Al Jazirah NewsPaper Monday  28/09/2009 G Issue 13514
الأثنين 09 شوال 1430   العدد  13514
صدمة في الفلبين من إعصار مدمر.. والحكومة تطلب مساعدة العالم
الوحل والمياه يغمران 90% من مانيلا

 

مانيلا - وكالات:

أعلنت الحكومة الفلبينية أمس الأحد العاصمة مانيلا منطقة منكوبة؛ في أعقاب أمطار موسمية غزيرة استمرت تسع ساعات اثر مرور العاصفة الاستوائية كتسانا التي اجتاحت مناطق شاسعة في أنحاء الفلبين، ما أدى إلى مقتل 114 شخصاً فيما اعتبر 23 اخرون في عداد المفقودين واضطر حوالي 338 ألف شخص إلى النزوح بسبب الكارثة، فيما انتقل حوالي 60 ألف مواطن إلى مراكز لإيواء اللاجئين، وفقا لمركز التنسيق في الكوارث الوطنية.

وبعد أن غمرت المياه البنية والموحلة أكثر من 90 % من مساحة مانيلا منذ أمس الأول السبت ناشدت الحكومة المجتمع الدولي أمس تقديم المساعدات لإعانة عشرات الآلاف الذين تقطعت بهم السبل. وقال مسؤولون: لقد سقط على الفلبين نحو 410 ملليمترات من الأمطار خلال 24 ساعة منذ أمس الأول السبت وهي ضعف الكمية التي أغرقت الولايات المتحدة خلال الإعصار كاترينا عام 2005م.

وفيما اعتذرت الحكومة عن التأخير في جهود الإنقاذ لتجنب أزمة سياسية محتملة من هذه الأزمة .. هرعت السلطات المعنية لإنقاذ وإغاثة آلاف الأشخاص ممن قضوا ليلتهم فوق أسطح المنازل التي غمرتها المياه في مانيلا والأقاليم المجاورة. ويجتاح الفلبين نحو 20 إعصارا في المتوسط كل عام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد