالب بإبعاد الوكلاء.. الدور جاي على الفراشين.. انتظروا فقط....!!

- ترى لو كان هناك قناة سعودية تستضيف أربعة إماراتيين ينتقدون دون هوادة قيادات الكرة الإماراتية.. ماذا ستكون ردة الفعل.. ما أعظمك يا وطن الجميع..!!

قبل الطبع

الحمقى فقط هم من يقتلون أنفسهم بأيديهم



msultan444@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد