Al Jazirah NewsPaper Sunday  27/09/2009 G Issue 13513
الأحد 08 شوال 1430   العدد  13513
300 مليار دولار تنفق سنوياً لدعم البنزين
مجموعة العشرين تتفق على إلغاء تدريجي لدعم الوقود الأحفوري

 

بيتسبرج - رويترز

اتفقت أكبر اقتصاديات العالم على الإلغاء التدريجي لدعم النفط وسائر أنواع الوقود الأحفوري المسببة لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في (الأجل المتوسط) وذلك ضمن جهود لمحاربة ارتفاع درجة حرارة الأرض.

لكن قادة مجموعة العشرين لم يحققوا تقدماً في مباحثات بشأن مساعدات مالية للدول النامية التي تعاني من تداعيات تغير المناخ مما عزز المخاوف من تأزم محادثات الأمم المتحدة لإبرام معاهدة مناخ جديدة.

وينفق نحو 300 مليار دولار سنوياً في أنحاء العالم لدعم أسعار البنزين مما يعزز الطلب في كثير من الدول عن طريق إبقاء الأسعار منخفضاً بشكل مصطنع الأمر الذي يفضي بدوره إلى مزيد من الانبعاثات.

ويعتبر الاتفاق الذي ساندته كل دول المجموعة بما فيها روسيا والهند والصين نصراً للرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي شابت إنجازاته في محاربة تغير المناخ تضاؤل فرص إقرار مجلس الشيوخ الأمريكي لمشروع قانون للحد من الانبعاثات قبل اجتماع الأمم المتحدة في ديسمبر كانون الأول.

وأبلغ أوباما الصحفيين في ختام قمة المجموعة في بيتسبرج أمس الأول الجمعة (هذا الإصلاح سيعزز أمن الطاقة لدينا... وسيساعدنا في محاربة خطر تغير المناخ).

وأضاف (كل الدول تتحمل مسؤولية مواجهة هذا التحدي وقد اتخذنا سوياً خطوة كبيرة صوب أداء تلك المسؤولية).

وقال القادة إن من شأن إلغاء الدعم بحلول عام 2020 أن يخفض انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري بنسبة عشرة بالمئة بحلول عام 2050 مستشهدين ببيانات من وكالة الطاقة الدولية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وقال بيان مجموعة العشرين المؤلفة من كبرى الاقتصادات الغنية والصاعدة إن وزراء الطاقة والمالية سيضعون أطراً زمنية وخططاً لتطبيق الإلغاء التدريجي للدعم ثم يقدمون تقريراً في القمة التالية لدول المجموعة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد