Al Jazirah NewsPaper Saturday  26/09/2009 G Issue 13512
السبت 07 شوال 1430   العدد  13512
القصور الملكية تحكي تاريخ العهود السعودية في رحلة البناء والتطوير
قصور لها تاريخ

 

تحقيق - منيف خضير

ليست مجرد قصور من اللبن والطين أو من الأسمنت المسلح، وليست غرفات ومرافق وصالات كبيرة، هي قصة طويلة من البناء والتشييد في وقت عصيب شحت فيه الأيدي العاملة، فبين تلك الأيادي التي لطخها الطين، وبين هذه السواعد التي تبني ناطحات السحاب مشوار طويل اسمه المملكة العربية السعودية (معجزة الصحراء).

في هذا التقرير نستعرض أبرز القصور التي شهدت محطات تاريخية مهمة للدولة السعودية، وتحول عدد منها إلى متاحف تحكي تاريخ الأجيال للأجيال، فقد كشفت إحصائية رسمية سعودية صادرة عن وكالة وزارة المعارف للآثار أن عدد القصور التي حوّلت بالفعل إلى متاحف بلغ خمسة قصور، هي: قصر المربع وقصر المشرف وقصر المصمك وقصر شبرا وقصر خزام. أما القصور التي خصصت لتكون مقرات لمؤسسات حكومية أو شبه حكومية فهي: قصر الملك سعود، الذي تحول ليكون مقراً لجامعة أم القرى في مدينة الطائف، وقصر الأمير عبدالله (خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله) الذي صار مقراً للمحكمة الكبرى في جدة، وقصر الزاهر الذي تحول إلى مبنى لجامعة أم القرى في مكة المكرمة للطالبات.

قصر المصمك بالرياض

حصن من اللبن يقع في وسط العاصمة السعودية الرياض، يعود بناؤه إلى عام 1895م على يد الأمير عبدالرحمن بن ضبعان، أمير الرياض الذي كان قد بسط نفوذه على الرياض آنذاك، كان المصمك يقع في الركن الشمالي الشرقي للرياض القديمة قرب السور القديم، ويقع الآن في حي الديرة، وقد كان المصمك مسرحاً لمعركة فتح الرياض التي استعاد فيها عبدالعزيز بن سعود مدينة الرياض عام 1902م، التي لا تزال آثار تلك المعركة الشهيرة موجودة على باب القصر والمتمثلة في سنة الرمح الذي قُتل به ابن عجلان (عامل بن رشيد على الرياض) حيث لا يزال الباب الأصلي موجوداً إلى وقتنا الحاضر.

ويعتبر قصر المصمك من مباني الرياض الأصلية القليلة الباقية إلى الوقت الحاضر، ويحوي الآن بداخله متحفاً مخصصاً لتوحيد المملكة العربية السعودية على يد عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

والمصمك أو المسمك يعني البناء السميك المرتفع الحصين، وقد استخدم كمستودع للذخيرة والأسلحة بعد فتح الرياض 1902، وبقي يستخدم لهذا الغرض إلى أن تقرر تحويله إلى معلم تراثي، يمثل مرحلة من مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية.

الأمانة تعيد ترميم القصر

في عام 1400هـ، أعدت أمانة مدينة الرياض دراسة خاصة لترميم المصمك، ثم تبنت فيما بعد وزارة المعارف (ممثلة في الوكالة المساعدة للآثار والمتاحف) بالتنسيق مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض برنامجا لتحويل هذا المعلم إلى متحف، يعرض مراحل تأسيس المملكة على يد الملك عبدالعزيز، حيث تم افتتاحه في أوائل عام 1416هـ، الموافق 1995م تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض.

قصر الحكم بالرياض

وتعود قصة بناء هذا القصر عندما استرد الملك عبدالعزيز الرياض في عام 1319هـ - 1902م حيث شرع في إعادة بناء أسوارها التي هدمها ابن رشيد ثم بدأ في إعادة بناء قصر الحكم الذي أسسه الإمامان تركي بن عبدالله ثم ابنه فيصل.. وترميم أجزاء القصر وملحقاته على ما تبقى من أنقاض.. وتم الفراغ من بناء قصر الحكم في الديرة عام 1330هـ/ 1921م على الصورة التي كان عليها في عهد فيصل بن تركي مع إضافات وتحسينات جديدة شملت بناء قصور لعائلته ووالده وإخوانه والضيوف الوافدين.. مع بناء ثلاثة جسور مسقوفة بخشب الأثل والجريد من القصر إلى المسجد الجامع وإلى قصر الضيوف وإلى بيوت العوائل وقصر والده الإمام عبدالرحمن.

وبقي الملك عبدالعزيز في قصر الحكم في الديرة يسكنه ويدير شئون الحكم من خلاله مدة تزيد على الثلاثين عاماً ثم انتقل بجميع أسره ودوائره إلى قصور المربع شمال الرياض عام 1357هـ/ 1938م مع استمرار دور قصر الحكم في الديرة في المناسبات وبعض المهام الإدارية.

قصر المربع بالرياض

قصر المربع هذه التحفة المعمارية الأثرية التي أشاد بها كثير من الأجانب الذين زاروه آنذاك لاسيما أنه ارتبط بمرحلة التأسيس لتلك الدولة الفتية وقصر الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه -، وحي المربع شمال الرياض سابقاً ووسطها حالياً اسمان مرتبطان تاريخياً بمرحلة التأسيس وحي المربع الشهير كان في عهد الملك عبدالعزيز حياً راقياً حيث سكنه -طيب الله ثراه- في قصر كبير بناه المهندس المعماري حمد بن قباع وأطلق عليه اسم قصر المربع لإحاطته بأبراج أربعة مربعة الشكل، حيث اتخذه الملك عبدالعزيز مقراً له في عام (1938م) ثم أصبح فيما بعد مقراً للحكم.

كيفية بنائه

شيد القصر من الطين المخلوط وزينت جدرانه بالحصى الأبيض ويوجد بداخلة فناء كبير ومجموعة كبيرة من الحجرات والأعمدة ومصعد كهربائي، ويتألف القصر من طابقين مازال الطابق الثاني منها محتفظاً بأثاثه حتى اليوم.

دور القصر التاريخي

ولقصر المربع دور تاريخي في إرساء قواعد وأسس الحكم ويعتبر معلماً بارزاً حيث شهد انعقاد العديد من الاجتماعات والاتفاقيات بين جلالة الملك عبدالعزيز -رحمه الله- والعديد من أمراء وملوك ورؤساء الدول العربية والإسلامية والدول الصديقة.

ومن ضمن القصور التاريخية والأثرية أيضاً في الرياض مقر الأمير محمد بن عبدالرحمن وقصر الشمسية وقال الشيخ إبراهيم عبيد في كتاب (تذكرة أولي النهى) احتفظ الملك عبدالعزيز فوضع المربع موضعه في زاويته الشمالية وهو مليء بالقصور وفيه مساجد تقام فيها صلاة الجمعة، كانت تلك القصور شامخة في الجو حسنة البناء منسقة الأركان.

ومن أبرز معالم المربع (المدرسة السعودية) التي أمر بإنشائها جلالة الملك عبدالعزيز عام (1365هـ). وكانت تعرف باسم مدرسة الأيتام. أما حدود المربع فمن الشمال سابقاً حزوم ومرتفعات ومن الشرق حي الشمسية ومن الغرب مسيل أبو رفيع (قديماً) طريق الملك فهد حديثاً، ومن الجنوب الفوطة والبنية.

وكان المربع قديماً أرضاً صالحة للزراعة شتاءً حفرت فيه الآبار المتعددة ولا تزال في المربع بعض المعالم القديمة مثل أبراج المراقبة، أحدهما في شمال الشارع المتجه إلى سوق السمك حالياً.

مازال صرحاً شامخاً

ومقر المربع الذي تحول فيما بعد إلى صرح معماري شامخ له أبراج حصينة مربعة الشكل وبارزة عن محيط السور الخارجي يبلغ ارتفاع بنائه مابين 600 -700 قدم وجدرانه مكسوة بطبقة من البلاط الأحمر، أما الحائط الذي يعلو الباب الرئيسي للقصر فكان مزخرفاً بأشكال هندسية بديعة الشكل ومتوجه بالشعار الملكي السعودي المعروف (السيفان المتقاطعان والنخلة). ويوجد داخل العقد قاعة انتظار كبيرة يبلغ ارتفاعها 20 قدماً تتوسطها ثلاثة صفوف من الأعمدة لحمل السقف مكسوة بالجص. وفي أحد أركان القاعة يقع موقد كبير مفتوح لعمل القهوة عليه أواني نحاسية فوق فحم تتوهج بصورة دائمة. كما توجد وسائد زاهية الألوان وبسط ومساند علي امتداد جدران القاعة؛ حيث الضيوف يجلسون بها انتظاراً لمقابلة الملك.

قصر شبرا التاريخي بالطائف

قصر شبرا يقع خارج سور الطائف في الشمال الشرقي منه وشبرا هي المنطقة الممتدة على شكل مستطيل، ويشغل هذه المنطقة المستطيلة بستان عظيم يحيط بثلاثة قصور أطلق على الأول (شبرا القديمة) والثاني وهو القائم حاليا (برزان) وكل منهما ينحرف عن الآخر أما القصر الثالث فهو قصر (البيهات) ويقع في الطرف الجنوبي الغربي لمنطقة شبرا وقد عرف في عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود يرحمه الله (بقصر الرياض) وقصر (برزان) استعمله الملك عبدالعزيز إلى أن جاء الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود يرحمه الله فآل إليه القصر من مالكيه بالشراء المباشر ثم فيما بعد أصبح من أملاك الدولة وشغلته وزارة الدفاع والطيران زمنا حتى عام 1407هـ ثم تم تسليمه بأمر سام إلى وزارة المعارف (آنذاك) ليكون مقرا لمتحف الآثار في منطقة الطائف.

في هذا القصر تحصن أهل الحجاز عندما نشبت الحرب بينهم وبين الدولة العثمانية فحين راح العثمانيون يرمونهم من جبل عكابه. أخذوا هم يرمونهم من القصر حتى جلى العثمانيون عن مواقعهم.

قصر سلوى بالدرعية

ويعود تاريخه إلى الدولة السعودية الأولى، ويقع في حي الطريف الأثري في مدينة الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى. وقد تم تحويله إلى متحف ضمن مشروع تطوير الدرعية، نتيجة للمكانة البارزة التي تحتلها الدرعية في تاريخ الدولة السعودية الأولى، فإنها تتوافر على قيمة تاريخية كبرى، وتحفل بقدر وافر من المواقع التاريخية والأثرية، تتمثل في عدد وافر من المباني التاريخية ذات القيمة العالية والأحياء القديمة والتراثية والمزارع ذات النمط التقليدي الفريد.

قصر خزام في جدة

هو أحد قصور الملك عبدالعزيز بمدينة جدة، بحي النزلة اليمانية، وقد شيد عام 1932. ويتبع القصر عدة ملاحق بنيت في ما بعد من الناحيتين الغربية والجنوبية. واستخدمه الملك عبدالعزيز ديواناً يستقبل فيه ضيوف الدولة وكبار المسؤولين وعامة الناس.

يمثل هذا القصر طرازاً معمارياً لمباني جدة في فترة مبكرة من التطور المعماري في السعودية وله ثلاث واجهات شمالية غربية وجنوبية. وعام 1982 صدرت الموافقة على تسليمه بكامل ملحقاته لوزارة المعارف بهدف تحويله إلى متحف إقليمي بمحافظة جدة. وقد رممته وكالة الآثار والمتاحف، وافتتح بعد ثماني سنوات ونصف من العمل ليكون متحفا إقليميا بالمحافظة. ويتكون قصر خزام من مجموعة من القاعات التي تحكي عن الفترات الزمنية للجزيرة العربية منذ العصور الحجرية، وهي على النحو التالي:

- القاعة الرئيسية المخصصة للحرمين الشريفين والتوسيعات التي مرت بهما، مع بعض الصور لآثار المملكة العربية السعودية. وقاعة لعصور ما قبل التاريخ. وقاعة أخرى تحكي حال الفترة الإسلامية. قاعة رابعة خصصت للتراث الشعبي.

قصر الحمراء بالرياض

بني في الرياض قبل 54 عاماً، وهو للملك سعود بن عبدالعزيز رحمه الله، وكان درة المباني آنذاك إذ بني من الاسمنت المسلح، ومن المواقف التي شهد ها القصر (وفقاً لجميل الحجيلان الأمين العام السابق لمجلس التعاون لدول الخليج العربية) أن الملك سعود وكان ولياً للعهد وقتها استقبل الوزير الاسباني السنيور روبرتو خوزيه، وقد أقام له مأدبة عشاء تكريماً له في قصر الحمراء، وحدث أن هطلت الأمطار على الرياض فانقطع التيار الكهريائي، وهرع الأخوياء لإحضار الأتاريك لتبديد الظلام الدامس في غرفة الطعام والتي تحولت فيما بعد مقراً لاجتماع مجلس الوزراء. وقصر الحمراء الآن هو مقر للأمانة العامة لمجلس للوزراء.

قصر الحكم في الحوية في الطائف

ويجاوره قصر الملك سعود بن عبدالعزيز، ويقع في الطائف، وقد تم تحويله مع قصر الحكم ليكونا مقراً لجامعة أم القرى للبنين في الطائف.

قصر الزاهر بمكة المكرمة

قصر الزاهر هو أحد أبرز القصور الأثرية في مدينة مكة المكرمة، وواحد من القصور المهمة في التاريخ السعودي المعاصر. وقد درج الملوك والأمراء على قضاء شهر رمضان والحج فيه، إضافة إلى استقبالهم فيه الضيوف المتوافدين على العاصمة المقدسة خلال هذه الأشهر.

يتكون هذا القصر من عدة طوابق بنيت بأسلوب الفن المعماري الحديث، ويضم نحو 130 غرفة. وهو محاط بسور من الحديد المطعم بنقوش وأشكال جمالية، وشيد هذا القصر في عهد الملك فيصل. ومع الاستغناء عن هذا القصر نتيجة بناء قصر الصفا، المجاور للحرم المكي الشريف، فإنه اهدي إلى جامعة أم القرى ليكون مقرا للفتيات، وقد أدخلت عليه بعض التحسينات ليتواءم مع المرحلة الجديدة.

قصر النيابة بالطائف

من القصور الأثرية أيضاً في مدينة الطائف. وهو يقع خارج سوق الطائف، وتحيط به البساتين في حي السلامة على امتداد شارع قروي. وقد بني على الطراز المعماري الروماني القديم وزودت أعمدته المصنوعة من الحجر والرخام الأبيض بزخارف شبه حلزونية تمتد حتى الأسطح. ويحتوي القصر على 45 غرفة مطلية جدرانها وأسقفها بالأشكال الرخامية المصنوعة بالأيدي.

قصر المشرف بالخرج

ويقع شمال غرب مدينة الخرج، وقد شيد على مرحلتين، الأولى في العام 1940م وبني فيها القصر الغربي بسوره الخارجي والممر المؤدي للطابق الأول. أما المرحلة الثانية فكانت بعد ذلك بسنة وفيها بني القسم الشرقي منه بسوره الخارجي وممر السيارة المتصل بالقصر الغربي. وقد أقام الملك عبدالعزيز في الطابق الثاني، بينما خصص الطابق الأول للحاشية. وفي عهد الملك سعود سلّم القصر لوزارة الدفاع التي أدخلت عليه عام 1987 بعض التعديلات ليتكيف مع المرحلة الجديدة، مثل بناء عدد من الحوائط اللبنية التي تدعم عقود الشرفات وعقود مبنى النافورة. وكذلك بعض الزوائد الأخرى مثل منصة المربع بالجهة الشرقية من القصر. وقد تسلمت وزارة المعارف ممثلة بوكالة الآثار والمتاحف القصر ليصبح أحد معالم الخرج الأثرية، وما زال العمل قائماً فيه حتى الآن لتحويله إلى متحف للآثار.

قصر الملك عبدالعزيز بالمويه

يقع هذا القصر غربي قرية المويه القديم الواقعة على بعد 200كم شمال الطائف،

وقد أقيم هذا القصر على مساحة تقدر بـ14000م2 تقريباً، وهو مستطيل الشكل، غير منتظم الأضلاع، طول جداريه الشرقي والغربي 120م، والشمالي والجنوبي 150م، ويتكون من طابقين في بعض أقسامه، ومن طابق واحد في أقسام أخرى على النحو الذي سنفصل فيه.

ويمكننا تقسيم وحدات هذا القصر إلى أربعة أقسام، القسم الأول يمثل وحدات الاستقبال، والقسمان الثاني والثالث متماثلان تقريباً ربما استخدما لحاشية الملك عبدالعزيز رحمه الله، أما القسم الرابع فيختص بالعائلة، ويتميز هذا القصر بأفنيته الواسعة المتعددة التي تعكس تعدد أقسامه، وقد أحيطت هذه الوحدات وأفنيتها كلها بسور عال تتخلله البوابات، وأبراج المراقبة، وبذلك يعد هذا القصر أشبه بمدينة ملكية مسورة. فبالنسبة لقسم الاستقبال فإنه يقع في الجزء الجنوبي الغربي من القصر، وهو مستطيل الشكل مقسوم إلى قسمين، قسم في الجهة الشرقية ويتقدمه مجلس الملك عبدالعزيز الذي يستقبل فيه ضيوفه والمواطنين وقد كان الملك عبدالعزيز يستريح في هذا القصر مدة من الوقت، حيث يكون في استقباله الأمراء وفي مقدمتهم سمو ولي عهده، وسمو النائب العام، وقد جرت عادة جلالته على استقبال المواطنين والوفود في هذا القصر، وتصريف أمور الدولة مدة مكوثه فيه.

قصر الملك عبدالعزيز في الدوادمي

أمر الملك عبدالعزيز آل سعود بإنشائه عام 1350 هجري لكي يكون له مقراً عند وصوله لمنطقة الدوادمي الإستراتيجية على طريق الحجاز، وعهد إلى الإشراف على بنائه أمير الدوادمي آنذاك (عبدالرحمن بن إبراهيم أبوبكر) وقام أهالي مدينة الدوادمي آنذاك بالمساعدة فيه بناءه.

قصر الإمارة القديم بالرس

يقع القصر وسط محافظة الرس وقد بني قبل أكثر من مائة عام، بني من الطين واللبن وسقف بجريد النخل وخشب الأثل. وقد زار الملك عبدالعزيز القصر - رحمه الله - وأقام فيه عدة أيام بعد وقعة السبلة عام 1348هـ، وتوجد بعض النماذج الزخرفية المح دودة في مجالس القصر.

قصر الإمارة التاريخي في لينة

في بلدة (لينة 150كم جنوب محافظة رفحاء بالحدود الشمالية) قصر الإمارة التاريخي والذي أنشئ بعد توحيد المملكة العربية السعودية في عام 1354هـ ليكون مقراً للإمارة في المنطقة سابقا، بقرار من الملك عبدالعزيز وهو يعتبر من الآثار المهمة، إذ توجد داخله بعض الكتابات الأثرية، التي تحكي تاريخه وسنة تشييده، حيث بني بالكامل من الطين والحجارة، ويحتوي سوره على أربعة أبراج دائرية الشكل، وكانت تستخدم أركانه الأربعة للحراسة والمراقبة، ويتوسط السور بوابة كبيرة مصنوعة من الخشب تفتح من الجهة الجنوبية للقصر، أما الأجزاء الداخلية للقصر فقسمت إلى غرف خاصة لسكن الأمير وأسرته، كما يوجد به مكان مخصص للضيافة واستقبال العامة، ويوجد به مسجد من سعف النخيل، إضافة إلى بئر قديمة، وبه مكان مخصص لخيل الأمير وفي وسطه فناء واسع تطل عليه معظم الغرف، وتعتبر لينة من القرى الغنية بالآثار الجديرة بالاهتمام، وقد بلغت قيمة ترميمه أربعة ملايين ريال بعد موافقة وكالة الآثار والمتاحف على ترميمه.

القصور الملكية الحديثة

قصر الصفا بمكة المكرمة

من القصور الملكية الحديثة، يقع بمكة المكرمة بجوار بيت الله الحرام، شهد العديد من الأحداث السياسية البارزة.

قصر السلام بجدة

مقر الحكومة في جدة، وفيه يتم استقبال الوفود الزائرة، ويقع في جدة، وهو من القصور الحديثة.

قصر اليمامة بالرياض

يقع في العاصمة الرياض، وفيه يستقبل الملك الزائرين، وقصر الخليج بالدمام.

من القصور الرسمية المخصصة للحكومة في المنطقة الشرقية، وقد عقدت فيه العديد من المناسبات الرسمية، وهو من القصور الحديثة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد